لماذا تنقل الكلاب طعامها من مكان إلى آخر عند تتناوله؟
لماذا تنقل الكلاب طعامها من مكان إلى آخر عند تتناوله؟

الأربعاء | 09/09/2020 - 01:53 مساءً

نشرت مجلة "ريدرز دايجست" الأمريكية تقريرا، تحدثت فيه عن الأسباب التي تجعل الكلاب تحمل الطعام وتنتقل به من مكان إلى آخر عندما تريد أن تأكل.

وقالت الصحيفة في تقريره إن هذا السلوك الذي تقوم به الكلاب قد يرجع أساسا إلى أسلافها من الذئاب، التي غالبا ما تنقل فرائسها لتأكلها في مكان آمن بعيدا عن المنافسة والاقتتال، أو لتحتفظ بها إلى وقت لاحق.

و على الرغم من أن الكلاب بمختلف أنواعها تمتلك خصائص مميزة، إلا أن بعض السلوكيات تبدو موحدة، بغض النظر عن السلالة والحجم والعمر، مثل لعق الأقدام، وسيلان اللعاب، والسلوك الشرس مع ساعي البريد.

ومن بين تلك العادات التي ربما تكون قد لاحظتها، هو أنه عندما يحصل كلبك على أي نوع من الطعام، فإنه يضعه في فمه ويسير به إلى مكان آخر ليأكله. 

ما أسباب هذا السلوك؟


هناك مجموعة متنوعة من الأسباب التي يمكن أن تفسر هذا النوع من السلوك لدى الكلاب. ويتمثل التفسير الأول في أنه سلوك متجذر لدى الكلاب من أسلافها الذئاب.

على الرغم من أن الكلاب المدللة تربطها علاقة بعيدة مع الذئاب البرية، فإنه لا يزال لديها بعض السلوكيات المتأصلة في حمضها النووي. 

عندما تصطاد الذئاب فرائسها، فإنها غالبا ما تحملها لتأكلها في مكان بعيد؛ لتتجنب سرقة جزء منها من ذئب آخر، أو  أن تضطر إلى خوض قتال من أجل استعادتها. بالإضافة إلى ذلك، تخبئ الذئاب والكلاب طعامها لوقت لاحق إذا لم تكن جائعة عند توفره. 

من جانبه، يؤكد الخبير البيطري غاري ريختر أن الكلاب تنقل طعامها كإجراء وقائي لحماية نفسها، موضحا أنه "على الرغم من أن الكلب المنزلي من المحتمل لا يتعرض لأي خطر أو تهديد عند تناول الطعام، إلا أن الغرائز قد تطغى على أي شيء آخر".


وتوضح المستشارة البيطرية في موقع "دوغ لاب" سارة أوتشوا، أن "المكان الذي يأخذ إليه كلبك طعامه في المنزل، سواء كان سريره أو ركنا معينا، هو المكان الذي يشعر فيه بالأمان".

هل يحاول كلبك إخبارك بشيء؟


هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تلعب دورا في هذا السلوك. على سبيل المثال، من المحتمل أن يحمل كلبك طعامه إلى مكان آخر ليأكله لأنه لا يحب الوعاء الذي وُضع فيه. 

حسب الخبيرة في سلوك التغذية بشركة بورينا، آني فالوسكا، فإنه "من الضروري أن تتأكد من أن الطبق الذي تستخدمه لكل لوجبة نظيف، وأن الطعام لا ينزلق منه أثناء محاولة الكلب تناوله".

وأضافت أنه "في حال كان الطوق المعلق في رقبة الكلب يصدر صوتا وقرقعة عندما يصطدم بالوعاء، فذلك يمكن أن يكون سببا وراء انتقال الكلب بالطعام إلى مكان آخر".

وتابعت بأنه "من المحتمل ألا تكون المشكلة في الوعاء ذاته بل في المكان"، لذلك عليك التفطن إلى الموقع يحبّذ الكلب أن يتناول فيه الطعام، وإن كان يفضل تناوله في مكان قريب من بقية أفراد الأسرة أم بعيدا عنهم.


هل يقتصر هذا السلوك على سلالات معينة؟


الخبراء الذين حاورتهم لاحظوا جميعا أن سلالات متنوعة من الكلاب تقوم بأخذ الطعام من مكان إلى آخر من أجل تناوله.

وقد أشارت الدكتورة أوتشوا إلى أنها لاحظت أن الكلاب صغيرة الحجم تقوم بهذا السلوك أكثر من الكلاب الكبيرة. 

من جانبها، أكدت الطبيبة البيطرية هيثر فينكات أن سلالات "الكلاب الذئبية" مثل كلاب الهاسكي السيبيرية وجيرمن شيبرد وكلب جبال البرانس والملموت الألاسكي، تميل إلى نقل طعامها من مكان إلى آخر لتناوله، وهو ما تقوم به أيضا الكلاب الأصغر حجما، حسب قولها.

هل ندرّب الكلاب على التخلص من هذا السلوك؟


يرى الأطباء البيطريون أن هذا السلوك ليس سيئا، وأنه ليس هناك حاجة لتدريب الكلب على التخلص منه، وذلك لعدة أسباب. 

يقول الدكتور ريختر إن محاولة تغيير عادات أكل الكلب، مثل سلوك نقل الطعام من مكان إلى آخر، قد تصيبه بحالة من القلق والتوتر.

ويقترح الخبيران واكسمان وفالوسكا التحقق من وعاء طعام الكلب وتغييره إذا لزم الأمر كذلك، لأن المشكل قد يكون في الوعاء ذاته.

وأوضحت الدكتورة واكسمان انه "إذا كان كلبك اجتماعيا، عليك وضع الوعاء في موقع من المنزل لا يشعر فيه أنه منفصل عن العائلة. أما إذا كان سلوكه عصبيا خلال تناول الوجبات، فعليك أن توفر له مساحة معزولة لتناول طعامه. وإذا أصبح الكلب عدوانيا عندما يأكل وجباته في حضور بعض الأشخاص أو الحيوانات الأخرى، فعليك إخضاعه لتدريبات الطاعة".

للاطلاع على النص الأصلي (هنا)+ عربي 21



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:07
الظهر 12:32
العصر 03:59
المغرب 06:35
العشاء 07:57