هل تعرف ما هو أكثر الحيوانات عدداً على سطح الارض؟؟

السبت | 29/09/2012 - 08:05 صباحاً

  ريد بليد كيويلا أو التنوط ذو المنقار الأحمر:  هو أكثر الطيور عددا على سطح الأرض حيث أحصى عدده بمليار ونصف المليار في عام 2007 برغم تركزه في سافانا افريقيا فقط. يتميز أيضًا بتجمعه في اسراب كبيرة جدا فلو كنت من ساكني تلك المنطقة ورأيت سرب من أسرابه فعليك الإنتظار لمدة 5 ساعات ليمر السرب بأكمله من امامك !

وظلَّ مزارعو الكفاف في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى لآلاف السنين تحت رحمة طائر التنوط الشره ذو المنقار الأحمر. ولا تزال أسرابه، التي توازي أسراب الجراد من حيث الضرر، تملأ سماء حقول القارة إلى الآن.

ويمكن أن تنمو المستعمرات المتجولة لهذا الطائر إلى ملايين الطيور، وهو ما يجعل التنوط ليس فقط أكثر الطيور وفرة في العالم ولكن أكثرها تدميرا أيضا.

صغير الحجم كبير الدمار

وعلى الرغم من أن طيور التنوط تفضل بذور الأعشاب البرية على بذور المحاصيل الزراعية إلا أن أعدادها الكبيرة تجعلها خطرا مستمرا على حقول الذرة والقمح والشعير والدخن والأرز. إذ يأكل طائر التنوط في المتوسط حوالي 10 جرام من الحبوب في اليوم وهو ما يعادل تقريبا نصف وزنه. وبذلك فإن سربا من مليوني طائر تنوط يمكنه أن يلتهم 20 طنا من الحبوب في يوم واحد. 

ويعرف طائر التنوط بصلابته، فبالرغم من أنه يتم قتل ملايين الطيور منها كل عام إلا "أن خفض أعدادها يشكل تحديا كبيرا نظرا لكثرة تنقلها وعدم وجود حيوانات كثيرة تتغذى عليها بالإضافة إلى سرعة تكاثرها. لذلك لم يتمكن الإنسان من إحداث فرق كبير في مدى انتشار هذه الطيور بالرغم من ترسانة الأسلحة المتوفرة لديه".

وبإمكان سرب جديد من التنوط الانتقال بسرعة إلى منطقة انتهت فيها للتو عملية إبادة الطيور الموجودة فيها، وذلك نظرا لأنها تتكاثر ثلاث مرات في السنة.

وتهاجر طيور التنوط لمسافات طويلة مغطية مساحة تزيد عن 10 مليون كم مربع من الأقاليم الشجرية والعشبية وشبه القاحلة ومناطق السافانا في أفريقيا. 

وطبقا لبعض التقديرات فإن الزراعة الكثيفة والزيادة في إنتاج محاصيل الحبوب في أنحاء القارة أدت إلى انفجار في أعداد طيور التنوط حيث ذكرت بعض الإحصائيات أن أعداد الطيور قد زادت في كل الأماكن من 10 إلى 100 مرة منذ السبعينيات.

 

سرب كبير من الطيور تخيف الأفيال في إحدى المحميات الطبيعية في كينيا (3)

سرب كبير من الطيور تخيف الأفيال في إحدى المحميات الطبيعية في كينيا (1)

سرب كبير من الطيور تخيف الأفيال في إحدى المحميات الطبيعية في كينيا (4)

سرب كبير من الطيور تخيف الأفيال في إحدى المحميات الطبيعية في كينيا (2)

 

 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19