لأسباب عقائدية وأخرى صحّية.. أماكن حول العالم تحظر دخول النساء إليها
لأسباب عقائدية وأخرى صحّية.. أماكن حول العالم تحظر دخول النساء إليها

الأربعاء | 15/07/2020 - 09:37 صباحاً

قد تتفاجأ لو سمعت أن هناك أماكن في القرن الواحد والعشرين لا تزال تمنع النساء من الدخول إليها لأسباب منها ما يتعلق بمعتقدات دينية، وأخرى تتعلق بخرافات يؤمن بها أصحاب هذه الأماكن.

أماكن تمنع دخول النساء

فما هي هذه الأماكن؟ وما الروايات والأساطير التي تقف وراء منع النساء من الدخول إليها؟

جبل أثوس اليوناني.. لا أحد يدخله بعد مريم العذراء

يقع جبل أثوس ضمن مقاطعة مقدونيا في اليونان والذي يُعرف أيضاً بـ”الجبل المقدس“، وهو عبارة عن شبه جزيرة مساحتها 335 كيلومتراً مربعاً.

ورغم أنه يقع شمالي اليونان فإنه لا يخضع لسلطة الحكومة اليونانية بل يخضع هذه الولاية لسلطة بطريرك القسطنطينية المسكوني (الزعيم الروحي للمسيحيين الأرثوذكس).

ووفقاً للروايات الأرثوذكسية فقد أبحرت مريم العذراء برفقة القديس يوحنا الإنجيلي إلى قبرص لزيارة أحد القديسين، إلا أن السفينة أخطأت مسارها ورست على شاطئ آثوس، الذي كان يسكنه الوثنيون آنذاك، ولأن الجزيرة كانت خلابة فقد أطلقت العذراء عليها اسم “حديقتها” لذلك حرم الرهبان دخول امرأة سواها إلى المنطقة.

كما أن دخول النساء إلى المنطقة قد يُشتت الرهبان عن حياة الزهد التي اختاروا أن يعيشوها في الجبل، وهذا سبب آخر يدفعهم لمنع النساء من دخوله.

والغريب في الأمر أن الحظر لا يشمل النساء فقط، بل يشمل كذلك إناث الحيوانات، باستثناء القطط، التي يجدها الرهبان مفيدةً في صيد الفئران.

معبد سابريمالا الهندوسي

يقع معبد سابريمالا في ولاية كيرالا الهندية، وهو واحد من أكبر مواقع الحج السنوية الهندوسية حيث يزوره سنوياً ما يقارب 100 مليون متديّن هندوسي.

ويمنع المعبد المخصص لعبادة الإله الهندوسي ذائع الصيت “أيابان” جميع الإناث ما بين سن العشرة أعوام والـ50 عاماً من دخوله بحجة “الحيض” بحسب ما ذكره موقع BBC .

إذ إن الكثير من المناطق الهندية، خاصة الهندوس، ينظرون إلى المرأة على أنها “رجسة” خلال فترة الحيض.

ورغم أن المحكمة الهندية العليا أصدرت حكماً يسمح للنساء بدخول المعبد فإن القرار لم يطبق لأن الرجال يحرسون المعبد طيلة الأوقات لمنع أي امرأة من دخول المعبد بحجة أن المنع أمر ديني ولا يحق للمحاكم التدخل فيه.

ضريح حاجي علي دارغا

على شبه جزيرة صغيرة وسط البحر يقع أحد أبرز معالم مدينة مومباي الهندية، وهو مسجد حجِّي علي، أو كما يطلق عليه الشعب الهندي مسجد “حجي علي دراغا”.

داخل المسجد يقع ضريح رجل الدين الصوفي حاجي علي دارغا الذي عاش في القرن الخامس عشر، والذي يحظر على النساء زيارته؛ والسبب كما يقول القائمون وفق India Today أنه من المحرمات أن تلمس النساء قبور الأولياء الذكور.

لكنّ بعض المنظمات الحقوقية النسوية ورجال دين مسلمين رفعوا دعاوى قانونية لتحدي ذلك الحظر، وتمكن عدد قليل جداً من النساء من زيارة الضريح الذي يستقطب سنوياً عشرات الآلاف من الزوار المسلمين.

وسيد بير خان أو حاجي علي كما هو معروف ولد في أوزبكستان وقام برحلة حول العالم في أوائل القرن الخامس عشر لاكتشاف نفسه ودينه وعالمه وفي نهاية المطاف قرر الاستقرار في الهند وتحديداً مدينة مومباي.

مسجد حاجي علي دارغا

مسجد حاجي علي دارغا

النساء يصرفن انتباه الرهبان في جبل سانجو

يقع جبل سانجو في محافظة نارا جنوب اليابان، وهو معروف أيضاً بجبل أومين الذي يعد الصعود إليه طقساً من طقوس الحج لدى البوذيين.

ويمنع الرهبان وفق Japan Today، منذ أكثر من 1000 عام، النساء من صعود الجبل  للاعتقاد بأنهن قد يصرفن انتباه الرهبان، إضافة للاعتقاد بأن صعود المرأة رفقة الرجال خاصة أثناء الحج قد يصرف انتباه الحجاج الذكور عن أداء واجباتهم الدينيّة.

في العام 2004 أضيف جبل سانجو إلى قائمة منظمة اليونسكو للتراث العالمي، لكن منظمات عالمية لحقوق الإنسان شككت في مدى صواب هذا القرار، قائلة إن منع النساء من دخول ذلك المكان انتهاك لحقوق الإنسان.

جزيرة أوكينوشيما

جبل سانجو ليس المكان الوحيد في اليابان الذي يمنع النساء من الذهاب إليه بل إن جزيرة أوكينوشيما هي الأخرى تمنع دخول النساء إليها.

تقع هذه الجزيرة جنوب غربي اليابان، وهي مدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي، وتضم هذه الجزيرة أضرحة للعبادة يقصدها كهنة مونكاتا تايشا، التابعون لديانة الشنتو.

والديانة الشنتوية هي إحدى الديانات الموجودة في اليابان والتي يصعب وصفها لأنها على عكس كل الديانات الأخرى، إذ لا يعرف لها مؤسس ولا معتقد تقوم عليه ولا تعاليم محددة، كما أنها واحدة من أقدم الديانات في اليابان وتعرف أيضاً بالكاكي وتعني تقديس الأرواح، كما أن متبعي هذه الديانة يقومون بتقديس الأضرحة وزيارتها في كل رأس سنة جديدة.

وهذه الجزيرة تمنع النساء النزول في الجزيرة لأسباب غير واضحة، ولكن بحسب ما ذكرته صحيفة The Guardian، فإن الاعتقاد السائد عند الشنتو هو أن دماء الحيض عند النساء غير طاهرة وهو السبب وراء منعهن النزول عليها.

جزيرة أوكينوشيما

جزيرة أوكينوشيما

حديقة Water Slide المائية تمنع النساء من بعض ألعابها

قد تكون هذه أغرب حالة لاعلاقة لها بالأديان والأساطير يتم فيها منع النساء من دخول أحد الأماكن، ولكن لو فكرنا قليلاً سنجد أن القائمين على حديقة X-Treme Faser Water Slide للألعاب المائية على حق فعلاً.

تقع هذه الحديقة في ألمانيا ولها 7 أفرع، وفيها الكثير من الألعاب المائية ولكنها ليس جميعها متاحاً للنساء، إذ إن هناك بعض الألعاب تسبب خطراً على الأعضاء التناسلية النسائية، لاسيما أن الكثير من النساء عانين من إصابات خطرة بالفعل.

خاصة إحدى ألعاب الانزلاق التي تصل السرعة فيها إلى نحو 70 كيلومتراً في الساعة.

المصدر: مواقع الكترونية



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:09
الظهر 12:30
العصر 03:55
المغرب 06:30
العشاء 07:51