بقايا الملابس الجينز تصل القطب الشمالي
بقايا الملابس الجينز تصل القطب الشمالي

السبت | 05/09/2020 - 08:36 صباحاً

عثر باحثون على أنسجة زرقاء من الجينز "الدينم" (blue denim) في عينات رواسب من المحيط المتجمد الشمالي البعيد شمال كندا.

وأجرى الدراسة باحثون في جامعة تورنتو ونقلها موقع وايرد wired، ونشرت في دورية "رسائل العلوم والتكنولوجيا البيئية" (Environmental Science and Technology Letters).

وقال عالم البيئة سام آثي المؤلف الرئيسي المشارك في الدراسة بجامعة تورنتو إن هذا الاكتشاف يشير إلى أن أنسجة الجينز انتهى بها الأمر هناك من خلال عمليات النقل بعيدة المدى، سواء كانت محيطية أو جوية "لا نعرف بالضبط".

وتُعرف ألياف الجينز الزرقاء هذه تقنيا باسم "السليلوز المعدل بشريا" (Anthropogenically modified cellulose).

ونظر الباحثون في عينات الرواسب من العديد من الأماكن، بما في ذلك في أعماق البحار في القطب الشمالي وبحيرات ضحلة في الضواحي حول تورنتو وبحيرة هورون وأونتاريو الكبرى.

وكان متوسط ​​عدد الألياف الدقيقة التي عثروا عليها لكل كيلوغرام من الرواسب الجافة في كل مجموعة على التوالي: 1930، و2490، و780.

وجمع الباحثون أيضا النفايات السائلة من محطتين لمعالجة مياه الصرف الصحي تقومان بترشيح بعض -وليس كل- الألياف الدقيقة، قبل ضخ المياه في بحيرة أونتاريو.

وقد أدى ذلك إلى وصولهم إلى رقم أكثر إثارة للدهشة: هذان المصنعان وحدهما يمكن أن يفرغا مليار من الألياف الدقيقة من "الدنيم" يوميا في البحيرة، وهذا يتماشى مع عادات الغسيل في البلاد، حيث يرتدي حوالي نصف سكان كندا الجينز كل يوم تقريبا، ويغسل الكندي العادي الجينز بعد ارتدائه مرتين فقط.

ويشكل هذا الاكتشاف مثالا على التأثير البشري الكبير والممتد على البيئة.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:51
الظهر 11:26
العصر 02:16
المغرب 04:35
العشاء 06:01