شاهد... كيف يتجنب الفيل الذكي السياج الكهربائي
شاهد... كيف يتجنب الفيل الذكي السياج الكهربائي

الخميس | 06/03/2014 - 10:35 مساءً

من قال أن عالم الحيوان لا يتسم بالذكاء؟ ومن قال أيضا أن الحيوانات لا تملك وسائل لتتعايش في محيطها وأن ليس لديها القدرة على التحايل لمواجهة ظروف معقدة وصعب؟


فقد نشرت صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً حول ما وصفته "فيل ذكي لا ينسى أبدا" يتجنب الأماكن الخطرة داخل إحدى الحدائق البرية في جنوب إفريقيا.


وكشفت تلك الصورة كيف أن الفيل وهي أنثى اسمها نيللي Nellie قامت بتجنب السير في مواجهة أحد الأسيجة الكهربائية من دون أن تواجه أي صدمة كهربائية، فضلا عن أنها في خطوتها الذكية هذه توخت الحذر كي لا تلحق أضرارا وهي تعبر السياج.


وكتب أحد الاعضاء في مجموعة "رحلات سياحية الى كاب تاون"Indri Ultimate Wildlife Tours على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": إن مشاعرنا حين شاهدنا هذه الصور كانت الاحترام العميق لهذا الفيل".


إلا أنه – وحسب العلماء، فإن هذا التصرف ليس مفاجئاً لهم، ذلك أنهم في دراسة أدمغة الفيلة تبين لهم أن الفيل في لحظات مواجهة الخطر يتذكر أدق التفاصيل، إضافة إلى أن الفيلة تستطيع مواجهة ظروف المناخ، ولا سيما الجفاف، إذ تعرف كيف تتعايش مع مثل هذه التحديات كونها تتذكر وتعرف أماكن المياه والمراعي.


وأظهرت تلك المشاهد كيف أن الفيل كان يسير بحذر شديد، ورغم ضخامة جسده، إلا أنه تحرك برشاقة بالغة وحركات بهلوانية، ورفع أحد أقدامه الأمامية الثقيلة فوق السياج، ثم رفع قدميه الخلفيتين واحدة تلو الأخرى، ليعبر السياج دون أن يواجه أي صدمة.


والتقطت تلك المشاهد الرابعة من قبل صحفي هولندي في مدينة "مبومالانجا" بالقرب من "حديقة كروغر الوطنية البرية" بجنوب إفريقيا.


وقال الصحفي الهولندي ماجيل فان دن برج Magdel van den Berg: "كان أمرا غريبا جدا، لم أكن أتخيل أن يتحرك الفيل بمثل تلك الرشاقة والسرعة والمرونة، لقد أظهر ذكاء كبير غير متوقع"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39