4 أطعمة تحمي عينيك رغم تقدمك في السن
4 أطعمة تحمي عينيك رغم تقدمك في السن

الخميس | 24/03/2016 - 10:36 صباحاً

من أجل حماية عينيك من الأمراض المتعلقة بالتقدم في السن وأهمها إعتام عدسة العين، عليك إدراج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي اليومي، وهي تحتوي جميع الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساعد العين على مقاومة الأمراض إذا ما داومت على تناولها يومياً.
 
عصير البرتقال 
إن جرعة من الفيتامين C يومياً تضعف فرصتك بتطور إعتام عدسة العين cataracts وذلك وفقاً لدراسة وردت في American Journal of Clinical Nutrition. حيث أظهرت الدراسة أن تناول 362 ملغ من الفيتامين C على الأقل يومياً يقلص من احتمال الإصابة بإعتام العين بنسبة 57% على مدة 10 سنوات، حسب البيان.

ابدأ نهارك بكوب من عصير البرتقال 8 أوقية وبالتالي تحصل على 82 ملغ من الفيتامين C. من ثم ادمجي أطعمة أخرى غنية بالفيتامين C في قائمة طعامك لتساعدك في الوصول إلى الكمية المطلوبة يومياً. من هذه الأطعمة: البروكلي ويحتوي على 132 ملغ في الحصة الواحدة، الفراولة وتحتوي على 86 ملغ، والقرنبيط على 68 ملغ.
 
الكرنب والخضراوات ذات الأوراق الخضراء 
أظهرت الدراسات أن الكاروتين الذي يسمى لوتين lutein والزياكسانثين zea-xanthin قد يشكل حارساً لحماية شبكية العين. إن تخصيص حصة ونصف يومياً قد يعني انخفاض خطورة الإصابة بالتنكس البقعي بنسبة 50%، كما أن تناول 7 حصص يومياً يخفض احتمال الإصابة بإعتام العين بنسبة 18%. ويعتبر الكرنب أغنى الخضار يتبعه الملفوف، السبانخ، وأوراق اللفت الخضراء.
 
زيت الزيتون 
أظهرت دراسات أجريت في العام 2009 في Archives of Ophthalmology أن تناول 7 ملاعق طعام من هذا الدهن الصحي أسبوعياً أو ملعقة واحدة يومياً تقلل من احتمال الإصابة بإحدى أشكال التنكس البقعي المرتبط بالسن بنسبة 52%. وعلى عكس ذلك، فالأشخاص الذين تناولوا كميات مرتفعة من الأحماض الدهنية غير المشبعة والغير صحية الموجودة في الأطعمة المصنعة والدهنية ازداد احتمال إصابتهم بنسبة 76%. 

الحبوب المشبعة بحمض الفوليك 
أفادت الأبحاث التي نشرت في Archives of Internal Medicine أن الأشخاص الذين يتناولون متممات خاصة (غير متداولة في الأسواق) من B6 و B12 وحمض الفوليك هم أقل عرضة للإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالسن بنسبة 34%.

يعتبر روبيرت جلين الطبيب والبروفيسور في Harvard Medical School أن هذا الموضوع بحاجة لمزيد من الدراسة إلا أنه ينصح بتلبية الاحتياج اليومي الموصى به من حامض الفوليك 400 ملغ و B12 (2.4 ملغ) و B6 (1.5 ملغ)، وللحصول على هذه الكمية يمكنك تناول زبدية من الحبوب المشبعة. تحقق من الملصق الذي يذكر العناصر الغذائية التي يحويها طعامك.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44