الأمطار الغزيرة تغرق شوارع القاهرة والإسكندرية وعدد كبير من المحافظات المصرية
الأمطار الغزيرة تغرق شوارع القاهرة والإسكندرية وعدد كبير من المحافظات المصرية

الإثنين | 14/11/2011 - 12:12 مساءً

تعرضت معظم المحافظات المصرية منذ مساء أمس الأحد إلى موجة من الطقس السيئ الغير مستقر، حيث شهدت محافظات القاهرة والجيزة وجنوب وشمال الصعيد والوجه البحرى، الإسكندرية والبحيرة ومطروح سقوط أمطار شديدة، وذلك فى أول نوة برد تشهدها البلاد هذا العام.
وتسبب سقوط الأمطار فى ارتباك حركة المرور بشوارع القاهرة والجيزة، مما أدى إلى تكدس السيارات على الطرق السريعة والكبارى، كما شهدت محافظات الإسكندرية وكفر الشيخ والبحيرة سقوط أمطار غزيرة، حيث خلت الشوارع من المواطنين. 
أما فى محافظة مطروح، فقد شهدت منذ منتصف ليلة أول أمس السبت وحتى الصباح تساقط أمطار ثلجية بغزارة، سبقها وصاحبها موجات متواصلة من البرق والرعد لم يشهده أهالى مطروح منذ سنوات طويلة، من حيث غزارة الثلوج، وتواصلت أصوات الرعد والصواعق الرعدية التى أيقظت معظم المواطنين من نومهم، وأصابتهم بحالة من الفزع والقلق وتسبب الأمطار الغزيرة فى حدوث العديد من أعطال الكهرباء وتراكم كميات كبيرة من المياه بمعظم شوارع مطروح، كما تأثرت حركة السفر على الطرق السريعة خاصة على الطريق الدولى الإسكندرية – مطروح – ليبيا.
وتجرى حالياً الأجهزة المعنية بمحافظة مطروح ومجالس المدن التى شهدت سقوط الأمطار العمل على إزالة المياه من الشوارع وحصر الخسائر المترتبة، وكذلك حصر كميات المياه بخزانات تجميع مياه الأمطار المنتشرة بصحراء مطروح، والتى يعتمد عليها فى الزراعة والشرب وتربية الأغنام.
وأكد الدكتور على قطب مدير عام مراكز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد الآن طقسا غير مستقر، حيث يستمر تكاثر السحب على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية أحياناً، على السواحل الشمالية والوجه البحرى والقناة والقاهرة وسيناء، تمتد حتى شمال الصعيد مصحوباً بانخفاض فى الرؤية الأفقية ودرجات الحرارة مع زيادة سرعة الرياح والتى تزيد الاحساس ببرودة الطقس أثناء النهار، واضطراب حركة الملاحة البحرية والتى تصل فيها سرعة الرياح إلى أكثر من 40 كيلو فى الساعة، وهو ما لا يسمح بنزول المراكب للصيد.
وحذر قطب من سقوط سيول شديدة اليوم على سيناء، مؤكداً أن استمرار عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية سيستمر لمدة 48 ساعة لحين التنبؤ بانتهاء هذه الموجة حيث لم يتحدد موعد لانتهائها.
وتنصح هيئة الأرصاد الجوية المواطنين بارتداء الملابس الثقيلة على مدار اليوم بسبب عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية، كما تحذرهم من عدم التعرض بشكل مباشر للبرق والرعد الذى يحدث بسبب احتوائه على شحنات كهربائية عالية.

كما تحذر الأرصاد الجوية المسافرين على الطرق السريعة بتوخى الحذر الشديد أثناء القيادة فى الساعات الأولى من الصباح والساعات الأخيرة من الليل، لتكون الشبورة المائية التى تتسبب فى انخفاض الرؤية الأفقية.

وحدد قطب السبب فى عدم استقرار الأحوال الجوية بمرور منخفض جوى عميق على سطح الأرض، مع منخفض جوى آخر فى طبقات الجو العليا، يعملان على عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:42
الظهر 12:39
العصر 04:16
المغرب 07:10
العشاء 08:36