الحكومة الأمريكية تتوقف عن العمل !!.. فما معنى ذلك؟
الحكومة الأمريكية تتوقف عن العمل !!.. فما معنى ذلك؟

الأربعاء | 02/10/2013 - 09:56 صباحاً

نعم كما قرأت في العنوان.. الحكومة الأمريكية توقفت عن العمل !


ربما ليس من عادتنا في موقع طقس فلسطين  تناول مواضيع سياسية، لكن لهذا الخبر (وإن كان سياسياً) انعكاسات كبيرة على الاقتصاد والعلوم والتكنولوجيا.


لذا سنتحدث في هذا الموضوع عن الخبر الذي يهز شبكة الإنترنت الآن، ولنبدأ بتفاصيل الخبر:

بدأت الحكومة الأمريكية إغلاقاً جزئياً لبعض الدوائر الفدرالية بسبب فشل مجلسي النواب والشيوخ في الاتفاق على الموازنة الجديدة.
أما عن سبب الخلاف الرئيسي فكان برنامج الرعاية الصحية الذي اعتمده أوباما ولم يقبله مجلس النواب، ما أدى لاعتماد ميزانية لم تلقى هي الأخرى قبول البيت الأبيض فكانت النتيجة إيقاف الحكومة !!

تبدو الفكرة غريبة على ثقافتنا لكن من المثير كيف يتحكم مجلس النواب (يشبه مجلس الشعب أو مجلس الأمة في كثير من الدول العربية) في ميزانية الدولة لدرجة تسببه في توقف الحكومة عن العمل بسبب عدم وجود تمويل !!

بدأ الإغلاق يوم أمس 1 أكتوبر لأول مرة منذ 17 عاماً، وسيؤثر على الخدمات غير الأساسية مثل الحدائق والمتاحف، وكذلك معاشات المحاربين القدماء وغيرها من الخدمات غير الأساسية.


أما الخدمات الأساسية كالأمن والصحة ستستمر كالمعتاد بعد إعطاء موظفيها غير الأساسيين أجازة مؤقتة.


ويقدر المحللون عدم من سيحصلون على أجازات بحوالي 800 ألف شخص لن يحصلون على مرتباتهم، بما في ذلك رئيس الولايات المتحدة الأمريكية نفسه!!

ما الذي سيتأثر أيضاً بهذه الأزمة ؟

- العاملون في الحكومة الفدرالية:
وهم حوالي 800,000 موظف سيحصلون على أجازات مؤقتة ولن يحصلون على رواتبهم على الأرجح، بالرغم من أنهم حصلوا عليها في الإغلاقات السابقة لكن الانقسام في مجلس الشيوخ في هذه الأزمة يجعل احتمال حصولهم على رواتبهم ضعيفاً !


- الجيش الأمريكي:
يضم الجيش الأمريكي 1.4 مليون شخص. سيستمرون في العمل بصورة طبيعية وإن كان الكثيرون منهم سيعانون تأخر الرواتب، بينما سيتم الاستغناء عن نصف العاملين المدنيين غير الأساسيين وإعطاءهم أجازات مفتوحة.

 

- العلوم:
ستتوقف الأبحاث التي تمولها الحكومة، وستضطر ناسا إلى إعطاء أجازة لأغلب العاملين فيها (حوالي 97%!!)، بينما سيتم الإبقاء على العاملين الأساسيين الذين يتابعون المحطة الفضائية الدولية. وسيببقى العمل كذلك في خدمة الأرصاد الجوية الوطنية ومركز متابعة الأعاصير.

تويتة لناسا على حسابها الرسمي على تويتر تعلن فيها توقف أنشطاتها عن العمل حتى إشعار آخر !

- السفر:
سيستمر العمل في المطارات بصورة طبيعية وكذلك خدمة إعطاء التأشيرات والجوازات، لأن عائداتها تغطي نفقاتها. وكذلك الحال في السفارات خارج أمريكا.
- المحاكم:
ستستمر المحاكم الفدرالية في العمل بصورة طبيعية لمدة 10 أيام عمل، وبعدها سيتم إعادة التقييم في منتصف أكتوبر.
- خدمة البريد:
ستستمر أيضاً في العمل بصورة طبيعية.

إلى متى سيستمر هذا الوضع؟

حتى يتم الوصول لاتفاق بشأن الميزانية الجديدة، قد يكون مجرد أيام وقد يصبح أسابيع أو أكثر !!

المتحدث باسم البيت الأبيض.. ويبدو وجهه معبراً عن الأزمة السياسية !

تسبب الأمر في إثارة النكات والتعليقات الساخرة على الشبكات الاجتماعية، لكن عن نفسي أرى أنها تجربة ديمقراطية تستحق التفكر !
فممثلي الشعب قادرون على إيقاف الحكومة كلها لدرجة أن رئيسها لا يستطيع الحصول على مرتبه بسبب عدم اقتناعهم بطريقة الإنفاق التي يريد تطبيقها !!

مصادر: theguardian , theverge
ويمكنكم معرفة المزيد عن مجلس النواب في أمريكا عن طريق ويكيبيديا: اضغط هنا

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44