تحقيق استقصائي "سماد النفايات" فلسطينيون يأكلون خضاراً تتغذى على نفايات إسرائيلية مطحونة
تحقيق استقصائي "سماد النفايات" فلسطينيون يأكلون خضاراً تتغذى على نفايات إسرائيلية مطحونة

السبت | 26/01/2019 - 03:46 مساءً

ربى عنبتاوي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

ماذا تتوقع كمشترٍ للفلفل والبندورة والفجل والكوسا والباذنجان وغيرها من الخضروات المزروعة في الأغوار الفلسطينية أو "سلة غذاء" الوطن المعروفة بثمارها الناضجة وألوانها الزاهية وطعمها الأصيل؟

وماذا ستقول لو تبيّن لك أنّ هذه الخضار سُمّدت بنفايات منزلية إسرائيلية مطحونة، تحمل سبعة عناصر معدنية ثقيلة منها الرصاص والزرنيخ في مخالفة لقانون الزراعة الفلسطيني: المادة رقم 24 "لا يجوز تسميد المزروعات بفضلات الإنسان أو بأي سماد أو نفايات سائلة أو صلبة مختلطة بها أو مستمدة، إلا بعد معالجتها حسب المواصفات والمقاييس المعتمدة".

يسببُ وجود هذه العناصر الثقيلة عبر تناولها، بشكل مستمر وتراكمي، خطراً على الصحة بعيد المدى، فوفق مدير مركز أبحاث التنوع الحيوي والبيئة "بيرك" د. محمد سليم اشتية "تتصف العناصر الثقيلة ومنها الرصاص والكادميوم والزئبق، بخاصية التراكم الحيوي في معظم الأنسجة الحية في الجسم، وبقدرتها على تثبيط عمل الإنزيمات، الأمر الذي ينتج عنه آثارٌ ضارة للإنسان، منها الإصابة بالأنيميا، تلف أنسجة الدماغ، حدوث خلل في وظائف الكلى، شلل في الأطراف، إحداث تشوهات خلقية في الأجنة، الإصابة بسرطان الرئة، زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم".

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:07
الظهر 12:31
العصر 03:58
المغرب 06:34
العشاء 07:56