هل نحن ضمن أتعس شعوب الأرض ومن هم الأتعس؟؟
هل نحن ضمن أتعس شعوب الأرض ومن هم الأتعس؟؟

الثلاثاء | 10/09/2013 - 10:31 صباحاً

سعادة الشعوب لا تتوقف على قدراتها الاقتصادية والمالية، بل تراثها الثقافي والحضاري الذي يسهم في رسم ملامح مميزة لطريقة الحياة والنظرة للمستقبل.. ومن ذلك المنطلق نجد شعوبا فقيرة تتسم بالسعادة بدرجة أكبر من الشعوب الغنية.

وتسهم عوامل عديدة فى تصنيف أكثر الشعوب تعاسة من بينها تفشى الامراض والحروب الاهلية وسوء العلاقات بين القوميات العرقية والدينية المختلفة والفقر وتفشى الجهل والاحتلال الاجنبى والبيئة الجغرافية .. فعلى سبيل المثال يتسم سكان المناطق الصحراوية بالخشونة فى التعامل بينما يغلب على سكان المناطق الزراعية والساحلية الهدوء و الصبر.

 واحتل شعب أفريقيا الوسطى المرتبة الاولى فى قائمة اكثر الشعوب تعاسة فى العالم رغم غناها بالموارد الطبيعية كالالماس والذهب واليورانيوم .وتعد إفريقيا الوسطى أقل دول العالم نموا حيث تحتل المركز 142 والأخير على مؤشر الازدهار العالمي كما تأتي في المراتب المتأخرة فى مستوى التعليم ، مما أدى الى حدوث عدد من الانقلاب العسكرية بتلك الدولة وكان آخرها انقلاب بعض المتمردين علي رئيس تلك الدولة وهروبه الي جمهورية الكونغو الديموقراطية .

تعاسة الألماس

وتأتي جمهورية الكونغو الديمقراطية في المرتبة الثانية كأقل دول العالم نموا على الرغم من امتلاكها ثروة معدنية هائلة وخاصة الألماس حيث تشهد كسادا اقتصاديا حادا بالاضافة الي معاناة 70% من العائلات من انعدام الأمن الغذائي حيث يبلغ عدد الفقراء حوالي 44 مليون شخص نتيجة للحروب الأهلية التي عصفت بالبلاد إضافة إلى انخفاض الإنتاج الوطني والعائدات الحكومية وارتفاع الدين الخارجي. 

وجاءت أفغانستان في المركز الثالث كأكثر الدول تعاسة حيث يعيش ثلثي السكان على أقل من 2 دولار أمريكي يوميًا، ويأتي ذلك كأحد النتائج المترتبة على الحروب الدائرة فيها منذ عقود وتعتمد أفغانستان بشكل كبير في تغطية العجز المادي للبلاد من خلال المساعدات 

واحتلت تشاد المركز الرابع نتيجة لارتفاع معدلات الفقر بين السكان والذى يقدر بنحو 64% بالاضافة إلى قضية اللاجئين السودانيين الذين يقدر عددهم بنحو 200 ألف مما يزيد من الأعباء الاقتصادية في تلك الدولة وهو ما جعلها تطلب المساعدات من المؤسسات الدولية لمواجهة تكاليف معيشة هؤلاء اللاجئين، وخاصة أن معسكراتهم تعاني من حالة اضطراب كما تضاعفت الأزمات الاجتماعية هناك بعد عودة الكثير من التشاديين إلى بلادهم فارين من ليبيا عقب الصراعات المستمرة هناك . 

 وكان للدول العربية نصيب كبير في قائمة أتعس شعوب العالم، حيث احتلت اليمن المركز التاسع نظرا لقلة الموارد حيث تعتمد الحكومة على المساعدات الدولية، بالاضافة الى تصاعد الصراعات الداخلية فى ظل تهديدات تنظيم القاعدة وجماعة الحوثيين .

جاءت العراق في المركز الثاني عشر على الرغم من توفر النفط بكميات ضخمة فيها حيث بدا الاقتصاد العراقي ينهار بعد حرب السنوات الثماني مع إيران وأدت للأضرار التي لحقت بمرافق تصدير النفط لفرض تدابير التقشف والاقتراض الخارجي وإعادة جدولة مدفوعات الديون الخارجية بالاضافة إلى أن تكاليف إعادة الإعمار تسببت في أزمة مالية خطيرة كانت هي الدافع الرئيسي لغزو الكويت في حين جاءت فلسطين في المرتبة 113 ومصر في 130عالمياً . 

 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44