قرار رسمي للزراعة بمنع القطف المبكر للزيتون لتجنب خسارة بملايين الدولارات، ووعود بموسم مضاعف
قرار رسمي للزراعة بمنع القطف المبكر للزيتون لتجنب خسارة بملايين الدولارات، ووعود بموسم مضاعف

الخميس | 16/01/2020 - 04:16 مساءً

ميساء بشارات

خاص بآفاق البيئة والتنمية

يبدأ عددٌ من المزارعين بقطف ثمار الزيتون قبل موعد موسم الجني، وقبيل سقوط "أمطار الزيتون"، والتي تكون بمثابة الإعلان عن بدء الموسم، وذلك لأسباب عديدة قد يكون أهمها استفادة العمال في المستوطنات أو داخل فلسطين المحتلة (أراضي الـ48) لعطلة الأعياد اليهودية في هذه الفترة، والتي تبدأ أواخر شهر أيلول وبداية شهر تشرين الأول.

مؤخراً، أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية أن موعد قطف موسم الزيتون لهذا العام 2019/2020، هو يوم الثلاثاء الموافق 15/10/2019، مع السماح لمدراء الزراعة في المحافظات تأخير القطف حسب المصلحة العامة، وعدم السماح بتشغيل معاصر الزيتون قبل تاريخ 10/10/2019 ومن يخالف القرار؛ يضع نفسه تحت طائلة المسؤولية.

المواطن عدنان نعيم من سلفيت وهو عامل داخل أراضي الـ48، ولديه ثلاثة دونمات مزروعة بالزيتون.  يقول "نستغل الأعياد اليهودية الطويلة التي تبدأ أواخر شهر أيلول، لجني ثمار الزيتون بغض النظر عن الفترة التي تحددها وزارة الزراعة لذلك".

وليس موضوع العمل في إسرائيل أو المستوطنات السبب الوحيد في القطف المبكر وفق نعيم، إنما تجنب سرقة ثمار الزيتون، وهي ظاهرة انتشرت بكثرة في الآونة الأخيرة، الأمر الذي يأتي على حساب نضج الزيتون.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:55
الظهر 11:53
العصر 03:04
المغرب 05:29
العشاء 06:51