مدينة لا تدخلها الثعابين أبداً ..وإن أحضر أحدهم أفعى إليها ماتت !
مدينة لا تدخلها الثعابين أبداً ..وإن أحضر أحدهم أفعى إليها ماتت !

الأربعاء | 15/01/2014 - 07:29 مساءً

خاص طقس فلسطين : يقال أن هناك "طلسماً " فيها ، لذلك لا تدخلها الثعابين أبداً ، ولو أحضر أحدهم أفعى إليها لماتت ! إنها مدينة سرقسطة في الأندلس
( إسبانيا اليوم ) .

 

سرقسطة (بالإسبانية:Zaragoza) هي عاصمة مقاطعة سرقسطة وهي أيضا عاصمة منطقة أراغون في شمال شرق إسبانيا، تقع على نهر إبره ، يبلغ عدد سكانها حوالي 675 ألف نسمة ، تبلغ مساحتها حوالي 1000 كم مربع .

 

سرقسطة من نهر إبره 

 

كتدرائية نويسترا سينيورا ديل بيلار (سرقسطة)

 

ومن أهم معالم المدينة قصر الجعفرية، الذي بناه المقتدر أمير طائفة سرقسطة، في النصف الثاني من القرن الحادي عشر للميلاد.

 

قصر الجعفرية في مدينة سرقسطة 

 

وفي تتبعّ "طقس فلسطين" لصحة هذه المعلومة الغريبة ، وجدنا هذا الكلام المنقول عن أحد المؤرخين :

«وهي قاعدة من قواعد الأندلس، كبيرة القطر، آهلة، ممتدة الأطناب، واسعة الشوارع، حسنة الديار والمساكن، متصلة الجنات والبساتين، ولها سور حجارةٍ حصين، وهي على ضفة نهرٍ كبيرٍ، يأتي بعضه من بلاد الروم، وبعضه من جبال قلعة أيوب ومن غير ذلك؛ فتجتمع مواد هذه الأنهار كلها فوق مدينة تطيلة، ثم تنصب إلى مدينة سرقسطة؛ ومدينة سرقسطة هي المدينة البيضاء، وسميت بذلك لكثرة جصها وجيارها؛ ومن خواصها أنها لا تدخلها حية ألبتة، وإن جلبت إليها ماتت؛ فمن الناس من يزعم أن فيها طلسما لذلك، ومنهم من يقول إن أكثر بنيانها من الرخام الذي هو صنف من الملح الدراني؛ ومن خاصيتها ألا تدخل الحناش موضعاً يكون فيه، وكذا بأقاليم عدة. ولسرقسطة جسر عظيم يجاز عليه إلى المدينة، ولها أسوار منيعة، ومبانٍ رفيعة. واسمها مشتق من اسم قيصر أغسطة، وهو الذي بناها، وذكر أنها بنيت على مثل الصليب وجعل لها أربعة أبواب: باب إذا طلعت الشمس من أقصى المطالع في القيظ قابلته عند بزوغها، فإذا غربت قابلت الباب الذي بإزائه من الجانب الغربي، وباب إذا طلعت الشمس من أقصى مطالعها في الشتاء قابلته عند بزوغها وهو الباب القبلي؛ وإذا غربت قابلت الباب الذي بإزائه».

 

وقال عنها ياقوت الحموي في كتابه "معجم البلدان" :

«سرقسطة بفتح أوله وثانيه ثم قاف مضمومة وسين مهملة ساكنة وطاء مهملة ، بلدة مشهورة بالأندلس تتصل أعمالها بأعمال تطيلة ذات فواكه عذبة لها فضل على سائر فواكه الأندلس مبنية على نهر كبير وهو نهر منبعث من جبال القلاع (Cordillera Cantábrica) قد انفردت بصنعة السمور ولطف تدبيره تقوم في طرزها.»

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39