«الفاو» تحذر من أزمة غذاء عالمية إذا استمر ارتفاع الأسعار
«الفاو» تحذر من أزمة غذاء عالمية إذا استمر ارتفاع الأسعار

الثلاثاء | 14/08/2012 - 05:54 صباحاً

موقع طقس فلسطين الالكتروني-حذرت منظمة الاغذية والزرعة التابعة للامم المتحدة من ان العالم قد يواجه ازمة غذاء تشبه الازمة التي حدثت في 2008/2007 وذلك في حالة لجوء بعض الدول الى انتهاج سياسة حظر على بعض الصادرات ويأتي ذلك في الوقت الذي ذكر فيه المؤشر العالمي لأسعار الاغذية الصادر امس عن منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة ان اسعار الاغذية سجلت ارتفاعا بنسبة %6 الشهر الماضي.
ويرجع هذا الارتفاع في اسعار الاغذية بصفة عامة الى ارتفاع اسعار الحبوب والسكر.
ويعني ارتفاع اسعار الاغذية ارتفاع فواتير استيراد الاغذية بالنسبة للدول الفقيرة التي لا تنتج محاصيل وفيرة تفي باحتياجاتها المحلية من الحبوب والسكر.
واوضح بيان صادر عن منظمة الاغذية والزراعة ان المؤشر هو مقياس شهري عن تغيرات اسعار السلع الغذائية وقد سجل ارتفاعا بـ12 نقطة حيث بلغ 213 نقطة غير ان المؤشر لايزال بعيدا عن الرقم القياسي الذي تم تسجيله في فبراير الماضي وهو 238 نقطة.
وسجل مؤشر اسعار الحبوب 260 نقطة في شهر يوليو بزيادة 38 نقطة عن شهر يونيو الماضي، غير ان مؤشر اسعار الحبوب لايزال اقل 14 نقطة عن الرقم القياسي الذي تم تسجيله في شهر ابريل الماضي وهو 274 نقطة.
أسعار الأغذية
وبلغ مؤشر اسعار الاغذية في يوليو 213 نقطة مقابل 201 نقطة في يونيو.
وقد سجل مؤشر الحبوب ارتفاعا في يوليو حيث بلغ 260 نقطة مقابل 222 نقطة في يونيو كما ارتفع مؤشر الزيوت والدهون حيث بلغ في يوليو 226 نقطة مقابل 221 نقطة في يونيو.
وسجل مؤشر السكر ارتفاعا حيث بلغ 324 نقطة في يوليو مقابل 290 نقطة في يونيو.
ثبات الأسعار
وفي الوقت نفسه سجل مؤشر اللحوم انخفاضا حيث بلغ 168 نقطة في يوليو مقابل 171 نقطة في يونيو غير ان مؤشر اسعار منتجات الالبان واصل ثباته عند 173 نقطة.
اسباب الارتفاع
وارجع التقرير ارتفاع اسعار الحبوب الى تراجع توقعات محصول الذرة في اعقاب الضرر الكبير الذي نتج عن الجفاف مما ادى الى ارتفاع اسعار الذرة الى نحو %23 في شهر يوليو.
كما ارتفعت اسعار القمح بنسبة %19 وسط تدهور التوقعات الخاصة بإنتاج القمح في الاتحاد الروسي.
غير ان الاسعار العالمية للارز استمرت بصفة عامة بدون تغيير في يوليو حيث بقيت الاسعار ثابتة تقريبا عند 238 نقطة بزيادة نقطة واحدة.
سعر السكر
كما سجلت اسعار السكر ارتفاعا بنسبة %12 او 34 نقطة لتصل الى 324 نقطة.
ويرجع هذا الارتفاع الى الأمطار غير المتوقعة في البرازيل التي تعتبر اكبر مصدر للسكر مما ادى الى عرقلة حصاد قصب السكر فيها، كما ساهمت قلة الامطار والرياح الموسمية في الهند واستراليا في هذا الارتفاع.
ومن جهة اخرى ذكرت صحيفة (وول ستريت جورنال) ان الجفاف الذي تشهده الولايات المتحدة سوف يؤدي الى رفع اسعار الاغذية في العام القادم وفقا لما ذكرته وزارة الزراعة الامريكية واضافت الوزارة انه من المتوقع ان ينفق الامريكيون 32.76 دولارا اضافية على الغذاء في العام الماضي اكثر مما كان متوقعا انفاقه ما لم يكن هناك جفاف وبصفة عامة من المتوقع زيادة اسعار الاغذية بنسبة تتراوح بين %4 - %3 في 2013.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:40
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:37