ما الفرق بين الصابون السائل ولوح الصابون؟ وأيهما أفضل من الناحية الصحية؟
ما الفرق بين الصابون السائل ولوح الصابون؟ وأيهما أفضل من الناحية الصحية؟

الجمعة | 11/09/2020 - 09:44 مساءً

أنواع وألوان وعبوات مختلفة من الصابون تصطف على رفوف المتجر، وقد يحتاج الأمر أكثر من 10 دقائق لتفحُّصها جميعاً واتخاذ القرار: هل الأفضل شراء الصابون السائل أم الصلب؟ الرجال غالباً يفضّلون ألواح الصابون التقليدي ذي الرائحة اللطيفة، أما النساء فيصرون وبشدة، على شراء الصابون السائل برائحته العطرة وعبوته الجذابة. ولكن ما الفرق حقاً بين الصابون الصلب والسائل، وهل أحدهما فعّالٌ أكثر من الآخر، والأهم لِمَ تميل النساء إلى الصابون السائل؟

الصابون السائل يجذب النساء

النساء عادة يملن إلى حب الترتيب والتزيين واختيار المنتجات التي تساعدهن على إضافة لمسة جمالية لكل زاوية، حتى تلك الزاوية في الحمام المخصصة لغسل اليدين. في الحقيقة قد تبدو عبوة الصابون السائل بلونها الفاقع وتصميمها المرتَّب والذي يبدو نظيفاً دائماً، أفضل من لوح الصابون الذي ينزلق في كل مرة تضعه على حافة الحوض، مخلفاً وراءه بقعاً من الصابون والماء لا تزول إلا بالفرك. الصابون السائل يبقى في مكانه ولا يخلّف عادةً أي بقع غير مرغوب فيها، وبالتالي لا تحتاج النساء لتنظيف حوض غسل اليدين في كل مرة.

فروق بسيطة بين النوعين والاختيار بينهما يعود للتفضيل الشخصي

القرار بين استخدام الصابون السائل أو الصابون الصلب يعود ببساطة إلى التفضيل الشخصي. لا يعتبر أحدهما أكثر حماية أو أقل حماية من الآخر، ما دام غسل اليدين يتم بشكل صحيح ولفترة طويلة كافية، ما يقارب 20 ثانية على الأقل، يعتبر هذا كافياً. من المهم أيضاً الإشارة إلى أن الصابون المضاد للبكتيريا ليس بالضرورة أكثر فاعلية في قتل الجراثيم من الصابون العادي.

يمكن أن تتراكم على ألواح الصابون بعض البكتيريا عندما تظل في العراء فترة طويلة، ولكن لا توجد بيانات تشير إلى أي ضرر ناتج عن ذلك. فرص الإصابة بالمرض من البكتيريا الموجودة على الصابون ضئيلة للغاية. ولكن، إذا كان يعيش عدة أشخاص في المنزل نفسه وكان شخص ما مريضاً، فقد يكون من الأفضل استخدام الصابون السائل؛ لمنع انتشار الجراثيم.

كما أن الصابون الصلب يغسل أكثر من مجرد الأوساخ. يمكن أن يستنفد لوح الصابون الرطوبة في البشرة. في حين أن الصابون السائل يحتوي غالباً على مواد مرطبة، ولكن من المرجح أيضاً أن يحتوي على روائح وإضافات أخرى يمكن أن يؤثر على البشرة الحساسة.

أما اقتصادياً فإن قطعة الصابون سعرها مقبولٌ أكثر من الصابون السائل. ومع ذلك، فإن تفادي البقع اللزجة التي يتركها لوح الصابون في كل مكان، يجعل الصابون السائل يستحق التكلفة الإضافية.

مزايا وعيوب الصابون السائل والصلب

هناك العديد من المزايا والعيوب المرتبطة بكل من الصابون السائل والصلب. لكن المثير للدهشة أن هذه الفروق ليست مرتبطة على الإطلاق بفاعليتها في قتل الجراثيم.

تشمل مزايا الصابون السائل ما يلي:

  • يحافظ على منطقة حوض الغسل أكثر نظافةً. 
  • عبوة الصابون تجعل الاستخدام سهلاً ومريحاً.
  • غالباً ما يحتوي على مرطبات لمنع جفاف اليدين.
  • هناك كثير من الروائح والأصناف المتاحة.

أما عيوب الصابون السائل فتتلخص فيما يلي:

  • عادةً ما يكون الصابون السائل أكثر تكلفة من الصابون الصلب.
  • الصابون السائل الرغوي قد لا يكون فعالاً مثل السائل التقليدي؛ وذلك لأن الصابون السائل يجب أن يتم تحويله إلى رغوة، مما يشجع على غسل اليدين بشكل أكثر شمولاً، في حين أن الصابون الرغوي يتم استخدامه بسرعة.

تشمل مزايا ألواح الصابون:

  • الاحتكاك الناتج عن فرك اللوح بيدك يمكن أن يكون أكثر فاعلية في إزالة الأوساخ المرئية وغير المرئية.
  • عادةً ما يكون أقل تكلفة من الصابون السائل.
  • لوح الصابون خيار صديق للبيئة. عادةً ما تأتي الألواح في صناديق مصنوعة من الورق المقوَّى الرقيق، والتي تحتوي على مواد أقل من البلاستيك السميك الذي تُصنع منه زجاجات الصابون السائل. يستغرق البلاستيك ما لا يقل عن 100 عام ليتحلل في مكب النفايات. أما عبوات الكرتون فتستغرق  بضعة أشهر حتى تتحلل. حددت دراسة أُجريت عام 2009 في العلوم البيئية والتكنولوجيا، أن الطاقة المطلوبة لصنع عبوات الصابون البلاستيكية تزيد بنحو 20 مرة على إنتاج الورق المقوى أو العبوات الورقية للصابون.

تشمل عيوب ألواح الصابون:

  • يميل إلى تجفيف الجلد بسهولةٍ أكثر من الصابون السائل، بسبب ارتفاع درجة الحموضة التي يمكن أن تسبب جفاف البشرة.
  • يمكن أن تصبح قِطع الصابون المستخدمة لزجة أو طريَّة، وهذا لا يشكل تهديداً لصحتك، ولكن مظهره قد يصبح مزعجاً حقاً.

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:46
الظهر 11:52
العصر 03:08
المغرب 05:36
العشاء 06:58