فيسبوك يكشف محرك بحثه الاجتماعي
فيسبوك يكشف محرك بحثه الاجتماعي

الأربعاء | 16/01/2013 - 10:43 صباحاً

 كشف الرئيس التنفيذي لشبكة فيسبوك الاجتماعية مارك زوكربيرغ محرك بحث اجتماعيا جديدا خاصا بالموقع أطلق عليه اسم "غراف سيرش" Graph Search.

وأشار زوكربيرغ -في حديثه إلى الإعلاميين خلال الحدث الخاص بالكشف عن المنتج الجديد- إلى أن المستخدم يريد أداة بحث تساعده في الوصول إلى الأشياء التي تشاركها معه الآخرين، ومن ثم تحدث عن الفارق بين البحث عبر الإنترنت والبحث عبر محرك البحث الجديد الخاص بالموقع.

ومن خلال الصور التي ظهرت خلال الحدث، فإن فيسبوك قد استبدل الشريط الأزرق العلوي بخانة للبحث مع شعار الموقع المعروف، ونقل الأزرار الثلاثة المخصصة للتنبيهات والرسائل والأصدقاء إلى الطرف الآخر.

وتمكن خاصية Graph Search الجديدة من معرفة أدق التفاصيل حول الأشياء التي تربطه مع الآخرين، وتعتمد نتائج البحث على ترتيب الأصدقاء الأقوى صلة بالمستخدم.

وتقدم خاصية البحث الجديدة خدمة الاقتراح التلقائي لصيغة البحث المناسبة، فهي تمثل أداة توظيف فاعلة، وتقدم إمكانية البحث الدقيق في كل حرف ومعلومة، وتعمل بطريقة ذكية جدًا.

كما تتيح إمكانية البحث في الصور بشكلٍ يشبه تمامًا البحث في غوغل إلا أنها مقتصرة على الأصدقاء والصورة المفتوحة للجميع "public"، حيث تم بناء ميزة البحث بما يراعي خصوصية المستخدم.


وتمت الإشارة خلال الحدث إلى أن آلية البحث الفوري الآن أصبحت أسرع بـ10 أضعاف من أسلوب البحث السابق.
ويمكن من خلال الميزة الجديدة البحث عن أشهر المطاعم في مكان معين. كما تقدم إمكانيات بحث متطورة مثل البحث عن الأصدقاء الذين يقطنون في مكانٍ معين ويحبون مطعما معينا. كما سيتمتع محرك البحث الجديد الخاص بخصائص متقدمة في المستقبل كإظهار حالات الطقس.

وأشار مؤسس فيسبوك إلى أن هذه الخطوة تمثل البداية فقط بالنسبة لخاصية البحث الجديدة، وهي طريقة جديدة تمامًا للبحث وإيجاد المعلومات. وأوضح أن هناك صفحة خصصت لتوضح للمستخدم كافة التفاصيل فيما يتعلق بخدمة البحث الجديدة.

وأضاف أن فيسبوك قامت بالتعاون مع محرك بحث بينغ من مايكروسوفت لكي تقدم كل هذه الإمكانيات المتقدمة جدًا. وأن هذا التعاون يأتي نتيجة عزم الشركة على تقديم بحث اجتماعي، وهذا ما يدور حوله محرك البحث بينغ.

وأشار إلى أنه خلال هذه الفترة سيتوفر البحث في بيانات الأشخاص واهتماماتهم وصورهم وأماكنهم، ومن ثم سيتوفر البحث عن طريق الهواتف، وبكافة اللغات الأخرى.

وقال زوكربيرغ إن التركيز في الوقت الراهن منصب على إثراء تجربة المستخدم في فيسبوك، ولا شك في أن خاصية البحث الجديدة ستشكل مصدراً جديداً للدخول فيما بعد.

وأوضح أيضاً أن آلية البحث الجديدة تعتمد على تحليل الكثير من البيانات وتقديمها بطريقة منظمة. وأشار إلى أن البحث بطريقة الصوت لا يزال مبكراً، وأن النسخة الحالية هي نسخة تجريبية محدودة لعدد من المستخدمين، ويمكن التسجيل في قائمة الانتظار لتجربتها من خلال الصفحة المخصصة.

وذكر زوكربيرغ أن تقديم هذه الخاصية الجديدة استغرق عاماً كاملاً من العمل الجاد، وهنالك فريق كامل مخصص للإشراف على محرك البحث الاجتماعي الجديد.

 

المصدر: البوابة العربية للأخبار التقنية



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19