صوت المكنسة الكهربائية مصمم ليكون مزعجاً.. 5 ابتكارات تستخدم التصميم الصوتي النشط نستخدمها بشكل يومي
صوت المكنسة الكهربائية مصمم ليكون مزعجاً.. 5 ابتكارات تستخدم التصميم الصوتي النشط نستخدمها بشكل يومي

الأربعاء | 15/07/2020 - 09:00 صباحاً

صوت المكنسة الكهربائية يعدّ من أعلى الأصوات التي تصدر عن الأجهزة الكهربائية داخل منزلنا، ولكن الحقيقة أن صوت المكنسة الكهربائية مصمم ليكون مرتفعاً، وذلك لأن دراسات السوق أثبتت أننا نميل للاعتقاد بأن المكنسة فعّالة أكثر عندما تُصدر صوتاً أعلى، والحقيقة أن التصميمات المعتمدة على الأصوات المرتفعة، سواء لخداع المستخدمين أو لطمأنتهم أو للتركيز على أصوات بعينها تحيط بنا في كل مكان، إليك 5 منتجات صُمّمت لتُصدر صوتاً مرتفعاً.

1- صوت المكنسة الكهربائية

 صوت المكانس الكهربائية يعد من أكثر الأصوات إزعاجاً لآلة منزلية

إن صوت المكنسة الكهربائية يعد من أكثر الأصوات إزعاجاً لآلة منزلية، وطبقاً لورقة بحثية كتبها الباحاثان النمساويان ماركوس بودون وهينريك إغلسيدر، فإن شركات المكانس الكهربائية تستخدم نوعاً من التصميم يُسمى التصميم الصوتي النشط، والذي يعتمد على تهيئة المناخ الصوتي حول استخدام الآلة لإضافة عناصر أخرى إلى تجربة المستخدم، تصمم يد المكنسة الكهربائية أيضاً لتعظيم صوت ارتطام حبّات الغبار، وذلك لتشعر بأن المكنسة تعمل بشكل جيد، أما عن صوت المحرك المزعج فإن السبب في ذلك هو أن عقلنا الباطن يعطينا إحساساً بأن المكنسة أكثر قوة كلما أصدرت صوتاً أقوى.

2- الدراجات البخارية

Delivery biker working.

قيادة الدراجات البخارية تحمل الكثير من المخاطرة، فقد أثبتت الأبحاث أن سائقي الدراجات البخارية أكثر عرضة للحوادث من سائقي السيارات. تقع أغلب حوادث الدراجات النارية بسبب عدم انتباه سائقي السيارات إلى تواجد الدراجات البخارية على الطريق. ولذلك فإن تصميم أغلب الدراجات البخارية يعتمد على خلق صوت مزعج، عبر تضخيم صوت محرك الدراجة، وذلك لتنبيه السائقين على الطريق لوجود الدراجة البخارية.

3- الشيبسي المقرمش

في الحقيقة نحن نميل لأكل رقائق البطاطس المقرمشة أو الشيبسي بشكل أكثر كلما أحسسنا بصوت قرمشته، ولذلك فإن صانعي المنتجات الغذائية يولون عناية خاصة لاستخدام منتجات وتقطيع البطاطس بطريقة تجعل صوت قرمشتها أعلى.

وهناك العديد من الادعاءات بأن شركة برينجلز الشهيرة قد صمَّمت رقائق الشيبسي المتطابقة الخاصة بها وفقاً لمعادلة ميكانيكية تضمن صدور أعلى صوت ممكن مع كل قرمشة.

4- محراب الصلاة

كان المهندسون المسلمون من أقدم مَن برعوا في استخدام الهندسة الصوتية في تصميماتهم، استخدم المهندسون في عصر الخلافة الأموية نفس القواعد الفيزيائية التي تستخدمها الشركات اليوم لتضخيم أصوات بعض المنتجات، ولكنهم في عهد الخليفة عمر بن عبدالعزيز أدخلوا فكرة المحراب المجوف، الذي يقوم بتجميع صوت الإمام ثم عكسه للمصلين، فيصل أعلى، وبتوزيع أفضل على المسجد من قبل اختراع مكبرات الصوت. 

5- السيارات، تحويل صوت المحرك لقمرة القيادة

إذا سمعت عن سيارات تسلا فربما سمعت أنها تشتهر بالصوت المنخفض، ولربما أعتقدت أن السبب يرجع إلى أنها تعمل بالكهرباء، ولكن في الحقيقة فإن أغلب السيارات تصدر صوتاً مرتفعاً عن عمد، في الواقع إن غالبية تطبيقات التصميم الصوتي النشط هي في صناعة السيارات.

اقرأ أيضًا: كيف سيؤثر فيروس كورونا على صناعة السيارات في العالم؟

بالضبط مثل صوت المكنسة الكهربائية، تقول أبحاث السوق إن المستهلكين يشعرون بقوة موتور السيارة وفاعليته بشكل أفضل عندما يسمعون صوتاً أعلى ويشعرون باهتزاز كرسي السيارة أثناء قيادتهم، ولذلك تقوم شركات السيارات بتصميم السيارة لتقوم بتوجيه بعض من أصوات المحرك إلى داخل السيارة.

Installed powerful audio speakers in front door of the car


بل إن سيارة M5 الخاصة بشركة BMW تقوم بخداعك واستخدام السماعات الخاصة براديو السيارة، لإذاعة صوت كاذب يحاكي صوت المحرك، لكي تشعر أنّ المحرك يعمل بصوت أعلى.

هناك الكثير من الفيديوهات على موقع يوتيوب، يقوم فيها بعض المهندسين والهواة بتوضيح كيفية إزالة أصوات المحرك المزعجة والكاذبة لعدد كبير من الموديلات من مختلف الشركات.

ولكن ليست كل تطبيقات التصميم الصوتي النشط في مجال صناعة السيارات  تسعى لخداعك، فعلى سبيل المثال يتم تصميم أقفال أبواب السيارة لتعطيك صوتاً مميزاً للغاية، عندما يتم إغلاقها بشكل صحيح، وكذلك صوت مفتاح السيارة عند تشغيلها، وغيرها من أجزاء السيارة المصممة خصيصاً لتعطيك صوتاً مميزاً يخبرك بوضوح إذا كنت قد فعلت شيئاً بشكل صحيح أم لا.

معلومة إضافية: صوت دراجات هارلي النارية.

إذا كنت قد سمعت صوت محرك دراجات هارلي النارية من قبل فلا بد أنك لاحظت أنه مختلف ومميز عن بقية المحركات، إذا كنت لم تسمعه فهذا الفيديو يوضحه.