كرة القدم دون التسلل! نجوم كبار يروجون للفكرة
كرة القدم دون التسلل! نجوم كبار يروجون للفكرة

الخميس | 09/03/2017 - 04:44 مساءً

هل يمكن تصور مباريات كرة قدم دون قاعدة التسلسل؟ الدولي الهولندي السابق والهداف ماركو فان باستان اقترح هذه الفكرة، معللاً ذلك بالقول: "عندما تلغى قاعدة التسلل ستصبح المباريات أكثر إثارة. وستزداد فرص المهاجمين في إحراز المزيد من الأهداف. وهذا بالذات ما يرغب الجمهور في مشاهدته".

مدير المنتخب الألماني لكرة القدم أوليفر بيرهوف دعم هذه الفكرة، وكان قد أدلى مؤخراً بتصريح قال فيه: "عندما ننظر للتأثير الإيجابي الذي خلفه منع مسك الحارس للكرة التي يتلقاها من زملائه في الفريق بيده، يمكن لإلغاء قاعدة التسلل أن يكون له أيضاً تأثيراً إيجابياً على المباريات". وأضاف بيرهوف: "ربما ينبغي إخضاع هذه الفكرة للتجربة".

وهذا بالضبط ما أرادت صحيفة بيلد الألمانية طرحه، حيث عهدت إلى الدولي الألماني السابق لوثر ماتيوس، صاحب عامود رياضي في الصحيفة، بتجريب هذه الفكرة من خلال مباراة جمعت بين فريقين من الهواة. وشارك ماتيوس لثلاثين دقيقة مع كلا الفريقين، حتى يلمس بنفسه كيف يصبح اللعب بعد إلغاء قاعدة التسلل.

Bildergalerie Deutschlands Rekord-Nationalspieler Jürgen Kohler

الدولي الهولندي السابق ماركو فان باستان (يمين) هو صاحب فكرة إلغاء التسلل

مباراة تجريبية بدون تسلل

وعن هذه الفكرة قال ماتيوس: "تذكرني بأيام طفولتي. ففي المباريات التي كنا نلعبها في المدرسة أو في ملاعب الأحياء لم يكن هناك شيء اسمه تسلل. فالكل كان يتسارع على الكرة ولاعب واحد يبقى متربصاً بمرمى الخصم وهو الذي كان يسجل أغلب الأهداف".

وتابع ماتيوس: "لذلك بالنسبة لي ليس مفاجئاً أن تأتي هذه الفكرة من ماركو فان باستان وأولفير بيرهوف، فكلاهما كانا يلعبان كرأس حربة. وبالرغم من أنهما لم يكونا سريعين جداً، إلا أنهما كانا خطيرين جداً على مرمى الخصوم".

وبخلاف التوقعات، لم تنتهي المباراة التجريبية التي لم تحتسب قاعدة التسلل فيها بحصة كبيرة، وإنما كانت النتيجة أربعة أهداف لهدفين. وعن هذه التجربة قال لينارد لوبيرس، وهو أحد اللاعبين الذين شاركوا في المباراة: "إنه أمر غير مألوف تماماً، خاصة وأننا تعودنا منذ أعوام طويلة على اللعب بقاعدة التسلل. ففي بعض الأحيان تنسى أنك تلعب بدون تسلل وتتفادى البقاء وراء المدافعين".

في حين صرح لاعب آخر بالقول بأنه إذا طبقت قاعدة إلغاء التسلل في البوندسليغا مستقبلاَ، فسيتحول إلى رياضة أخرى مثل كرة اليد أو الكرة الطائرة.

Lothar Matthäus Sky Reporter 2012 (Martin Rose/Bongarts/Getty Images)

عميد اللاعبين الدوليين الألمان والمحلل الرياضي حالياَ لوثر ماتيوس رحب بفكرة إلغاء التسلل

الحاجة للمزيد من التجريب

واختير حكم من البوندسليغا لقيادة هذه المباراة التجريبية وهو توربان سيفر. وبعد انتهاء المباراة خرج سيفر بالخلاصة التالية: "بالنسبة للدوري الألماني، نحن محتاجين لإجراء المزيد من التجارب التطبيقية. فالستين دقيقة اليوم غير كافية لتقييم ذلك على مستوى البوندسليغا".

أما لوثر ماتيوس فظل متشبثاً بتأييده لفكرة إلغاء التسلل، على الرغم من تأكييده على أن اللعب دونه يحتاج لفترة طويلة حتى يترسخ في ذهن اللاعبين. وعلق بهذا الخصوص بالقول: "شخصياً أجدها فكرة جيدة، لكن لا تزال هناك بعض التفاصيل التي لا بد من الاشتغال عليها حتى يعتاد اللاعبون على اللعب دون تسلل ويسجلون الكثير من الأهداف وتصبح المباريات أكثر إثارة".

المصدر: دويتشه فيله العربية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:40
الظهر 12:39
العصر 04:17
المغرب 07:11
العشاء 08:37