في حدث نادر متوقع اليوم الاحد ..... ثلاث ظواهر فلكية في آن واحد
في حدث نادر متوقع اليوم الاحد ..... ثلاث ظواهر فلكية في آن واحد

الجمعة | 13/07/2012 - 05:11 مساءً

 صرح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن سماء السعودية والمشرق ستشهد حالة نادرة جدا تتمثل في حدوث 3 ظواهر فلكية في يوم واحد، الأحد 25 شعبان الموافق 15 يوليو حيث سيعبر القمر أمام كوكب المشتري ويحجبه كليا لفترة مؤقتة قبل شروق الشمس.

يتبع ذلك ببضع ساعات التعامد السادس للقمر والرابع الذي يحدث نهارا على الكعبة المشرفة، ويعقب ذلك بـ3 ساعات و11 دقيقة التعامد الثاني والأخير للشمس على الكعبة المشرفة خلال العام الهجري الجاري، علما بأن جميع هذه الظواهر مرصودة بالعين المجردة. 

وأوضح أبو زاهرة لصحيفة "الرياض"  السعودية أن بداية الظاهرة الفلكية ستحدث قبل شروق الشمس حيث يعبر القمر أمام كوكب المشتري في ظاهرة فلكية تسمى "الاحتجاب".

وستشاهد ظاهرة "الاحتجاب" بكافة مراحلها في المنطقة الشرقية والوسطى والشمالية والغربية ولكنها لن ترصد في الأجزاء الجنوبية من المملكة وإنما تشاهد في صورة تجاور حيث سيقع المشتري إلى جانب هلال القمر.

الجدير بالذكر أن آخر ظاهرة للاحتجاب مرصود للمشتري في سماء المملكة كان منذ 18 عاما، في فجر 2 ديسمبر 1994. 

وأضاف أبو زاهرة: بعد انتهاء ظاهرة احتجاب كوكب المشتري، ستشرق الشمس في سماء مكة المكرمة عند الساعة 5:47 صباحا، في هذه الأثناء يكمل القمر في حركته عبر قبة السماء إلى أن يصل نقطة التعامد مع الكعبة المشرفة الساعة 9:15:19 صباحا حيث سينتظمان في استقامة واحدة، وهو التعامد السادس خلال العام الحالي والرابع الذي يحدث نهارا ويمكن رصد تعامد القمر بالعين المجردة. 

وبعد مغادرة القمر نقطة التعامد سوف تسير نحوها الشمس "ظاهريا" وتصل إليها بعد تعامد القمر ب 3 ساعات و11 دقيقة وتصبح في خط واحد مع الكعبة المشرفة عند الساعة 12:26:45 ظهرا موعد أذان الظهر في المسجد الحرام ، وتكون الشمس على ارتفاع 89 درجة و 59 دقيقة و 35 ثانية وهو التعامد الثاني والأخير للشمس.

المصدر: العربية نت



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39