"الشمس توقف انتشار جدري الماء
"الشمس توقف انتشار جدري الماء

الإثنين | 19/12/2011 - 08:08 مساءً
أكد باحثون بريطانيون أن التعرض لأشعة الشمس قد يحد من انتشار عدوى مرض جدري الماء.
 وخلص فريق البحث من جامعة لندن إلى أن انتشار مرض جدري الماء أقل في المناطق التي تشهد مستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية، حسب ما نشرته فصلية "فايرولوجي" (علم الفيروسات).
 وتعمل الأشعة فوق البنفسجية على ابطال مفعول الفيروسات على سطح الجلد، بما يجعل من الصعب اختراقه مسبباً العدوى، طبقاً لما ورد بموقع الـ"بي بي سي".
 إلا أن خبراء آخرين يقولون إن هناك عوامل اخرى منها درجة الحرارة والرطوبة وحتى ظروف المعيشة تلعب دوراً أيضاً في انتشار العدوى.
وفيروس "فاريسيللا-زوستر" المسبب للمرض شديد العدوى، فمع امكانية انتقاله عبر رذاذ السعال والعطس في المراحل الأولى من الصابة، إلا أن المصدر الرئيسي للعدوى هو الاحتكاك بالبثور والطفح الجلدي الذي يسببه المرض.
 ومعروف أن الأشعة فوق البنفسجية تبطل عمل الفيروسات، إلا أن الدكتور فيل رايس من جامعة لندن الذي ترأس فريق البحث يرى أن ذلك ربما يكون سر عدم انتشار جدري الماء بسهولة في المناطق الاستوائية.
 كما أنه يمكن ان يفسر انتشار العدوى اكثر في فصول البرد في بلدان كبريطانيا، حيث يقل تعرض الناس لأشعة الشمس.
 وقام الفريق بدراسة النتائج والبيانات من 25 دراسة سابقة حول الفيروس المسبب للمرض في عدة دول مختلفة حول العالم وقام بمضاهاة تلك البيانات مع مؤشرات المناخ المختلفة.
 وأظهرت النتائج علاقة بين مدى انتشار عدوى جدري الماء ومستويات الأشعة فوق البنفسجية.
 حتى النتائج المعقدة يمكن تفسيرها، من قبيل ذروة انتشار الإصابة في الهند وسريلانكا في أكثر الفصول حرارة وجفافاً.
 إلا أن رايس اكتشف أنه نتيجة التلوث في الغلاف الجوي فان مستويات الأشعة فوق البنفسجية تكون أقل في تلك الفصول مقارنة بالفصول الاخرى.
 وقال: " لم يفكر احد في الأشعة فوق البنفسجية كعامل من قبل، لكن دراسة طبيعة انتشار الإصابات تبين أن هناك علاقة بين مستواها وبين انتشار الفيروس"
 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44