الطوفان بعد الثلوج في أوروبا والمغرب العربي
الطوفان بعد الثلوج في أوروبا والمغرب العربي

الإثنين | 27/02/2012 - 12:36 مساءً

 

لا تأتي المخاوف من انعكاسات ذوبان الجليد أو الثلوج على البيئة والسكان والدورة الاقتصادية من المناطق القريبة من القطبين الشمالي والجنوبي فحسب. بل إنها آتية أيضا أكثر فأكثر من موجات البرد الشديدة في إطار ظواهر التغيرات المناخية القصوى على غرار تلك التي سجلت مؤخرا في أوروبا وبلدان المغرب العربي وبخاصة تونس والجزائر. فقد أتت موجات البرد هذه على مئات السكان لاسيما في أوروبا. وقطعت الثلوج المتراكمة التي تتهاطل لمدة أيام الطرقات المؤدية إلى المناطق الريفية .
 وما يخشاه أعوان الحماية المدنية اليوم أن تتحول الثلوج المتراكمة في طرقات عدد من البلدان الأوروبية وغاباتها وأنهارها وبركها وحقولها ومزارعها إلى طوفان يبتلع كل من يعترضه وهو في طريقه إلى البحر عبر نهر الدانوب. وهذا ما جعل مارغريتا والستروم مساعدة أمين عام الأمم المتحدة والتي تعنى بالحد من أخطار الكوارث الطبيعية إلى دعوة البلدان العشرة التي يشقها هذا النهر أو يحاذيها للمسارعة إلى القيام بإجراءات ضرورية عاجلة للسيطرة على عملية ذوبان الكميات الكبيرة من الثلوج التي تراكمت في النهر أو من حواليه والحد من أخطارها على البيئة وعلى السكان والدورة الاقتصادية.
 وقد أثنت المسئولة الأممية بشكل خاص على بعض الإجراءات التي اتخذتها السلطات البلغارية ومنها مثلا تفقد غالبية سدودها البالغ عددها قرابة خمس مائة سد وإفراغ بعضها من مياهه في انتظار ملئه بجزء من مياه الثلوج الذائبة.
 وفي مناطق الشمال التونسي حيث حصلت مؤخرا موجة برد قارس لا مثيل لها من قبل، طالب كثير من السكان القريبين من السدود بتخليصها بسرعة من مياهها وبذل كل الجهود لجعلها تؤوي مياه الثلوج التي نزلت بغزارة وبكثافة خلال الأسبوعين الماضين.
 وأصبحت مياه نهر "مجردة " الذي ينبع في الجزائر ويشق شمال تونس خطرا جسيما يتهدد مئات آلاف السكان المقيمين على حافة النهر لاسيما بعد أن بدأت مياه الثلوج التي سقطت خلال الأسابيع الأخيرة تذوب وبعد هطول أمطار غزيرة طيلة أيام على المناطق الحدودية بين البلدين.
 ومن الأسئلة التي فرضت نفسها في أوروبا وفي الجزائر وتونس مؤخرا والتي لديها علاقة بموجات البرد غير المعهودة  واحد يتعلق بكيفية خزن جانب من مياه الثلوج التي تذوب واستخدامه لاحقا في مجالات عديدة منها الري وآخر يتصل بالسبل الفضلى لوضع استراتيجيات إقليمية ومحلية للحد من أخطار الكوارث الطبيعية والاستفادة منها بشكل أكثر فاعلية في عملية التنمية المستدامة .
منقول عن راديو مونتي كارلو


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19