7 أسباب تجعل من ثورة الروبوتات كابوساً مُخيفاً للبشر !
7 أسباب تجعل من ثورة الروبوتات كابوساً مُخيفاً للبشر !

الإثنين | 31/12/2012 - 08:51 مساءً

 

لم تعد فكرة الروبوتات التى تثور على البشر فكرة جديدة ، بعد أن قتلته أفلام الخيال العلمي الامريكية مئات المرات ، بكل المعالجات الممكنة .. حتى أصبح صدور فيلم جديد من هذا النوع ، يثير دهشة المشاهدين بإعتبار انه ” ماذا سيقولون بعد كل ماقالوه ! ” ؟.

تظل أفلام ” النّاهي Terminator ” فى مقدمة هذه الأفلام ، التى تُعالج هذه الفكرة بمزيج مُخيف من الإثارة والعلم ، مع الإصرار على إشعار المُشاهد أن كل مايراه من ثورة الروبوتات قد يكون حقيقياً يوماً ما.

يُسعدني أن أقول لك بكل بساطة من خلال هذا المقال ، ان العالم – بالفعل – قطع شوطاً كبيراً جداً في كل مجالات التكنولوجيا والتطبيقات الآلية ، التى من شانها تحويل هذه الفكرة الكابوسية من مجرد فيلم للخيال العلمي إلى واقع محسوس.

صراع الروبوتات مع البشر سيكون محسوماً بلا شك .. لهذه الأسباب !

أسرع من البشر

 

 رسمياً ، يُعتبر العدّاء الجامايكي ” يوسيان بولت ” هو أسرع بشري على وجه الأرض ، بعد تحقيقه لأرقام قياسية في سباقات الـ 100 والـ 200 متر ، وذلك خلال الدورتين الاولمبيتين الأخيرتين ، التى سجل فيها سرعة 27,78 ميلاً فى الساعة..

ولكنه لا يحتفظ بنفس اللقب ، في حالة إذا تمت المقارنة بينه وبين ” الروبوت شيتاه “ الذي كسَر رقم ” بولت ” القياسي بسرعة 28,3 ميلاً فى الساعة..

هذا الروبوت يُعتبر تصميماً ” أولياً ” لهذه الأنواع من الربوتات ، وتم تطويره بواسطة مركز بوسطن دايناميكس ، وبتمويل حكومي امريكي .. وسوف يتم تجربته فى الجري الحر فى الهواء الطلق فى العام 2013.

ملحوظة : الجهة الحكومية الممولة لمشروع الروبوت ” شيتاه ” هي مؤسسةDARPA العسكرية ، التى تسعى إلى توظيف النماذج المطوّرة اللاحقة من هذا الروبوت في هدف نبيل .. الحروب طبعاً !.

أحد العلماء فى جامعة شيفيلد ، قال مُعلقاً على مارآه من تطوير للروبوت :

” ما أراه هو إنجاز تكنولوجي غير مسبوق .. ولكن من المؤسف جداً أن تكون النية لإستخدام هذا الإنجاز التكنولوجي في قتل البشر ! “.

 

سوف يتصرفون كالبشر  !

Artificial intelligence

بالطبع أنت سمعت أو قرأت مراراً وتكراراً عن ( الذكاء الصناعي Artificial Intelligence ) والتطور الكبير الذي طرأ على هذا المجال فى السنوات الاخيرة .. أهمها قيام مُصصمي ألعب الفيديو بتطوير الذكاء الصناعي للألعاب ، حتى تتفاعل مع اللاعبين بنفس السلوكيات البشرية !.

في الماضي الغير بعيد ، كان التصور ان يصل الذكاء الصناعي إلى نسبة متقدمة يُمكنها مجاراة السلوك البشري ضرباً من ضروب الخيال .. ولكن ، وفي سبتمبر من العام 2012 طرحت شركة الألعاب العملاقة 2K Games مُسابقة بين أفضل مُطوّري ومبرمجي الألعاب فى العالم ، لمن يتوصل لأفضل لوغاريتمية يُمكنها مُجاراة السلوك البشري ..

النتيجة ؟.. نجاح مُذهل وصل إلى نسبة 52 % من مُحاكاة السلوك البشري ..

تقول انها ليست نسبة كبيرة ، وأن الامر مازال قيد التجربة على ألعاب الفيديو ، وتطبيقها على الروبوتات سيكون امراً صعباً ؟!.

لا اعتقد أنك أنت نفسك مُقتنع بهذه الحجة ! . سيفعلونها ياصديقي. ربما أقرب مما نتصور جميعاً !.

روبوتات بأنسجة حية

 

Half-human-half-robot

علم الـ Bio – Robotics ) – علم تصنيع الروبوتات بالأنسجة الحية – ، لم يعد حكراً لأفلام الخيال العلمي.. هذا العلم أصبح علماً معتبراً جداً ، ويُدرّس باهتمام كبير فى أعظم جامعات العالم. ولحسن الحظ – او لسوء الحظ ! – أنهم توصلوا إلى نتائج متميزة فى هذا المجال.

استطاعت جامعة بنسلفانيا بالتعاون مع معهد مساشوسيتس للتكنولوجيا ، فى صناعة نسيج عضلي حيوي يُمكنه أن يتأثر بالضوء .. هل تعرف ما الذي يعنيه هذا ؟.

النسيج العضلى العادى ينقبض وينبسط كنتيجة لومضات كهربية تأتيه عبر الخلايا العصبية .. هذه هي فكرة انقباض وانبساط العضلات ببساطة : أوامر من الجهاز العصبي على شكل نبضات كهربية ، فتستجيب العضلات بالحركة أو السكون.

النسيج العضلى الذي تم تصميمه وتصنيعه من قبيل الجامعتين ، يُمكنه الإنقباض والإنبساط عند تعرضه لشحنات معينة من الضوء .. لا ينقصه سوى بعض الإضافات والتحويرات الجينية فى بروتينات هذا النسيج ، وسيكون قادراً على التفاعل مع شحنات ضوئية كهربية ، بدون الحاجة إلى جهاز عصبي مُعقد !.

أي أن العقبة الكُبرى التى كانت تقف امام العلماء ، وهي أنه لكي يتم صناعة روبوت عال المهارة ويتحرك مثل البشر ، فإنه يحتاج إلى مُحاكاة جهاز عصبي شديد التعقيد ..  هذه العقبة على وشك الإنهيار الآن !.

الفيديو يوضح انقباض وانبساط النسيج العضلي الحيوي ” المُصنّع معملياً ” ، عند تعريضه لشحنات ضوئية !.

 عقول متطوّرة .. وليست بريئة كذلك !



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:44
العصر 04:15
المغرب 06:57
العشاء 08:20