السير أليكس فيرغسون يسرد رأيه بمورينيو وغوارديولا وكلوب
السير أليكس فيرغسون يسرد رأيه بمورينيو وغوارديولا وكلوب

الخميس | 27/10/2016 - 11:51 مساءً

قبل ثلاث سنوات اعتزل المدرب الأسكتلندي الأسطوري سير أليكس فيرغسون، مدرب مانشستر يونايتد الأسبق، التدريب بعد 27 عاما قضاها في المهنة. حصل خلالها على 49 لقبا رياضيا وعددا لا يحصى من الألقاب الشرفية. وفي الأسبوع الماضي حصل السير فيرغسون على جائزة تقدمها الأكاديمية الألمانية لثقافة كرة القدم، وتحمل اسم "فالتر بنزيمان"، مؤسس مجلة "كيكر" الرياضية وبهذه المناسبة تحدث فيرغسون عن الأوضاع الكروية الحالية في ألمانيا وفي إنجلترا.

"كولونيا يذكرني بليستر سيتي والأبطال لناد إنجليزي"

يعتقد سير فيرغسون (74 عاما) في حديث مع مجلة كيكر نشرته في عدد الخميس (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2016) أنه من الطبيعي أن يتصدر بايرن ميونيخ بقيادة أنشيلوتي الدوري الألماني، لكن الذي مثل مفاجأة بالنسبة له هي البداية الضعيفة لفولفسبورغ وشالكه هذا الموسم. أما وجود فريق مثل هامبورغ في قاع البطولة فهي مسألة يراها غير معقولة.

Bildergalerie Sir Alex Ferguson (Getty Images/Phil Cole /Allsport)

السير أليكس فيرغسون درب مانشستر يونايتد وفاز معه مرتين بدوري أبطال أوروبا، هنا في 1999 وبعدها في 2008

ويؤكد السير فيرغسون أنه مندهش (بالمعنى الإيجابي) من أداء ريد بول لايبزيغ الصاعد حديثا للدوري وكذلك أداء هيرتا برلين وكولونيا وقال: "سألتني ... عن ليستر سيي، كولونيا يذكرني بليستر سيتي ولابد أنه قد قام في الماضي القريب بتأسيس قاعدة جيدة (للتطور)."

وكان ليستر سيتي قد فاز الموسم الماضي بالدوري الإنجليزي فيما يشبه المعجزة. ويقول فيرغسون إن سياسة اللاعبين في النادي كانت "أسطورية، حيث اللاعبين المتعطشين للفوز، وأسعارهم غير مرتفعة. إنه نموذج جيد لأندية أخرى".

ورغم أن موقف ليستر سيتي صعب جدا في الدوري الإنجليزي حاليا إلا أن السير فيرغسون يتوقع لهم نجاحا في دوري أبطال أوروبا "رغم أنني لا أصدق أنه بإمكانهم الفوز باللقب، إلا أنه بعد تحقيقهم ثلاثة انتصارات في ثلاث مباريات أتوقع أن يذهبوا بعيدا في البطولة".

Bundesliga Deutschland 1. FC Köln - FC Ingolstadt 04 (Getty Images/Bongarts/L. Schulze)

فيرغسون: كولونيا يذكرني بليستر سيتي الإنجليزي

وينتظر أليكس فيرغسون أن يفوز ناد انجليزي بدوري الأبطال الموسم الحالي ويقول إنه كان مصدوما من هزيمة مانشستر سيتي أمام برشلونة صفر-4 "لكن المباراة ككل لم تكن رائعة". ويقول عن أرسنال إن بإمكانه أن يواصل مسيرته في البطولة الأوروبية إلى مستوى أبعد.

رأي فيرغسون في كلوب وغوارديولا ومورينيو

يؤكد المدرب الاسكتلندي صدمته من عدم وجود مدربين إنجليز أو اسكتلنديين (في البرمييرليغ)، ويقول "قبل أربعة أعوام كان هناك ستة مدربين اسكتلنديين." وتابع السير فيرغسون "لكن الحاسم في نهاية اليوم هي الجودة، كما أن أصحاب الأندية، الذين جاءوا من وراء البحار يريدون (تحقيق) النجاح ويريدون الأفضل".

قبل توقيع يورغن كلوب العام الماضي على عقد تدريب ليفربول كان السير أليكس فيرغسون قد عبر عن استغرابه من عدم وجود مدربين ألمان في إنجلترا وقال "لا يوجد سبب يمنع عمل (أي) مدرب ألماني في البرميير ليغ." وبعدما قاد كلوب ليفربول في موسم كامل يؤكد السير الاسكتلندي أن ماقدمه كلوب يثبت صحة كلامه السابق.

"نرى كلوب متفاعلا على الخط الجانبي، وهذه مسألة لها قيمة كبيرة بالنسبة لناد كبير، وفي منتهى الأهمية"، يقول فيرغسون، ويضيف "لقد أدى (يورغن كلوب) عملا جيدا فعلا وأعاد إحياء الحماس في النادي.. والآن نشعر عن حق بأنه يجب أن يحسب حاسب لفريق ليفربول هذا العام".

Großbritanien Jürgen Klopp (imago/BPI)

فيرغسون عن كلوب: نراه متحمسا على الخط الجانبي ... لقد أعاد إحياء الحماس في نادي ليفربول

وبالنسبة للمدرب الإسباني بيب غوارديولا الذي انتقل هذا الصيف لتدريب مانشستر سيتي الانجليزي يرى السير فيرغسون أن "قدرات غوارديولا ليست محل سؤال، كما أن كونتى يعود مع تشيلسي إلى المسار". وبالنسبة للمدرب البرتغالي مورينيو مدرب ناديه السابق مانشستر يونايتد فإن أليكس فيرغسون يعتقد أنه بإمكانه منافسة غوارديولا "إنه (مورينيو) فاز بدوري أبطال أوروبا مرتين مع ناديين مختلفين، وببطولة الدوري في ثلاث دول مختلفة".

الصدر: دويتشه فيله.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20