ترامب يهدد بإلغاء أكبر معاهدة اقتصادية!
ترامب يهدد بإلغاء أكبر معاهدة اقتصادية!

الجمعة | 03/02/2017 - 04:57 مساءً

أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قلقه بشأن اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا). 

وقال ترامب إنه يريد تسريع عملية المفاوضات مع كندا والمكسيك على اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)؛ لمراجعة شروطها أو استبدالها بعقد جديد. ونقلت وكالة "رويترز" عن ترامب قوله خلال اجتماعه مع أعضاء من مجلسي النواب والشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي: "أريد تسريعها إذا أمكن ذلك، أنتم من يستطيعون ذلك".

وأضاف ترامب أن مرشحه لمنصب وزير التجارة ويلبور روس هو من سيقود المفاوضات. وتابع: "نعمل بجد وقريباً جداً فور تلقينا الضوء الأخضر أمامنا فترة التسعين يوماً لنفكر." وبموجب القانون الأمريكي، فإن أمام الكونغرس 90 يوماً لمراجعة الاتفاقيات التجارية قبل توقيعها.

وفي وقت سابق، قال وزير الاقتصاد المكسيكي  إلديفونسو غواخاردو، إن مناقشة الأطراف إعادة النظر في شروط "نافتا" يمكن أن تجري في أيار من العام الجاري.

يذكر أن نافتا هي واحدة من أكبر المعاهدات الاقتصادية في نصف الكرة الغربي. وتهدف لإنشاء منطقة تجارية حرة ما بين الولايات المتحدة وكندا والمكسيك. ووقعت في كانون الأول 1992، وأصبحت سارية المفعول في كانون الثاني 1994. لكن ترامب نعت اتفاقية "نافتا" بانها "واحدة من أسوأ الصفقات في التاريخ". ويعتقد أن الاتفاقية غير مفيدة لبلاده؛ لأنها تحد من الإنتاج في الولايات المتحدة وتزيد من فقدان الوظائف، بينما توفر فوائد كثيرة لكل من المكسيك وكندا على حساب مصالح واشنطن.

المصدر: روسيا اليوم العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:33
الظهر 12:44
العصر 04:24
المغرب 07:26
العشاء 08:55