عدد مرضى السكرى حول العالم يقفز إلى 347 مليوناً والعدد يتضاعف والتكلفة 22 مليار سنويا
عدد مرضى السكرى حول العالم يقفز إلى 347 مليوناً والعدد يتضاعف والتكلفة 22 مليار سنويا

الثلاثاء | 28/06/2011 - 01:03 مساءً

 كشفت دراسة عن أن عدد البالغين المصابين بمرض السكرى فى العالم، زاد بأكثر من الضعف منذ عام 1980 إلى 347 مليون مصاب.. وهو عدد أكبر بكثير مما كان يعتقد فى السابق، الأمر الذى يشير إلى أن تكاليف العلاج ستزيد هى الأخرى بدرجة كبيرة.

وفى الدراسة التى نشرت بدورية لانسيت الطبية، اكتشف فريق باحثين دولى يعمل مع منظمة الصحة العالمية أن معدلات الإصابة بالسكرى إما ارتفعت أو ظلت، كما هى على أفضل تقدير فى كل أنحاء العالم تقريبا خلال الأعوام الثلاثين الماضية.

والعدد المقدر لمرضى السكرى أعلى بكثير من التوقعات السابقة التى وضعت الرقم عند 285 مليونا حول العالم، حيث اكتشفت الدراسة أنه من ضمن المصابين 138 مليونا يعيشون فى الصين والهند و36 مليونا آخرين فى الولايات المتحدة وروسيا. 

ويرتبط أكثر أنواع السكرى شيوعا وهو النوع الثانى بالسمنة ونمط الحياة المستقر على نحو كبير.

ويعانى مرضى السكرى من خلل فى التحكم فى نسب السكر بالدم، ويمكن أن يؤدى لمضاعفات خطيرة مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية وتلف الكلى أو الأعصاب وفقدان البصر.

ويقول خبراء إن نسب الجلوكوز المرتفعة فى الدم والسكرى يسببان نحو ثلاثة ملايين حالة وفاة فى أنحاء العالم كل عام، وهو عدد سيستمر فى الزيادة مع استمرار زيادة أعداد المصابين.

وزادت نسبة البالغين المصابين بالسكرى إلى 9.8 فى المئة من الرجال و9.2 فى المئة من السيدات فى 2008، مقارنة بنسبة 8.3 للرجال و7.5 للسيدات فى عام 1980.

وبين البلدان الغنية كان ارتفاع الإصابة بالسكرى فى أعلى درجاته فى أمريكا الشمالية، وصغير نسبيا فى دول أوروبا الغربية، وكانت نسب الإصابة بالسكرى والجلوكوز مرتفعة فى الولايات المتحدة وجرينلاند ومالطا ونيوزيلندا وأسبانيا، وعند أقل مستوياتها فى هولندا والنمسا وفرنسا.

وكانت أفريقيا جنوب الصحراء المنطقة صاحبة أقل معدل لمستويات الجلوكوز تلتها شرق وجنوب شرق آسيا.

وتشير دراسة حديثة الى ان اعداد البالغين المصابين بمرض السكري زادت اكثر من الضعف منذ عام 1980.

وقام الباحثون من امبريال كولدج في لندن ومن جامعة هارفارد بتحليل بيانات 2.7 مليون شخص من مختلف قارات العالم مستخدمين اسلوبا احصائيا يمكنهم من تحديد رقم عالمي للاصابات.

وطالب الباحثون، في الدراسة التي نشرت في مجلة لانسيت، بتحسين سبل التشخيص والعلاج لمواجهة الزيادة في اعداد المصابين بالمرض.ويقول الباحثون ان عدد المصابين بالمرض، الذي يمكن ان يؤدي الى الوفاة، ارتفع من 153 مليون شخص الى 347 مليون شخص في تلك الفترة.

وخلصت الدراسة الى لن 70 في المئة من الزيادة تعدود الى طول عمر البشر.

وحسب الدراسة فان اكبر زيادة في معدلات الاصابة بالمرض كانت في جزر المحيط الهادي، ففي جزر مارشال مثلا يعاني ثلث النساء من السكري.

وقال ماجد عزت من امبريال كولدج لندن: "اصبح مرض السكري اكثر شيوعا في كل مكان في العالم".

واضاف: "ما لم نطور برامج افضل لاكتشاف ارتفاع سكر الدم لدى الافراد ولمساعدتهم على خفض الوزن فان مرض السكري سيصبح عبئا اكبر على الانظمة الصحية في دول العالم".

ويؤدي مرض السكري الى عدم التحكم في سكر الدم ما يمكن ان يضر بالكلى ويسبب العمى كم انه قد يسبب ايضا امراض القلب والسكتات.

وغالبا ما ترتبط الاصابة بالمرض بالسمنة ويحتاج المرضى الى حقن انفسهم بالانسولين.

ومن بين الدول المتقدمة يوجد اعلى معدل اصابة في الولايات المتحدة بينما تنخفض معدلات الاصابة نسبيا في اوروبا الغربية.

وتخلص الدراسة، التي اجريت بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، الى ان معدلات الاصابة بمرض السكري اما ارتفعت او ظلت كما هي في كل بلدان العالم تقريبا.

وحسب دراسة عن الادوية لشركة آي إم إس للابحاث الصحية فان الانفاق على علاج السكري ـ ويصل حاليا الى 22 مليار دولار سنويا ـ يمكن ان يصل الى 30 مليار دولار بحلول عام 2015.

منقول عن اليوم السابع والبي بي سي



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:53
الظهر 12:41
العصر 04:16
المغرب 07:04
العشاء 08:29