هل تعرف قصة وجه الرجل على وجه القمر؟؟
هل تعرف قصة وجه الرجل على وجه القمر؟؟

السبت | 09/11/2013 - 10:17 صباحاً

 لطالما تحدث البشر عن رؤية وجه رجل في القمر، وحاكوا حوله الروايات والأساطير، ولكن علماء من وكالة الفضاء الأمريكية ‘ناسا’ كشفوا أخيراً سرّ هذا اللغز الذي حيّر البشرية لقرون، وربطوه بتوزيع غير متناسق للأحواض الإصطدامية الضخمة الناتجة عن ارتطام كويكبات بسطح القمر.

وبحسب مختبر الدفع النفاث التابع لـ’ناسا’، فقد تمكن الباحثون بفضل سفن فضائية في المدار القمري من الحصول على معلومات تؤكد التوزيع غير المتناسق لأحواض الإصطدام على القمر.
وقالت الباحثة، ماريا زوبير، من معهد مساتشوستس التقني ‘منذ فجر التارخ، كان البشر ينظرون إلى الأعلى ويتساءلون ما الذي أدى إلى وجود (وجه) الرجل في القمر’.

وتابعت زوبير ‘نعرف أن اللطخات الداكنة هي أحواض اصطدامية ضخمة مليئة بالحمم، نجمت عن ارتطام كويكبات قبل 4 مليارات سنة’ وأشارت إلى أن البيانات تفيد بأن الجانب القريب والبعيد من القمر ‘تعرضا لاصطدامات مشابهة كبيرة ولكنهما تفاعلا معها بطرق مختلفة’.
وتبين أن الأحواض الإصطدامية في النصف القريب من القمر أكبر ممّا هي عليه في الجزء البعيد منه، ما أثار حيرة العلماء بما أنهم افترضوا أن نصفيّ القمر تعرضا للعدد عينه من الإصطدامات.

ومن المعروف أن درجات الحرارة في النصف القريب من القمر أعلى ممّا هي عليه في الجزء البعيد بسبب غزارة العناصر المسببة للحرارة مثل اليورانيوم والثوريوم، لذلك حصلت معظم الثورات البركانية بالنصف القريب من القمر.
وأضافت الباحثة، كاترينا ميليجكوفيتش، من معهد ‘فيزيك دو غلوب’ في باريس، أن ‘محاكاة الإرتطام تشير إلى أن الإصطدام بقشرة ساخنة ورقيقة تشبه النصف القريب من القمر في مراحله الأولى، تنتج أحواضاً قطرها أكبر بمرتين من 
قطر اصطدامات مشابهة بالقشرة الأبرد، ما يشير إلى الظروف التي كانت سائدة في البدء عند النصف البعيد من القمر’.

ونسجت العديد من الأساطير عن ‘الرجل في القمر’، فكان بعض الأوروبيين القدماء يؤمنون بأن رجلاً نفي إلى القمر بسبب جريمة ارتكبها على الأرض. وتقول اسطورة رومانية إنه سارق خراف، وأخرى من القرون الوسطى تقول بأنه قابيل الذي حكم عليه بأن يحوم حول الأرض إلى الأبد.
وفي الميثولوجيا الصينية، فإن الإلهة تشانغي علقت على القمر بعد أن شربت جرعتين من إكسير الخلود. المصدر: القدس العربي



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:32
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:15
العشاء 08:43