نابلس: المريضة نسرين مقبول توجهت إلى مستشفى لإجراء عملية فأجلت عامين فقط والصحة ترد!!
نابلس: المريضة نسرين مقبول توجهت إلى مستشفى لإجراء عملية فأجلت عامين فقط والصحة ترد!!

الثلاثاء | 23/07/2013 - 03:25 مساءً

 توجهت المريضة نسرين مقبول (52 عاماً)، أمس الاثنين، لمستشفى رفيديا بنابلس، لتسجيل موعد لإجراء عملية لتغيير مفصل الركبة، لتتفاجئ بأن قسم مواعيد العمليات قد حدد موعد بعد عامين لإجراء العملية. 

يقول مهند مقبول ابن المريضة نسرين "لم أتصل بأحد من الأصدقاء لتسجيل موعد لإجراء العملية لوالدتي، التي سيجريها الدكتور مروان الجيوسي، وأتممت أمور التسجيل وعند استلام الورقة تفاجأت بالموعد بتاريخ 21-10-2015". 

ويتسائل مقبول "إذا كانت تحدد مواعيد العمليات في فلسطين بهذا الشكل"، قائلاً "والله إنها كارثة بحق هذا الشعب المناضل الصامد"، مطالباً وزارة الصحة بإعادة النظر في هذه السلبيات في إدارة الأمور. 

من جهته، أوضح قسم مواعيد العمليات بمستشفى رفيديا لـ"وطن للأنباء" أن الحجز لمواعيد العمليات يتم بشكل تلقائي عن طريق الكمبيوتر، وهناك ضغط كبير على العمليات بالمستشفى خاصة عمليات المفاصل. 

وأشار قسم المواعيد إلى أن عام 2014 بات مليئاً بالعمليات، وليس بالضرورة أن يكون الموعد مقدس، ولكن السبب كثرة العمليات، وأن الكثير من المواعيد كانت متأخرة وأجريت العملية قبل الموعد المحدد نتيجة إلغاء العديد من العمليات".

وأصدرت وزارة الصحة، الثلاثاء، توضيحاً بخصوص حجز مواعيد بعيدة لعدد من العمليات الجراحية، بعد أن أثارت قضية تأجيل موعد عملية جراحية لمواطنة من نابلس مدة عامين. 


وقالت الصحة في بيان له "لاحقا لما جاء عبر عدد من وسائل الإعلام، وكذلك على مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص حجز مواعيد بعيدة لعدد من العمليات الجراحية فإن وزارة الصحة تود إيضاح العديد من الحقائق المتعلقة بخصوص إجراء العمليات الجراحية". 

وأوضحت الوزارة أن "كافة العمليات الجراحية المستعجلة تجري في موعدها، ومنها ما تجرى بشكل فوري وعاجل كالحالات الناجمة عن حوادث السير والعمليات الجراحية الطارئة". 

وأشارت إلى أن العمليات الجراحية التي لا تعتبر طارئة، ومنها تركيب مفصل للركبة، تحجز لها على قائمة الانتظار مواعيد ليست فورية، كما في كل دول العالم، حتى في بريطانيا حيث تحجز مواعيد لتلك العمليات خلال فترة تتجاوز السنة، وهذا متعارف عليه عالميا لمثل أنواع تلك العمليات، بحسب الوزارة. 

وأوضحت الوزارة أن "مثل هذه العمليات المعقدة لم تكن تجري في السابق في وزارة الصحة كونها تحتاج إلى أخصائيين ندرة في مثل تلك الجراحات، حيث وفرتهم الوزارة في مرافقها ضمن سلة خدمات التأمين الصحي الحكومي، وبعد زيادة الطاقم الطبي الجراحي في مستشفى رفيديا، فإن وزارة الصحة تعكف الآن على جدولة مواعيد تلك العمليات، ليتم تقريبها إلى أسرع وقت ممكن". 

 

المصدر: تلفزيون وطن



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19