عُمْر أقدمها في إفريقيا 3.6 مليار عام.. ماذا تعرف عن أنواع الجبال وطرق تشكلها وأقدم السلاسل الموجودة في العالم؟
عُمْر أقدمها في إفريقيا 3.6 مليار عام.. ماذا تعرف عن أنواع الجبال وطرق تشكلها وأقدم السلاسل الموجودة في العالم؟

الأحد | 22/05/2022 - 12:00 مساءً

مثلما يوجد في العالم أشخاصٌ ببشرة سوداء وأخرى بيضاء، وعيون عسلية وأخرى خضراء بسبب الميلانين، هناك للجبال أيضاً أنواع مختلفة، والسبب هو طريقة تشكلها في القشرة الأرضية منذ الماضي البعيد، إذ إنّ أحد الجبال تشكّل قبل 3.2 مليار عام!

كيف تتشكل الجبال؟ ما هي أنواعها؟ ولماذا تختلف عن بعضها البعض؟ وما هي أقدم سلاسل الجبال الموجودة في العالم في وقتنا الحالي؟

iStock/ كيفية تشكّل الجبال

كيفية تشكّل الجبال

كيفية تشكّل الجبال

من أجل تشكّل الجبال هناك عدّة طرق، والشيء الوحيد المشترك بينها هو أنها تستغرق ملايين السنين لتتشكل.

وحسب موقع Wonderopolis، فقد تشكلت معظم الجبال من الصفائح التكتونية التي اصطدمت ببعضها البعض في باطن الأرض، إذ تتكون القشرة الأرضية من صفائح تكتونية متعددة.

وعلينا أن نعرف أن تلك الصفائح التكتونية لا تزال إلى يومنا هذا تتحرك نتيجة النشاط الجيولوجي، فمثلاً تتحرك هذه الصفائح تحت البحر الأبيض المتوسط بنحو بوصة إلى بوصتين سنوياً.

وعندما تلتقي صفيحتان تكتونيتان معاً، يمكن أن تنهار حوافهما، وبالتالي تجعد هذه الصفائح ودفعها ألواح الصخور الضخمة إلى الخارج، وهي ما نسميها نحن الجبال.

على سبيل المثال، اصطدمت الصفائح التكتونية التي تقع تحت الهند وآسيا ببعضها البعض منذ أكثر من 25 مليون سنة، وشكّلت جبال الهيمالايا، بما في ذلك جبل إيفرست. وما زالت تلك الصفائح تتدافع، ما يعني أن جبال الهيمالايا لا تزال تنمو حتى اليوم!

في بعض الأحيان، ينشأ نوع فريد من الجبال عندما يتم دفع أحد الألواح الصخرية إلى الأسفل والآخر إلى الأعلى، ما يتسبب بدفع صهارة الأرض إلى الأعلى، وهو ما نسميه البركان، ويمكن أن تتشكل الجبال أيضاً عن طريق التعرية بفعل الماء والثلج.

أنواع الجبال

للجبال 3 أنواع رئيسيّة هي: "الالتوائية، البركانية، الكتليّة"، وتختلف عن بعضها باختلاف طريقة تشكلها عبر الزمن.

الجبال الالتوائية

أمّا النوع الأول من الجبال فهو الجبال الملتوية التي تتشكل عن طريق تصادم صفيحتين تكتونيتين تسببان ازدياد ثخانة القشرة الأرضية.

وتجبر هذه العملية القشرة الأقل ثخانةً على أن تطفو أعلى صخور العباءة الأكثر كثافة في حين تدفع كمية أكبر من المواد نحو الأسفل ضمن العباءة، مثل جبال الجور الواقعة ضمن جبال الألب وجبال زاغروس الممتدة من إيران حتى العراق وسوريا، إضافة إلى جبال الهيمالايا الواقعة بين الهند ونيبال.

iStock/ جبال زاغروس

جبال زاغروس

الجبال البركانيّة

تتشكل الجبال البركانيّة عن طريق دفع إحدى الصفائح التكتونية تحت أخرى حيث تشق الصهارة البركانية طريقها إلى السطح، وفق موقع Courses المتخصص بعلوم الأرض.

وعندما تصل إلى السطح تبني جبلاً بركانياً كدرع بركاني أو بركان علوي مثل جبل فوجي في اليابان وجبل نيامورغيرا في الكونغو الديمقراطية.

وفي بعض الأحيان تتصلب الصهارة الصاعدة قبل أن تصل إلى السطح وتشكل جبالاً مقببة، إذ تُدفع المواد للأعلى بسبب القوة المتراكمة في أسفلها مثل جبل نافاجو في مقاطعة سان خوان بالمكسيك وقبة صهارة شايتن في تشيلي وجبل سانت هيلين في واشنطن.

وتحدث معظم البراكين في شريط يحيط بالمحيط الهادئ كونه منطقة الحزام الناري وفي شريط آخر يمتد من شريط البحر المتوسط عبر آسيا ليتصل بشريط المحيط الهادئ بأرخبيل إندونيسيا.

الجبال الكتليّة

تبرز الجبال الكتلية عن طريق صدوع في عباءة الأرض، حيث تتصدع الصخور خلف بعضها البعض لينتج عنها ارتفاع الصخور على أحد جانبي الصدع بشكل أكبر مقارنةً مع غيرها.

وتصبح الكتل المرتفعة جبالاً كتلية تعرف بالنتوق أيضاً، بينما الكتل الأخرى الهابطة تعرف باسم الصدوع الأخدودية، مثل جبال وادي الراين والغابة السوداء في ألمانيا وجبال الفوج بفرنسا.

أقدم سلاسل الجبال في العالم

فيما يلي نظرة على بعض أقدم سلاسل الجبال الموجودة حالياً على الأرض وما يميزها، بحسب موقع Atlas الشهير.

5 – مرتفعات غيانا  / 2 مليار سنة

توجد مرتفعات غيانا في شمال غابات الأمازون المطيرة، وجنوب نهر أورينوكو بأمريكا الجنوبية.

تمتد هذه الجبال عبر النصف الجنوبي من فنزويلا، وتغطي معظم مناطق غويانا والجزء الشمالي من البرازيل وجزءاً من جنوب شرق كولومبيا.

تتكون هذه السلسلة من جبال مغطاة بالحجر الرملي، إضافة لأنها تعدّ موطناً للسافانا والغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية.

على مرتفعاتها التي تصل إلى آلاف الأمتار ستجد الكثير من الشلالات الجميلة إضافة إلى أنها تحتوي على الذهب والألماس والحديد الخام والصخور البلورية والمعادن.

iStock/ مرتفعات غيانا

مرتفعات غيانا

4 – سلسلة جبال ماغاليسبورغ / 2.3 مليار سنة

إفريقيا مليئة بالأماكن الرائعة التي يمكن رؤيتها وسلسلة ماغاليسبورغ واحدة منها.

يبلغ طول سلسلة الجبال هذه نحو 120 كيلومتراً، وهي مليئة بالكوارتزيت والصخر الزيتي الذي تشكل عندما غُمرت أجزاء من هذا النطاق تحت المياه الضحلة منذ زمن بعيد.

3 – سلسلة جبال ووتربيرج / 2.7 مليار سنة

جبال Waterberg في جنوب إفريقيا التي تعد من أهم المحميات، غابات السافانا في العالم هي قمم منخفضة تقع في مقاطعة شمال ليمبوبو جنوب البلاد، ويبلغ طول سلسلة الجبال هذه حوالي 150 كيلومتراً، وتتميز بأنها تحتوي على الكثير من الكهوف القديمة.

2 – سلسلة جبال همرسلي / 3.4 مليار سنة

تقع سلسلة الجبال هذه في أستراليا، وتمت تسميتها على اسم مكتشفها إدوارد همرسلي.

وتعد سلسلة الجبال هذه غنية بالحديد الخام، وفي تسعينيات القرن الماضي كانت مصدر أكثر من 90٪ من إنتاج الحديد في أستراليا.

كما يوجد بها ذهب أيضاً ولكن بكميات قليلة ويبلغ ارتفاع أعلى قمة فيها وهي قمة ميهاري نحو 1253 متراً.

 1 – سلسلة جبال باربرتاون جرينستون / 3.6 مليار سنة

بشكل عام، تعد جنوب إفريقيا والأمريكتان موطناً لبعض أقدم سلاسل الجبال على وجه الأرض.

ويعد حزام باربرتاون جرينستون أقدم سلسلة جبال في العالم، ويوجد في جنوب إفريقيا، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 5٫905 أقدام (1800 متر) فوق مستوى سطح البحر.

هذه الجبال مليئة بالحفريات القديمة والصخور البركانية، والذهب الموجود في جبال ماخونجوا يشكّل بعضاً من أقدم رواسب الذهب الأصلي المعترف بها في العالم.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 03:54
الظهر 12:42
العصر 04:23
المغرب 07:50
العشاء 09:30