إزالة البقع والروائح الكريهة من الفرشات وأسرة النوم لا تحتاج سوى مكونات بسيطة من خزانة مطبخك
إزالة البقع والروائح الكريهة من الفرشات وأسرة النوم لا تحتاج سوى مكونات بسيطة من خزانة مطبخك

الأربعاء | 15/07/2020 - 09:05 صباحاً

عندما تزيلين شرشف السرير (ملاءة) قد تصدمين بشكل المرتبة المليئة بالبقع هنا وهناك، وربما أيضاً تزعجك رائحتها، ويبدو أن تنظيف المراتب من البقع والروائح ليس صعباً كثيراً كما كان يتخيل بعضنا نظراً لحجمها الكبير وصعوبة غسلها في الغسالة مثل الشراشف والأغطية، لكن يبدو أن هناك حيلاً تساعدك للحصول على مرتبة نظيفة كالجديدة.

طرق تنظيف المراتب من البقع والروائح

الطريقة الأسهل، صودا الخبز: كل ما عليك فعله هو فتح خزانة مطبخك وإخراج علبة صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) التي ستقوم بالمهمة الصعبة نيابةً عنكِ.

رشي مسحوق صودا الخبز على سطح مرتبة السرير مباشرةً. يُمكنكِ فعل ذلك باستخدام مصفاة لتوزعي المسحوق على أطراف المرتبة جيداً كما فعلت المدونة الشابة في موقع Business Insider في الفيديو الذي حاز أكثر من 600 ألف مشاهدة. ولا تنسي التركيز بكميات أكبر على المناطق الأكثر اتساخاً.

اتركي صودا الخبز لمدة 10 دقائق على الأقل (يُفضل أن تتركيه بين 30 دقيقة إلى ساعة) فوق المرتبة حتى تمتص الأوساخ والبكتيريا والبقع، ثم قومي بإزالتها باستخدام مكنسة كهربائية.

وإذا كان لون المرتبة متغيراً كثيراً فيمكن أن تُفَرشي المرتبة باستخدام فرشاة التنظيف قبل شفط المسحوق بالمكنسة، كما فعلت هذه المدونة الشابة في مقطع الفيديو الذي حاز نصف مليون مشاهدة على يوتيوب. ويُمكنك أن تكرري العملية ( سواء رش الصودا أو شفطها بالمكنسة) حتى تحصلي على النتيجة المرغوبة وتتخلصي تماماً من بقايا صودا الخبز.

تزيل الصودا الرائحة السيئة مثل رائحة العرق وسوائل الجسم الأخرى التي تتخللها وتثبت فيها، لكنها لا تضفي رائحة عطرة، لذلك يُمكن أن تمزجي قطرات قليلة من أي زيت عطري (نوصي باللافندر وخشب الصندل والبابونج) مع مسحوق الصودا قبل رشه على السرير.

أو اخلطي قطرات من الزيت العطري (10 إلى 20 قطرة كافية) مع المياه في زجاجة بخاخة ورشي بها سطح المرتبة بعد الانتهاء.

الخل الأبيض: خل الطعام الأبيض يقوم بمهمة صودا الخبز في إزالة البقع والروائح، يُمكنك أن تستخدميه منفرداً أو بعد استخدام صودا الخبز، خصوصاً في حال كانت مرتبتك متسخة أكثر من اللازم.

ما عليكِ هو وضع الخل الأبيض في زجاجة بخاخية ورشه فوق سطح المرتبة، وتركها تجف في الهواء الطلق لساعة أو ساعتين، بعد ذلك أحضري منشفة نظيفة مبللة بالماء وامسحي السطح، واتركي المرتبة تجف تحت أشعة الشمس.

فيما نصح موقع Resident بخلط صودا الخبز بالخل الأبيض لضمان نتيجة أفضل.

بيروكسيد الهيدروجين: هناك طريقة أخرى للمساعدة في إزالة البقع من المراتب وهي بيروكسيد الهيدروجين، الذي له خصائص التبييض. لذلك عند استخدامه لابد من خلطه بالماس أو بسائل تنظيف الأطباق، وتبدأي بتفريش البقع ثم تركها لدقائق قبل مسحها بقماشة مبللة.

هذه الطريقة هي الأفضل فيما يتعلق ببقع الدم والبقع القديمة الصعبة التي تملأ المرتبة. محلول التبييض هذا يتوفر غالباً في قسم التنظيف بالمحال التجارية الكبيرة، وسيكون مفيداً لكِ في مهام تنظيف أخرى.

الحافظ أهم من التنظيف

على شاكلة المثل المحفوظ الوقاية خير من العلاج.. فالاهتمام والحفاظ أهم من التنظيف، لذلك ننصحك بـ:

تغطية مرتبتك بغطاء المرتبة الواقي أسفل الشرشف لحمايتها من انسكاب الأشياء والأوساخ أو تسرب بول الأطفال أو حتى تسرب دماء الدورة الشهرية وأي سوائل أخرى يمكن أن تتسخ بها المرتبة.

نظفي فوراً أي فوضى أو أشياء تنسكب بمجرد حدوثها.

اتبعي إحدى استراتيجيات تنظيف المراتب من البقع والروائح العميقة التي ذكرناها بالأعلى كل مدة حتى تحافظي على المرتبة.

ضعي في اعتبارك أن هناك أنواعاً مختلفة من المراتب، لذلك ستحتاجين إلى قراءة تعليمات المرتبة الخاصة بك لمعرفة المسموح به والمحظور أثناء تنظيفها.

ربما تكون أفضل هدية تمنحينها لمرتبتك هي ضوء الشمس والهواء النقي كل فترة للتخلص من البكتيريا والرائحة بشكل طبيعي.

 لا تستهيني بالأمر، فمن بين ما يقدر بنحو 1.6 تريليون خلية جلد على أجسامنا، تقع ما يقرب من 30،000 إلى 40،000 منها كل ساعة. وهذا يعني أننا نتخلص من ربع مليون خلية جلد ميتة خلال النوم، وفق موقع Housewife How-Tos. هذا بخلاف كل الأشياء التي يُمكن أن تنسكب على المراتب والعرق والبكتيريا والسوائل الأخرى مثل الدم والبول.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:26
الظهر 12:45
العصر 04:26
المغرب 07:33
العشاء 09:04