هل تعرف معاني رموز الغسيل على ملصقات الملابس؟ نساعدك على التمييز بينها
هل تعرف معاني رموز الغسيل على ملصقات الملابس؟ نساعدك على التمييز بينها

الإثنين | 06/07/2020 - 08:34 مساءً

اكتشفت أن المياه الساخنة تفسد بنطالك المفضل، أو أن بلوزة ما لا تكوى؛ لكن بعد فوات الآوان؟ تجنبي هذا الخطأ في المرة المقبلة بقراءة رموز الغسيل على ملصقات الملابس.

هذه الرموز على شكل المربعات والدوائر والمثلثات والرموز الملونة على شكل شرائط، ستساعدك على العناية بملابسك والحفاظ عليها، لكن ستحتاجين فقط إلى معرفة معانيها.

معاني أبرز رموز الغسيل على ملصقات الملابس 

  • دلو مليء بالمياه: الغسل 
  • مثلث: استخدام المبيضات
  • مربع: التجفيف
  • مكواة: الكي
  • دائرة: العناية الخاصة، وتشير الدائرة وحدها عادةً إلى التنظيف الجاف أو التنظيف الرطب.
  • دائرة داخل مربع: تجفيف داخل المجفف

إضافة الخطوط والنقاط والعلامات الأخرى تغير معاني هذه الرموز الأساسية وتضيف معلومات أخرى.

أشهر رموز الغسيل على ملصقات الملابس – iStock

على سبيل المثال، تمثّل علامة X كبيرة على الرمز بأكمله نفي ما يعنيه هذا الرمز أو تقديم تحذير بشأنه، بينما غالباً ما يعني الرمز الفارغ أنه لا بأس باستخدام أي طريقة لتطبيق ما يمثّله ذلك الرمز. 

وبالتالي، فإن المثلث مع علامة X  يعني عدم استخدام المبيضات، بينما يخبرك المثلث الفارغ أن أي مبيض سوف يفي بالغرض. يعني إضافة خطين متوازيين مائلين عدم استخدام سوى المبيض الخالي من الكلور أو مبيض الأكسجين.

عدد النقاط يغير درجة الحرارة

تشير نقطة أو نقطتان أو ثلاث نقاط المستخدمة مع رموز التجفيف بالمجفف والمكواة إلى درجات الحرارة الباردة والمتوسطة والساخنة بالترتيب. ولكن عند استخدامها مع رمز الغسالة، يرتبط عدد النقاط بدرجات الحرارة الفعلية:

  • ست نقاط: 200 درجة فهرنهايت/ 95 درجة مئوية
  • خمس نقاط: 160 درجة فهرنهايت/ 70 درجة مئوية
  • أربع نقاط: 140 درجة فهرنهايت/ 60 درجة مئوية
  • ثلاث نقاط: 120 درجة فهرنهايت/ 50 درجة مئوية
  • نقطتان: 105 درجة فهرنهايت/ 40 درجة مئوية
  • نقطة واحدة: 65-85 درجة فهرنهايت/ 18-30 درجة مئوية

يسمح الرمز الفارغ الذي يشير إلى التجفيف بالمجفف باستخدام أي درجة حرارة، بينما تعني الدائرة داخل المربع عدم استخدام الحرارة. تستخدم بعض الملصقات يداً صغيرة لتعني الغسيل اليدوي، ربما يفتقر قليلاً إلى الخيال لكنه فعال.

الخط تحت الرموز يميز نوع الأقمشة

يشير وجود خط واحد تحت رمز الغسيل (الدلو المليء بالمياه) أو رمز التجفيف (المربع)، إلى الأقمشة المقاومة للتجعد.

فيما يشير وجود خطين إلى دورة غسيل الملابس الحساسة (دورة مخصصة للملابس الحساسة أو الناعمة مثل الحرير)، ويشير عدم وجود أي خطوط إلى استخدام الدورة العادية.

يقتضي وجود خط واحد أسفل رمز التنظيف الجاف (دائرة داخلها حرف P أو F) استخدام دورة غسيل خفيفة، ويعني خطان تحت رمز التنظيف الرطب (دائرة بداخلها حرف W) دورة خفيفة للغاية. بالمناسبة، يشير حرف P أو F إلى نوع المذيب العضوي المستخدم للتنظيف الجاف: رباعي كلورو إيثيلين (P) أم فقط مذيب بترولي (F).

طريقة التجفيف: تنشرين على الحبل أم على سطح مستوٍ؟

يبدو أن القائمة طويلة، حتى أن هناك رمزاً للتجفيف داخل المنزل، والذي يمكن أن يقترن برمز تجفيف الملابس على الأحبال (مربع بداخله خط منحني)، ورمز التجفيف بالتنقيط دون عصر الملابس (مربع بداخله ثلاثة خطوط أفقية) والتجفيف على سطحٍ مستوٍ (مربع بداخله خط أفقي) [المصدر: الجمعية الأمريكية لاختبار المواد وتصنيفها وفقاً للمعايير الدولية ASTM].

لكن من أين أتت رموز الغسيل على ملصقات الملابس؟

بعض الرموز بسيطة، لكن في أحيان أخرى تكون معقدة لتفهمها بنفسك، وتتساءل كيف جاءت في ذهن مبتكرها، لكن الأهم، هو فهم من أين جاءت تلك الرموز؟ 

الرموز التي نستخدمها اليوم تمثّل تطوراً حديثاً نسبياً. إذ يعود تاريخ ملصقات العناية بالملابس في أمريكا إلى خمسينات القرن العشرين على الأقل، وازدادت أهميتها في الستينيات، غير أنها لم تخضع لرقابة الحكومة الفيدرالية الأمريكية حتى عام 1983.  [المصدر: FTCMichael].  

أما عن تطورها اللاحق، فقال آدم فلوريس جونيور مدير الخدمات التقنية في شركة Progressive Label Inc، لموقع How Stuff Works الأمريكي: "في أواخر التسعينيات ومطلع العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصدرت الجمعية الأمريكية لاختبار المواد، ASTM، مجموعةً موحدة من رموز العناية بالملابس، وذلك بهدف إنشاء مجموعة رموز مفهومة في أي مكان في العالم".

لكن ربما لاحظت أن رموز الغسيل على ملصقات الملابس قد تختلف قليلاً عن بعضها البعض. تحتوي بعض الملصقات على رموز أكثر، وتحتوي غيرها على رموز أقل، وتحتوي بعضها على نصوص أو رموز تتعلق بالألعاب الرياضة أو تحتوي على النصوص والرموز معاً. إذن ما الأمر؟ 

حسناً، هذا يعود للجان المسؤولة عن هذه المهمة في كل بلد، فمثلاً في الولايات المتحدة، لا تمانع لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية (FTC)، التي تفرض قواعد الملصقات في تحقيق درجة قليلة من الكفاءة، ما دامت الرسالة واضحة. لذا، إذا كان الملصق يقول ببساطة، "يُغسل بالغسالة. يُجفف بالمجفف"، (دون إضافة أكثر من ذلك)، إذن يمكنك الغسل والتجفيف في أي درجة حرارة، وباستخدام أي مبيض تريده، دون القلق بشأن الكي أو المعاملة الخاصة.

لأن رموز الغسيل على ملصقات الملابس تهدف أساساً إلى منع أي حدوث لَبسٍ محتمل، مثل افتراض أنه لا بأس بكيّ الملابس القابلة للغسل في الغسالة، إلى جانب منع الاحتيال على المستهلكين. 

بالنسبة لآلية التنسيق بين المصانع والجهات الحكومية، ففي المعتاد، ترسل شركات الملابس تصميمات الملصقات مع المعلومات الخاصة بالعناية بالملابس إلى مصنّعي الملصقات، الذين يصنعون الملصقات ويعيدون إرسالها إلى شركات الملابس للموافقة عليها. وبعد ذلك، تُرسل تلك الملصقات إلى الأشخاص أو الشركات التي تتولى قص وحياكة الملابس.

أين تكمن مشكلة رموز الغسيل على ملصقات الملابس؟

من الواضح أن رموز الغسيل على ملصقات الملابس تجمع الكثير من البيانات في مساحة صغيرة، لكن يُجمع الخبراء على أن هناك مجالاً لتطوير ذلك. وفقاً لما يتضح من الحاجة إلى نشر مثل هذه المقالة، فإن غالبية الأشخاص لا يفهمون هذه الرموز. 

وإلى جانب ذلك، فإن الافتقار الحالي إلى المعايير العالمية يجعل توفير ملصقات العناية بالملابس للبلدان الأخرى أمراً غير مناسب ومكلفاً ومزعجاً من الناحية السوقية.

إذ قال باتريك ماكغواير، نائب رئيس تكنولوجيا المعلومات في شركة Nexgen Packaging: "تصعّب المعايير المختلفة لكل بلد إدارة الأمر، وعندما تبيع بلدك الملابس للدول الأخرى حول العالم، فقد تصبح ملصقات العناية بالملابس طويلة جداً لتحتوي على جميع المعلومات المطلوبة". 

ثم أضاف: "من شأن وجود نظام عالمي أوسع لملصقات العناية بالملابس أن يساعد على تنظيم وضع تلك الملصقات بشكل أكثر كفاءة وتقليل المعلومات المطلوبة".



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:29
الظهر 12:45
العصر 04:25
المغرب 07:30
العشاء 09:00