لغز جديد يحير علماء الأحياء.. أفعى”مسنّة” بأمريكا وضعت مجموعة من البيض دون تزاوج، كيف حدث ذلك؟
لغز جديد يحير علماء الأحياء.. أفعى”مسنّة” بأمريكا وضعت مجموعة من البيض دون تزاوج، كيف حدث ذلك؟

الجمعة | 11/09/2020 - 07:06 مساءً

وضعت أفعى”بايثون كروي”، البالغة من العمر 62 عاماً، والتي تعيش في حديقة حيوان بالولايات المتحدة الأمريكية، الخبراء في حيرة من أمرهم؛ بعد أن وضع سبع بيضات، رغم عدم اقتراب أي ذكر ثعبان منه منذ  عقدين على الأقل.

وفق تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية الجمعة 11 سبتمبر/أيلول 2020، فإن الثعبان وضع بيضه في 23 يوليو/تموز الماضي، ومن المتوقع أن تفقس في غضون شهر تقريباً، كما أن ثلاث بيضات من التي وضعتهاا الثعبان انتقلت إلى حضانة/مفقسة صناعية، واستُخدمت اثنتان لأخذ عينات وراثية، فيما لم تنجُ الثعابين في البيضتين الأخريين. 

في هذا السياق، قال مارك وانر، مدير قسم الزواحف بحديقة الحيوان الواقعة في ولاية ميسوري، بالولايات المتحدة، إن ما حدث غير معتاد، وإن لم يكن من النادر أن تتكاثر الثعابين الكروية دون تزاوج. كما أن الثعابين تقوم أحياناً بتخزين حيوانات منوية بداخلها للإخصاب في وقت آخر.

من المقرر أن تبيّن العينات الجينية التي أُخذت ما إذا كانت البويضات تكاثرت جنسياً أم لا جنسياً، فيما يسمى بالتوالد العذري الاختياري/التوالد البكري (Facultative Parthenogenesis).

يُذكر أن الثعبان الكروي الوحيد الآخر في الحديقة هو ذكر يبلغ من العمر نحو 31 عاماً. غير أن تلك الثعابين غير معروضة للعامة.

كانت الأفعى الأنثى، التي تعرف فقط برقمها 361003، وضعت في عام 1990 بضع بيضات، كان من الممكن أن تكون ناتجة عن اتصال جنسي مع ذكر أفعى في ذلك الوقت، إذ كانت الثعابين توضع في دِلاء معاً أثناء تنظيف أقفاصها.

من جهة أخرى، يقول وانر إن ما حدث غير معتاد أيضاً، لأن الثعابين الكروية عادةً ما تتوقف عن وضع البيض، قبل مدة طويلة من بلوغها الستينيات من عمرها.

ومن ثم، يقول وانر: “إنها ستكون بالتأكيد أكبر ثعبان في التاريخ نعرفه وقد وضع بيضاً”، مشيراً إلى أنها أكبر ثعبان مسجّل يضع بيضاً في أي حديقة حيوان على الإطلاق. وكان مالك خاص قام بإهدائه إلى حديقة الحيوان في عام 1961.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:07
الظهر 12:32
العصر 03:59
المغرب 06:35
العشاء 07:57