وسط ارتفاع حاد في أعداد الوفيات والإصابات.. الصحة العالمية تطالب العالم بالتأهب للفيروس القاتل
وسط ارتفاع حاد في أعداد الوفيات والإصابات.. الصحة العالمية تطالب العالم بالتأهب للفيروس القاتل

الخميس | 30/01/2020 - 09:33 صباحاً

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن لجنة الطوارئ بها ستعقد اجتماعاً مغلقاً الخميس 30 يناير/كانون الثاني 2020، لتقييم إن كان فيروس كورونا الجديد الذي ينتشر سريعاً من الصين بات يمثل حالة طوارئ عالمية، في حين أعلنت الصين ارتفاع عدد الوفيات نتيجة «فيروس كورونا الجديد» إلى 170 حالة، فيما وصل عدد الحالات المؤكد إصابتها بالفيروس إلى 7700 حالة.

ماذا قالت الصحة العالمية؟  رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم قال، في مؤتمر صحفي في جنيف: «نشعر بالانزعاج لتطور الفيروس خلال الأيام القليلة الماضية، وخاصة انتقاله من شخص إلى آخر في بعض الدول»، وذكر بالاسم ألمانيا وفيتنام واليابان، مضيفاً: «على الرغم من أن عدد (الإصابات) خارج الصين ما زال صغيراً نسبياً، فإنه ينطوي على احتمال حدوث تفشّ أكبر».

آخر الأرقام: اللجنة الحكومية للصحة في الصين قالت، في بيان لها: «فيروس كورونا الذي انتشر في عموم البلاد بما في ذلك المقاطعات، والمناطق والإدارات ذاتية الحكم، تسبب في وفاة 170 شخصاً وإصابة 7711 آخرين بشكل مؤكد، منهم 1370 حالتهم خطيرة».

البيان لفت إلى أن عدد المشتبه في إصابتهم بالفيروس ارتفع إلى 12 ألفاً و167 حالة، وأن عدد مَن وُضعوا تحت المراقبة بسبب اتصالهم بأي شكل من الأشكال مع مصابين ارتفع إلى 81 ألفاً و947 شخصاً، فيما تماثل 124 شخصاً للشفاء».

ما تشير إليه الأرقام: هذه الأرقام تشير إلى تسجيل وفاة 38 حالة بالصين جراء الفيروس خلال الـ24 ساعة المنقضية فقط، إذ كانت آخر إحصائية، التي أعلن عنها صباح الأربعاء، تشير إلى وفاة 132 حالة، قبل الإعلان عن الإحصائية الجديدة.

بُلدان أجْلَت مواطنيها من الصين: الولايات المتحدة  أجلت نحو 210 أمريكيين من ووهان. وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إنه سيتم فحص كل من على متن الطائرة عدة مرات وتقييم حالتهم لدى وصولهم إلى كاليفورنيا.

فيما قالت فرنسا إن أول رحلة تقل رعايا فرنسيين ستغادر مساء الأربعاء، أما بريطانيا فقالت إنها ستجلي 200 من مواطنيها على رحلة طيران مستأجرة الخميس. ونظمت كندا أيضاً رحلات لإجلاء مواطنيها.

عودة إلى الوراء: وفيروس كورونا الجديد ظهر في ديسمبر/كانون الأول الماضي، في سوق بولاية ووهان الصينية (وسط)، لينتشر في 3 بلدان آسيوية أخرى، هي اليابان وتايلاند وكوريا الجنوبية.

يتشابه فيروس كورونا في أعراضه مع مرض الالتهاب الرئوي، وتشمل أعراضه الحمى ومشاكل التنفس، ويشبه نظيره الذي يتسبب بالمتلازمة التنفسية الحادة «سارس».

وتسبَّب ظهور فيروس كورونا الجديد في الصين في حالة من الرعب سادت العالم أجمع، خاصة بعد مطالبة منظمة الصحة العالمية بالاستعداد لحالات إصابة بالفيروس.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:59
الظهر 12:42
العصر 04:16
المغرب 07:02
العشاء 08:25