علماء مصريون يكتشفون نباتات غريبة تتغذى على “الألغام”
علماء مصريون يكتشفون نباتات غريبة تتغذى على “الألغام”

الإثنين | 21/05/2012 - 11:07 مساءً

 نجح علماء المركز القومي للبحوث في اكتشاف نباتات مهندسة وراثيا يمكنها كشف الألغام، حيث تتغذى هذه النباتات على المادة المتفجرة في الألغام، ويتحول لونها إلى اللون الأحمر.

 إن الفكرة تعتمد على استخدام مجموعة من النباتات المهندسة وراثيا يتغير لونها بجوار الألغام مما تعتبر كواشف لها حيث تتغذى هذه النباتات على النيتروجين في مادة T. N. T ويصبح اللغم بدون قوة تفجيرية، ثم بكتيريا يمكنها التغذي على المواد الشديدة الانفجار والأوعية الحاوية لها، وتصبح هذه الألغام بلا فاعلية ويمكن حرث الأرض بعدها وإعدادها للتنمية.

 هذه الأبحاث والدراسات تستهدف تحقيق هدفين أساسيين هما:

الأول: إيجاد خريطة للألغام حيث لا توجد خريطة لهذا الغرض، تستطيع من خلالها استخدام مجموعة من النباتات المعدلة وراثيا والتي تغير لونها من الأخضر إلى الأحمر بمجرد وجودها بجوار الألغام أو أبخرة المواد المتفجرة، حيث تم التوصل إلى طريقة آمنة ورخيصة يمكنها التغذي على مادة النتروجين في مادة T.N.T وبذلك لا تنفجر الألغام، ومن خلالها نكتشف المنطقة الملغومة.

 وبعدها يمكن اختراق الجسم الخارجي للغم الذي يمثله الجسم المعدني باستخدام بعض البكتيريا المهندسة وراثيا تأكل الحديد مثل البكتيريا التي تأكل الصدأ في الثلاجات والغسالات،وتحدث هذه البكتيريا تقوية في الجسم الخارجي للغم.

 المرحلة الثانية: وهى زراعة نباتات مهندسة وراثيا تتغذى على T.N.T كمصدر للنتروجين الذي يعتبر العنصر الأساسي لكل الكائنات الحية وينتزع هذا العنصر المسئول عن القوة التفجيرية للغم وبدونه يصبح اللغم بلا فاعلية ويتحول إلى T.T أي بلا خطورة ويمكن تجميع الألغام عن طريق الحرث وتصبح صالحة للزراعة والمشروعات الاقتصادية والتنموية، وتقل الخطورة بالنسبة للإصابات البشرية من فقدان البصر وأمراض الكبد التي تسببها مادة T.N.T نتيجة التعرض لها



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20