وجبات "كنتاكي" الأمريكية في غزة عبر الأنفاق
وجبات "كنتاكي" الأمريكية في غزة عبر الأنفاق

الأربعاء | 15/05/2013 - 07:50 مساءً

 انشأ عدد من الشبان الغزيين، شركة خدمات تهدف الى توصيل طلبات المواطنين من مصر إلى القطاع، حيث يعتبر ايصال وجبات "الكنتاكي" الامريكية ابرز خدماتها.

وحسب تحقيق لوكالة الانباء الصينية "شينخوا" فإن تلك الوجبات لا تأتي عبر معبر رفح، البوابة الوحيدة للمسافرين والتي تربط قطاع غزة بمصر، ولكنها تأخذ طريقا واحدا، وهو أنفاق التهريب تحت الأرض والمنتشرة بين قطاع غزة والأراضي المصرية، حيث تنشغل مجموعة من الشبان والعمال أمام شركة التوصيل في غزة لتوزيع صناديق الوجبات السريعة من "كنتاكي" لعشرات الغزيين الذين يحبون هذا الصنف من الوجبات غير المتوفر في القطاع الساحلي.

ويمكن للزبون أن يوصي على وجبته عبر الهاتف لتكون في منزله بعد ساعات.

وقال محمد المدني احد القائمين على عمل شركة اليمامة لخدمات التوصيل، خلال حديثه للوكالة الصينية إن "مشروع إحضار تلك الوجبات بدأ بالصدفة عندما طلبت ورتبت للحصول على وجبات خاصة لنا في الشركة ووصلت بعد أربع ساعات".

وأضاف المدني "فكرنا بأن نحضر الوجبات للزبائن ووضعنا صورا للوجبات السريعة على صفحة الشركة على الانترنت وبدأ الكثير من الناس الاتصال بنا يطلبونها".

وتابع " الآن يمكن لمكالمة هاتفية صغيرة مع الشركة ان نحقق حلم مليون ونصف المليون فلسطيني لتذوق الطعام الأمريكي الشهير"، موضحا انه "منذ الاسابيع الاخيرة استطعنا ايصال أكثر من أربع شحنات من الكنتاكي لسكان غزة وتضم كل شحنة حوالي عشرين وجبة طعام".

وأشار المدني إلى أن الكثير من الناس الذين سافروا خارج قطاع غزة جربوا تناول وجبات كنتاكي، وعندما عادوا مرة أخرى إلى غزة افتقدوا لذلك الطعم.

وأوضح "بعد أن تم افتتاح فرع كنتاكي في مدينة العريش المصرية الجميع بدأ بالسؤال هل نستطيع إحضارها إلى غزة دون أن يهتموا حتى بالأسعار المرتفعة التي ستباع بها في غزة بالمقارنة مع أسعارها الأصلية فهم فقط يريدون الحصول عليها".

وقال المدني إنهم "لا يواجهون عقبات كبيرة في جلب الوجبات لكن المشكلة فقط هي التأخير لأن شراءها يتم في العريش ومن ثم ينقلها أشخاص إلى منطقة الأنفاق في رفح المصرية، وبعد ذلك تنقل بواسطة أشخاص آخرين لتصل إلى الجانب الفلسطيني من النفق ومن ثم تشحن بالسيارات إلى مقر الشركة وبعد ذلك توزع على الزبائن في غزة".

وأضاف "أحيانا ينتظر الطعام نصف ساعة أو ساعة على نقطة دخول الأنفاق بانتظار مرور بضائع أخرى، وأحيانا تفحص اللجنة المختصة في حكومة حماس صناديق الوجبات، ما يتسبب بتأخر وصولها إلى الزبائن".

وبينت "شينخوا" في تحقيقها أن سعر وجبة كنتاكي للشخص الواحد في فرع المطعم بالعريش يبلغ 80 جنيها مصريا أي ما يعادل 11.5 دولار أمريكي، وعندما تصل الوجبة ذاتها إلى قطاع غزة يصبح سعرها 100 شيقل إسرائيلي أي ما يعادل 30 دولارا أمريكيا.

وقال الشاب عبود فارس (22 عاما) بينما كان يقضم قطعة صدر دجاج مقلي من وجبة وصلت إلى منزله للتو عبر شركة توصيل الطلبات لـ"شينخوا" "لم أذق طعم كنتاكي منذ أكثر من ست سنوات".

وأضاف "اعتدت على تناوله في كل مرة أسافر خارج غزة، وكنت أذهب خصيصا إلى فرع المطعم العالمي كنتاكي للحصول عليه لكن تناوله هنا في غزة وفي ظل الحصار المفروض على القطاع، هو أمر لم أكن أتوقعه وله طعم مختلف".

المصدر: القدس



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19