ماذا يتوقع موقع طقس فلسطين الالكتروني للخريف والشتاء القادمين ؟؟
ماذا يتوقع موقع طقس فلسطين الالكتروني للخريف والشتاء القادمين ؟؟

الأربعاء | 22/08/2012 - 08:07 صباحاً


خاص طقس فلسطين-داود طروة :  يتوقع موقع طقس فلسطين الإلكتروني أن تتأثر المنطقة بأمطار مبكرة واعلى من معدلاتها خلال الموسم القادم بمشيئة الله تعالى .

حيث يتجه النشاط الشمسي نحو الارتفاع خلال الاشهر القادمة,وهو ما سيؤدي إلى إنخفاض معدل الضغط الجوي فوق القطب الشمالي وبالتالي السماح بإنخفاضات باردة متكررة نحو المنطقة وعدم إنحصارها فوق القطاعات الأوروبية فقط.

  وسيؤدي إرتفاع النشاط الشمسي إلى تدفق المزيد من الأشعة فوق البنفسجية (UV )والتي ستؤدي إلى زيادة معدلات الأوزون في طبقات الغلاف الجوي العلوي(طبقة الستروتوسفير) ناهيك عن تحو الرياح في هذه الطبقة نحو الوجه الغربي(الرياح النطاقيةqbo).

  وهو ما سينعكس على ظاهره التذبذب القطبي (AO) وهي ظاهرة مناخية تحاكي فرق قيم الضغط الجوي في الجزء العلوي من كوكب الأرض,حيث أظهرت الدراسات المناخية الخاصة بهذه الظاهرة والتي أصبحت تلقب بـ (مدير الطقس في نصف الكرة الشمالي) أن أستمرار زيادة النشاط الشمسي يؤدي إلى دفء نسبي في الطبقات العليا من الغلاف الجوي (طبقة الستروتوسفير) وبردوة نسبية في الطبقات الأدنى(طبقة التروبوسفير) التي تسير فيها الحالات الجوية,وبالتالي إيجابية في مؤشر التذبذب القطبي (إنخفاض الضغط الجوي عن معدلاته في القطب الشمالي).

وعند ربط ظاهرة التذبذب القطبي بمناخ منطقة شرق المتوسط فإن هذه الظاهرة تتحكم بشكل رئيسي في مناخ المنطقة كما تتحكم في مناخ باقي الأقاليم في نصف الكرة الشمالي,خاصة خلال فصلي الخريف والشتاء,حيث يؤدي إنخفاض الضغط الجوي فوق القبة القطبية شمالاً(AO+) إلى إنخفاض الضغط الجوي لاحقاً في منطقة شرق المتوسط(ME+) وبالتالي تأثرها بالعديد من المنخفضات الجوية وهو ما حصل خلال الموسم الماضي ومن المتوقع تكراره خلال الموسم الحالي.

حيث من المتوقع ان تبدأ الامطار بالتساقط  مبكراً على القطاعات الشامية خلال الموسم الحالي, نتيجة لطبيعة دوران الغلاف الجوي وبالتالي اقتراب المنخفضات العلوية أو امتداد لها (منخفضات جوية في طبقات الجو العليا) من المنطقة وهو ما سيؤدي إلى تأثر المنطقة بالعديد من حالات عدم الأستقرار الجوي والتي ستحسن بشكل ملموس من أداء خريف العام الحالي,إلا ان درجات الحرارة ستكون اعلى من معدلاتها خاصة خلال النصف الاول من الخريف,نتيجة تأثر المنطقة بامتداد مداري  متكرر من الجنوب وهو ما سيساهم في قوة بعض الحالات الخريفية .

  وبشكل عام  سيكون أداء خريف-شتاء 2012-2013 اعلى من معدلاته في المنطقة ان شاء الله ,لكن لا يستبعد أن تتدنى كميات الامطار عن معدلاتها في بعض الأشهر خاصة خلال بداية العام القادم (بداية الشتاء),والذي من المتوقع ان يكون جليدياً على بعض المناطق الاوروبية والامريكية,حيث من المتوقع تأثر هذه المناطق بعواصف ثلجية قاسية,نتيجة لارتفاع الضغط الجوي فوق القطب الشمالي وبالتالي السماح  بهبوط رياح شرقية وشمالية شرقية شديدة البرودة على هذه المناطق.

  ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة اعلى من معدلاتها في معظم الاشهر خلال خريف-شتاء 2012-2013 باستثناء جزئي ,خاصة خلال النصف الاول من الموسم إلا أن كميات الامطار ستكون اعلى من معدلاتها بإذن الله,حيث من المتوقع أن يبدأ الموسم بكميات امطار اعلى من معدلاتها في المنطقة .

 وسيقوم موقع طقس فلسطين الإلكتروني بإدراج نشرة موسمية مفصلة حول توقعات خريف-شتاء 2012-2013 خلال بداية شهر تشرين الاول/ أكتوبر القادم,وستتضمن النشرة الموسمية شرح تفصيلي عن طبيعة النشاط على المنطقة خلال الموسم القادم وأهم الظواهر الجوية السائدة وطبيعة تأثيرها على المنطقة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:38
الظهر 12:38
العصر 04:17
المغرب 07:12
العشاء 08:39