هل سيفتك فصل الصيف بفيروس كورونا؟
هل سيفتك فصل الصيف بفيروس كورونا؟

السبت | 11/07/2020 - 03:37 مساءً

جورج كرزم

خاص بآفاق البيئة والتنمية

تشير المعطيات المخبرية، إجمالا، إلى أن الحرارة المرتفعة تؤذي الفيروسات، لكن ليس هناك أي دليل على أن فصل الصيف الحار سيوقف انتشار فيروس كورونا تحديدا، لأنه فيروس جديد، لا يمتلك الناس مناعة ضده بشكل طبيعي؛ وبالتالي فإن تباطؤ معدل الإصابة به في الصيف لا يعني انتهاء الوباء.

الطبيب اليوناني أبقراط، منذ القرن الرابع قبل الميلاد، أشار في كتاباته إلى ظاهرة أمراض الجهاز التنفسي في فصل الشتاء. وفي الواقع، تتبع الأمراض المختلفة أنماطًا مختلفة؛ فبعضها يصل الذروة في أوائل فصل الشتاء أو نهايته.  البعض الآخر يكون مميزا لفصول الربيع أو الصيف أو الخريف. هناك أمراض تحدث في أوقات مختلفة في مناطق مختلفة من العالم (حسب خطوط الطول المختلفة)، وهناك أيضًا أمراض لا تتأثر إطلاقا بفصول السنة.

واليوم ، بينما يشل فيروس كورونا (SARS-CoV-2) الحياة في جميع أنحاء العالم، يأمل الكثيرون بأن يَضْعُفَ كثيرا تفشي الفيروس خلال فصلي الربيع والصيف.  ومع ذلك، من ناحية علمية، لم تتضح بعد بشكل كاف أسباب تأثر بعض المسببات المرضية المعروفة لنا أكثر من فيروس كورونا- تأثرها  بفصول السنة.  لذا، لا يسارع الخبراء إلى القول بأن الخلاص سيأتينا بالفعل مع قدوم فصل الصيف.

أحد أسباب عدم اليقين يتعلق بتعقيد مسألة موسمية الفيروسات والتي تتأثر بالعديد من المتغيرات.  سبب آخر هو الفترة الزمنية الطويلة التي يستغرقها  بحث موسمية الأمراض؛ إذ قد يستغرق إجراء تجربة واحدة سنتين أو ثلاث سنوات. ورغم العقبات، فقد تم اقتراح نظريات مختلفة لتفسير موسمية الأمراض المختلفة.  المسببات المرضية التي يسهل تفسير موسميتها هي تلك التي تنتقل عن طريق الحشرات خلال مواسم الأمطار في المناطق الاستوائية.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:29
الظهر 12:45
العصر 04:25
المغرب 07:30
العشاء 09:00