شابة من القدس تعيش حياة "صفر نفايات" وتكتب عنها في مدونة
شابة من القدس تعيش حياة "صفر نفايات" وتكتب عنها في مدونة

السبت | 22/02/2020 - 03:04 مساءً

ربى عنبتاوي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

وسط هذا الكم الكبير من الاستهلاك الذي غزا البيوت والعقول، تقرر شابة عشرينية من القدس أن تغرد خارج السرب، فتنتهج منذ عامين نمط حياة بأقل ضرر ممكن على البيئة، ويشاركها ذلك كل أفراد عائلتها؛ فلا نفايات منزلية إلا ما تعذّر تدويره، ولا استهلاك إلا عند الضرورة.

تتحدث "نجلة عبد اللطيف" أثناء استراحة في مطبخها المليء بالأواني الزجاجية والمطلّ على حديقة متنوعة الأشجار، عن نمط حياتها الصحي والقريب من التقشف. فهي تصنع طعامها بنفسها ولا تعتمد نهائياً على الطعام المصنّع أو الوجبات السريعة. ضيافة نجلة ليست كعكاً محلى أو شكولاتة كمعظم البيوت؛ بل كعكاً صنعته من التمر ودقيق جوز الهند وزيته مع البيض، وخبز من ذات المكونات السابقة باستثناء التمر.

على رخامة المطبخ؛ "دلو ألمنيوم" تضع فيه نجلة مخلفات الخضار والفواكه وبقايا القهوة، وحين يمتلئ؛ تدفنه في تراب حديقتها ليتحول بشكل طبيعي إلى سماد عضوي، وتسعى جاهدةً لعدم إلقاء أي بقايا طعام، فتطحن قشور جوز الهند وتحولها إلى ترابٍ تزرع فيه بذور الريحان والنعنع. وإذا أحبت أن تتناول أكلة شعبية كالحمص أو الفول فتأخذ وعاءها معها إلى المطعم. وإذا رغبت في شرب قهوة سريعة من مقهى؛ فدائما نجد في حقيبتها فنجاناً فخارياً "مج".

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:05
الظهر 12:45
العصر 04:26
المغرب 07:48
العشاء 09:25