لأسباب منها السرطان .. احذر تسخين 8 أطعمة داخل المايكروويف!
لأسباب منها السرطان .. احذر تسخين 8 أطعمة داخل المايكروويف!

الإثنين | 05/05/2014 - 01:02 مساءً


أصبح المايكروويف من أهم التجهيزات الكهربائية في المنزل لما يوفره من وقت وجهد على ربة المنزل، وذلك لإعداد الوجبات الشهية والمشروبات الساخنة اللذيذة وتسخين الأطعمة في زمن قياسي.

وقال "موقع لايف هاك" الإلكتروني: "إن ربة المنزل يجب أن لا تعتمد بشكل كامل على الميكروويف في إعداد الأطعمة، حيث أن بعض هذه الأطعمة يفقد جزء كبير من قيمته الغذائية عند تسخينه في المايكروويف"، وفيما يلي أهم هذه الأطعمة التي يجب تجنب وضعها في المايكروويف":

1- حليب الأم

يحصل الطفل حديث الولادة من حليب الأم على مضادات طبيعية للبكتيريا تحميه من الإصابة بالأمراض المختلفة، وفي حال تم تسخين الحليب في المايكروويف يتم القضاء على هذه المضادات ويحرم الطفل منها.

2- القرنبيط

تفقد الخضروات جزء من فوائدها الغذائية عند طهيها، وعلى الرغم من أن طريقة التبخير تعد ألطف طريقة لتحضير الخضروات، إلا أنها تفقدها 11% من محتواها من المواد المضادة للأكسدة المفيدة لجسم الإنسان، في حين أن القرنبيط يمكن أن يخسر 97% من هذه المواد في حال تم طهيه مع قليل من الماء داخل المايكروويف.

3- الفواكه المجمدة

تحافظ الفواكه المجمدة على نسبة عالية من محتوها من العناصر الغذائية المفيدة، إلا أن تسخين هذه الفواكه في المايكروويف يمكن أن يفقدها الجزء الأكبر من هذه العناصر المغذية، كما أن مجموعة من الدراسات أجريت في روسيا أكدت على أن إزالة الجليد عن الفواكه المجمدة بواسطة المايكروويف يمكن أن يحول المواد المفيدة فيها إلى أخرى مسرطنة.

4- اللحوم المجمدة

تحتاج اللحوم المجمدة إلى وقت طويل نسبياً في المايكروويف ليذوب عنها الجليد، وفي غضون ذلك تبدأ أطراف قطعة اللحم بالنضج في حين أن المناطق الداخلية لا تزال متجمدة، وتتحول قطعة اللحم إلى بيئة خصبة لنمو الجراثيم، وأظهرت دراسة يابانية أن اللحوم المطبوخة في المايكروويف لأكثر من 6 دقائق تفقد نصف محتواها من فيتامين "بي".

5- الأوعية المغلفة بأغطية بلاستيكية

كقاعدة أساسية، يجب عدم تسخين الأطعمة المحفوظة في أوعية بلاستيكية أو المغطاة بأغطية بلاستيكية، فعند تسخين هذه الأطعمة في المايكروويف يمكن أن تتحرر مواد كيماوية ضارة من البلاستيك وتتفاعل مع الأطعمة مسببة العديد من الأمراض وفي مقدمتها السرطان.

6- الأواني المعدنية

ينصح بعدم استخدام الأواني المعدنية لطهي وتسخين الأطعمة داخل المايكروويف، حيث من الممكن أن تحدث شرارة تتسبب بحريق داخل المطبخ، كما يجب عدم استخدام رقائق الألمنيوم لنفس السبب.

7- غلي الماء

لا يمكن غلي الماء داخل إناء في المايكروويف، فعلى الرغم من أن الماء يسخن إلى درجة حرارة تفوق درجة الغليان، إلا أن الإناء الموضوع فيه يبقى بارداً نسبياً، وعند محاول تحريك الماء أو إضافة كيس شاي على سبيل المثال سيحدث الغليان بشكل مفاجئ ويمكن أن يسبب حروق شديدة لربة المنزل.

8- الخبز

خلال مدة قصيرة لا تتجاوز عشر ثواني، يسحب المايكروويف كامل الرطوبة من قطع الخبز ويجعلها غير صالحة للاستهلاك.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20