دهون الخصر تؤذي الكبد
دهون الخصر تؤذي الكبد

الإثنين | 18/04/2016 - 10:16 مساءً

حذّرت دراسة إيطالية حديثة من أن تراكم الدهون حول منطقة الخصر يرفع معدلات الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، حتى لو كان الشخص غير بدين.

وأوضح الباحثون أن هذا المرض يحدث عندما تتراكم الشحوم بكثرة حول الكبد، ويمكن أن تسبب التهابا في الكبد يؤدي نهاية المطاف إلى ندبات تنتهى بتليّفه، مما يؤدي إلى الإضرار بشكل خطير بقدرته على أداء وظائفه.

وقيّم العلماء حالة 323 مريضا لا يعانون من فرط الوزن، أصيبوا بمرض الكبد الدهني غير الكحولي الذي يختلف عن مرض الكبد الدهني الكحولي الناشئ عن الإفراط في شرب الخمر.

وأشار الباحثون إلى أن دراسات سابقة أثبتت أن المصابين بالسمنة أكثر عرضة لمرض الكبد الدهني، بسبب تراكم الدهون حول منطقة الخصر لديهم، لكن الدراسة تثبت لأول مرة أن غير البدناء يمكن أن يصابوا بهذا المرض إذا تراكمت الدهون حول منطقة الخصر بأجسامهم.

ويحدث مرض الكبد الدهني غير الكحولي نتيجة تراكم جزيئات من الدهون الثلاثية في خلايا الكبد، ويحدث هذا لدى معظم الناس، ولا يسبب عادة أي مشاكل، ولكن عندما تتراكم الكثير من الدهون على الكبد، عندها يسمى بالكبد الدهني.


ويُعد هذا المرض أحد الأنواع الأكثر شيوعاً لأمراض الكبد، ويصيب في الغالب من يعانون من السمنة، ومرضى السكري، وارتفاع مستويات الكوليسترول. وقد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة قد تصل إلى تليف الكبد الذى ينتهى بالإصابة بـ سرطان الكبد أو الفشل الكبدي.

(الجزيرة)



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19