“الفيل الأكثر وحدة في العالم” يعانق “الحرية” ويحظى بحياة جديدة.. بعد 35 سنة من المعاناة والإهمال في حديقة “سيئة”
“الفيل الأكثر وحدة في العالم” يعانق “الحرية” ويحظى بحياة جديدة.. بعد 35 سنة من المعاناة والإهمال في حديقة “سيئة”

الأحد | 06/09/2020 - 04:29 مساءً

سيتمكن الفيل "كافان"، الذي بات قضية شهيرة بالنسبة لنشطاء حقوق الحيوان في جميع أنحاء العالم، سيتمكن أخيراً من مغادرة حديقة الحيوان الباكستانية ونقله إلى ظروف أفضل، حسبما قالت جماعة رعاية الحيوان التي تساعد في القضية.

وفق تقرير لصحيفة Washington Post الأمريكية،  نقلاً عن وكالة Associated Press، فإن "كافان"، الذي أطلق عليه أنصاره لقب "الفيل الأكثر وحدة في العالم"،  يقبع في حديقة حيوان بالعاصمة الباكستانية إسلام آباد منذ أكثر من 35 عاماً. 

رحلة بعيدة: قال مارتن باور، المتحدث باسم جماعة "فور بووز" إن الفيل حصل أخيراً على موافقة طبية للسفر، على الأرجح إلى كمبوديا، حيث سيجد رفقة وظروفاً أفضل.

باور، ذكر أن الفيل الذي يعاني زيادة في الوزن خضع لفحص طبي كامل في حديقة الحيوان أمس الجمعة 4 سبتمبر/أيلول.

في مايو/أيار الماضي، أمرت المحكمة العليا الباكستانية بإغلاق حديقة حيوان مرغزار بسبب ظروفها السيئة التي أُلقي باللوم فيها على الإهمال المُمنهج.

عملية إنقاذ "كافان" من ظروف حديقة الحيوان الأليمة لفتت انتباه نشطاء الحيوانات في جميع أنحاء العالم، والمشاهير وبينهم المغنية الأمريكية شير، التي ضغطت من أجل نقله.

نجا من الموت: في السياق نفسه، قال باور في بيان نُشر السبت 5 سبتمبر/أيلول: "لسوء الحظ، تأتي عملية الإنقاذ بعد فوات الأوان بالنسبة لأسدين نفقا خلال محاولة لنقلهما في نهاية يوليو/تموز، بعد أن أشعل عمال الحيوانات المحليون النار في حظائرها لإجبارهما على الدخول في صناديق النقل الخاصة بهما".

كما أوضح باور أن "فور بووز" تلقّت دعوة من مجلس إدارة الحياة البرية في إسلام آباد لنقل الحيوانات المتبقية في الحديقة بأمان. 

واضطر "كافان" أن يعيش حتى الآن مُنفرداً في حظيرة صغيرة.

مضاعفات صعية: كما أظهر الفحص الطبي الذي أُجري يوم الجمعة 4 سبتمبر/أيلول 2020، أن الفيل يعاني من زيادة الوزن حتى مع ظهور علامات سوء التغذية عليه، إذ تشققت أظافره وتضخم حجمها على ما يبدو بسبب بقائه لأعوام في مكان غير لائق على أرضيات أضرّت بقدميه.

وقال باور: "بعد الفحوصات، التي أكدت أن كافان قوي بما فيه الكفاية، ستُتخذ الآن خطوات لإنهاء نقله إلى محمية للحيوانات في كمبوديا".

هذا ومن المُقرر، بحسب باور، أن يستغرق "كافان" وقتاً طويلاً للتعافي، مضيفًاً أن جروحه تتعدى كونها مجرد إصابات جسدية. كما أنه يعاني من مشاكل سلوكية.

كان كافان، الذي فقد شريكه في عام 2012، صارع الوحدة وكذلك الظروف المعيشية السيئة. وقال باور في مقابلة إن كليهما كان له بالغ الأثر عليه.

وأوضح باور: "لقد طور أيضاً سلوكاً نمطياً، بما يعني أنه يهز رأسه ذهاباً وإياباً لساعات. لأنه في الأساس يشعر بالملل".

وشمل فريق "فور بووز" الذي نقل "كافان" أطباء بيطريين وخبراء في الحياة البرية.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:51
الظهر 11:26
العصر 02:16
المغرب 04:35
العشاء 06:01