عالم رياضيات بريطاني يحصل على جائزة قيمتها 3 ملايين دولار بعد تمكنه من حل سلسلة معادلات بالغة التعقيد
عالم رياضيات بريطاني يحصل على جائزة قيمتها 3 ملايين دولار بعد تمكنه من حل سلسلة معادلات بالغة التعقيد

الجمعة | 11/09/2020 - 08:36 مساءً

قالت صحيفة The Guardian البريطانية إن عالم رياضيات نمساوياً بريطانياً فاز بجائزة “الإنجاز العلمي الخارق” لعام 2021 في الرياضيات، وهي جائزة سنوية تبلغ قيمتها 3 ملايين دولار، وذلك بعد قدرته على فك سلسلة كابوسية التعقيد من المعادلات التي طالما استعصى حلها على المحاولين. 

إنجاز من حضارة أخرى: مارتن هيرر، وهو بروفيسور نمساوي بريطاني من كلية إمبريال كوليدج لندن، حصل على الجائزة لإنجازه في مجال التحليل العشوائي، وهو مجال يتناول الكيفية التي تعمل بها التأثيرات العشوائية في رياضيات الأشياء، على نحو تقليب فنجان من الشاي أو اشتعال حريق في غابة أو تمدد قطرة ماء سقطت على منديل، في مسألة بالغة التعقيد لحد يستعصي تصوُّره. 

الإنجاز الرئيسي لهيرر دراسة علمية من 180 صفحة قدّم فيها للعالم ما يُعرف بـ”هياكل الانتظام”، وفاجأ من خلالها زملاءه لدرجة أن أحدهم اقترح أن ما توصل إليه هيرر لا بد أنه انتقل عن طريق حضارةٍ فضائية أرقى ذكاءً من البشر.

عرف هيرر، الذي يعيش في شقة مستأجرة في لندن مع زوجته وزميلته في إمبريال كوليدج لندن، شوي مي لي، بخبر فوزه بالجائزة عبر Skype، إذ إن المملكة المتحدة لا تزال في حالة إغلاق. 

قال هيرر: “لم يكن الأمر متوقعاً على الإطلاق، لم أفكر فيه قط، لذلك كان الخبر مفاجأة تامة، لم نتمكن من الخروج أو أي شيء، لذلك احتفلنا في المنزل”.

إنجازات هيرر: تقول الصحيفة إن هيرر نشأ في جنيف، وسرعان ما أثبت أنه موهبة ذات مهارات استثنائية، فالبرنامج الذي صممه للدخول في مسابقة مدرسية للعلوم تحول بعد ذلك إلى Amadeus، وبات منتجون موسيقيون ومصممو ألعاب يستخدمون نسخة محدثة منه الآن في عملهم، ولا يزال يحتفظ بعمله على البرنامج كمهمةٍ جانبية يؤديها مع عمله الأكاديمي. 

تكمن خبرة هيرر ومهاراته الأساسية في المعادلات التفاضلية الجزئية العشوائية، وهي فرع من الرياضيات يتناول الكيفية التي تحدث بها العشوائية اضطراباً في عمليات مثل حركة الرياح في “نفق الرياح الهوائي” أو حدود الزحف المتمددة لقطرة ماء سقطت على منديل، فعندما تكون العشوائية المحدّثة أقوى من قدر معين، تخرج حلول المعادلات عن السيطرة، وهو ما يقول هيرر بشأنه: “في بعض الحالات، تتقلب الحلول بشدة لدرجة أنه يصبح من غير الواضح حتى ما كانت تعنيه المعادلة في المقام الأول”.

بعد ابتكاره “هياكل الانتظام”، أظهر هيرر كيف يمكن إعادة تأطير وترويض الاضطرابات الحادة اللانهائية التي كانت توقع معادلاته في حالة من الفوضى. ومن ثم، عندما نشر النظرية لأول مرة في عام 2014، أثارت ضجة هائلة في الأوساط العلمية على الفور.

وفي حين أن أقران هيرر يعتبرونه عبقرياً، فإنه يعترف بأن الرياضيات يمكن أن تدفع المرء إلى الجنون في بعض الأحيان. وعن ذلك يقول: “في أوقات كثيرة لا ينجح الأمر. وهو ما يمكن أن يشهد عليه بدرجة كبيرة كل طالب دراسات عليا في علم الرياضيات، فخلال الدراسة للدكتوراه، من الممكن أن تقضي ثلثي وقتك في التعثر وضرب رأسك بالحائط”.

لم تصل أرباح هيرر المفاجئة إلى حسابه المصرفي بعد، لكن عندما يحدث ذلك، ستتغير أشياء كثيرة في حياته، فهو يقول إنه وأسرته “انتقلوا إلى لندن مؤخراً إلى حد ما، قبل ثلاث سنوات فقط، وما زلنا نعيش في شقة مستأجرة. لذا فقد يكون الوقت قد حان لتملك مكان للعيش فيه”.

جوائز الاختراق العلمي: جائزة الرياضيات هذه واحدة من مجموعة جوائز “الاختراق العلمي” Breakthrough prizes التي تقدمها كل عام مؤسسةُ أنشأها المستثمر الإسرائيلي الروسي، يوري ميلنر، ومؤسس موقع فيسبوك، مارك زوكربيرغ. 

يتولى اختيار الفائز لجنة من الفائزين السابقين لها، وهم جميعاً يعتبرون رواداً بارزين في مجالات الرياضيات والعلوم.

تضم قائمة الفائزين التي أُعلن عنها الخميس 10 سبتمبر/أيلول أسماء أخرى، منها العالم القادم من هونغ كونغ، دينيس لو، وهو من استوحى فكرة من أحد أفلام سلسلة “هاري بوتر” ثلاثية الأبعاد لتطوير اختبار للطفرات الجينية في عينة حمض نووي مشتقة من أطفال لم يُولدوا بعد، إلى جانب فريق آخر من الفيزيائيين الذين كشفت تجاربهم عن أنه إذا كان ثمة أبعاد إضافية أخرى بالفعل في الواقع، فإنها ملتفة بعرض أصغر من ثلث عرض شعرة بشرية.

كما أنجزت فائزة أخرى بالجائزة، هي البروفيسور كاثرين دولاك من جامعة هارفارد، اكتشافاً علمياً أحدث انقلاباً في المفاهيم الخاطئة حول الأبوة، من خلال إظهار أن الدوائر العصبية لسلوك الأم والأب موجودة في كل من الذكور والإناث.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:07
الظهر 12:32
العصر 03:59
المغرب 06:35
العشاء 07:57