تسعة أسئلة تشغل الناس بشأن كورونا.. هذه إجاباتها
تسعة أسئلة تشغل الناس بشأن كورونا.. هذه إجاباتها

الأحد | 08/03/2020 - 09:51 صباحاً

مع تفشي فيروس كورونا المستجد في أكثر من 60 دولة حول العالم، وتجاوز عدد الإصابات أكثر من 85 ألف حالة إصابة، وعدد حالات الوفاة 3 آلاف، أُصيب الكثيرون بحالة من القلق والفزع، خوفاً من إصابتهم بالفيروس.

وإزاء المعلومات المتضاربة طرحت العديد من الأسئلة عن المرض وأعراضه وكيف يتم التعامل معه.

وأعد موقع "huffpost" الأميركي تقريرا بناء على الأسئلة الأكثر شيوعا التي وردت إلى أكثر من طبيب بشأن الفيروس.

ما هي أعراض الإصابة بالفيروس؟

وقالت الدكتورة ليندا أنيغاوا، اختصاصية الباطنية في منصة Plush Care الصحية الافتراضية، إن الأعراض الرئيسية للمرض غالباً ما تشبه أعراض الأنفلونزا الشديدة، والسعال، والشعور بالضيق، والغثيان، والإسهال في بعض الأحيان.

وأشارت إلى أنه في الحالات الأكثر شدة، سيترافق مع ضيق التنفس وآلام الصدر والالتهاب الرئوي .

هل السفر آمن الآن؟

أوصى الدكتور أودين هاري، وهو طبيب معتمد من مجلس الإدارة في طب الطوارئ، باتباع إرشادات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها حتى وقت السفر.

ونصح بتجنب زيارة المناطق التي تنتشر فيها العدوى على نطاق واسع، مثل الصين وإيطاليا وكوريا وإيران. وينصح بعض خبراء الصحة العامة بتقييد السفر كوسيلة لوقف الانتشار العالمي للمرض.

هل يمكن الإصابة بالمرض على متن طائرة؟

أكد الدكتور هاري أن الطائرات جيدة التهوئة ولديها مرشحات طبية، لهذا فإن احتمال الإصابة بالعدوى على متن الطائرة ليس كبيراً، موصياً بضرورة الحرص على النظافة الشخصية وغسل الأيدي بشكل متكرر، ومسح المقعد وطاولة الطعام قبل لمسها.

هل يجب أن ترتدي قناع الوجه؟

إذا لم تكن مريضا، فليست هناك حاجة لارتداء قناع الوجه، وأوصى خبراء الصحة باستخدام الأقنعة (الكمامات) للأشخاص الذين يعانون من أمراض تنفسية.

هل يمنع لقاح الإنفلونزا الإصابة بفيروس كورونا؟

لن يحمي لقاح الإنفلونزا من الإصابة بفيروس كورونا، لكن الأطباء يوصون به لحمايتك من الإنفلونزا نفسها، لأن الإصابة بها يمكن أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بأمراض أخرى ومنها كورونا.

هل يجب تأخير الحمل الآن؟

قالت الدكتورة كريستين دين، وهي طبيبة أميركية، إن كورونا مثل غيره من الأمراض الفيروسية يمكن أن يعرض المرأة الحامل للخطر، وأشارت إلى أنها لا تنصح بتجنب الحمل بسبب الفيروس التاجي.

وأضافت: "يجب على النساء الحوامل أو اللائي يحاولن الحمل اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بالمرض، مثل الابتعاد عن الأشخاص المصابين بالمرض، وغسل الأيدي بشكل متكرر".

بمجرد الإصابة بالمرض.. هل تكتسب حصانة ضد الفيروس؟

يعتقد الخبراء أنه قد تتكون لديك مناعة مؤقتة ضد فيروس كورونا، على عكس الأمراض الأخرى مثل نزلات البرد.

ومع ذلك، تميل الفيروسات إلى التحور والتغير مع مرور الوقت أثناء انتقالها بين الناس، لهذا فقد تصيبك بشكل مختلف، ولا يستطيع الجهاز المناعي التعرف عليها أو مقاومتها.

هل هناك علاج لفيروس كورونا؟

لا يوجد لقاح للفيروس حتى الآن، ولكن العلاج يتضمن تخفيف الأعراض مثل الحمى والسعال، فبعض الأطباء في المستشفيات يستخدمون أيضا الأدوية المضادة للفيروسات.

ويؤكد خبراء الصحة أن معظم حالات الإصابة بالفيروس خفيفة وأن الشفاء منه ممكن بسهولة، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، أو تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، يكونون أكثر عرضة للوفاة بسبب المرض.

كيف تحمي نفسك من المرض؟

يجب أن تغسل يديك بالماء الدافئ والصابون لمدة 20 ثانية، ومسح الأسطح، وخاصة الهواتف.

حاول أن تقلل من عدد مرات لمس وجهك وخاصة أنفك وعينيك، تجنب الأماكن التي يمكن ان يتواجد فيها أشخاص مصابون بالفيروس.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:07
الظهر 12:31
العصر 03:58
المغرب 06:34
العشاء 07:56