معجزة الخالق عز وجل في النمل.. تقنيات مدهشة في مواجهة الفيضانات المدمرة.. شاهد الصور
معجزة الخالق عز وجل في النمل.. تقنيات مدهشة في مواجهة الفيضانات المدمرة.. شاهد الصور

الأربعاء | 23/05/2012 - 07:18 مساءً

 طقس فلسطين: قد لا تلفت انتباهك لصغر حجمها ولكن هذه الكائنات المدهشة ما زالت قادرة على ابهارنا بما تفعل فتخيلوا كيف تواجه هذه المخلوقات الصغيرة الفيضانات المدمرة ؟


أكتشف العلماء أنه بمجرد أن يتسرب الماء الى داخل مستعمرات النمل يبدأ النمل فى اخلاء المستعمرات ويبدأون فى البحث عن أراضٍ جافة مرتفعة ويتشابكون مع بعضهم البعض لبناء قارب حى باجسامهم ليطفو فوق الماء وتم اكتشاف هذا التصرف المدهش فى نمل النار الذى يعيش فى أمريكا الجنوبية والذى يسكن الغابات المطيرة والتى تكون معرضة دوما للفيضانات. 
النمل ادهش العلماء
وبمجرد تكوين هذا القارب المدهش يمكن أن بيقى النمل لعدة أيام وأسابيع بل وشهور حتى تجف الماء أو يصلوا الى أرض جافة. ويستخدم النمل فكه ليمسك ببعضها البعض وليكون نسيجا لا يمكن اختراقه من الماء، ويقوم النمل كذلك بحمل الملكة معهم فى مكان داخل القارب ويقومون بتأمينها.  
وقد أكتشف العلماء هذه الظاهرة من خلال القاء اعداد كبيرة من النمل فى الماء مرة واحدة وتصوير ماذا يحدث فكانت النتيجة أنه فى أقل من دقيقتين انتشر النمل بطريقة شكلت قاربا حيا بأجسامهم ، والمدهش أنه عندما قام العلماء بأزالة النمل فى الاعلى كان النمل فى الاسفل يصعد مكانه ليحافظ
على استقرار القارب من خلال الحفظ على سمكه ومساحه انتشاره. ويقول العلماء ان النمل فى الاسفل يكون على علم بعد النمل الذى فوقه بطريقة ما .
النمل ادهش العلماء
واذا دققنا النظر فى الصورة وجود جزء من النمل أسفل سطح الماء ولكن كيف يتمكن من الحياة؟.
حيث أكتشف العلماء أن النمل أثناء بنائها هذا القارب تقوم بتشطيل جيوب هوائية أسفل السطح حتى يتمن النمل فى الاسفل من التنفس ، أما عن سر هذا التصرف المدهش فيقول الباحث"ناثان" بأن النمل كائن اجتماعى يحتاج الى بعضه البعض لذا ومع أن عددا صغيرا يمكن ان يطفو ويحيا وحدة الاأن مستعمرات النمل غالبا ما تقوم كلها بتكوين قارب واحد لتبقى مع بعضها البعض.
النمل ادهش العلماءمنقول عن مكتوب


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:34
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:14
العشاء 08:42