حرائق مستعرة غير مسبوقة حول العالم.. ماذا عن فاتورتها الصحية؟
حرائق مستعرة غير مسبوقة حول العالم.. ماذا عن فاتورتها الصحية؟

الثلاثاء | 15/09/2020 - 08:08 مساءً

تستعر الحرائق المدمرة في عدة مناطق حول العالم، وتزداد المخاوف من تأثيرها على البيئة وعلى الاحتباس الحراري، الذي يعتبر من أكبر المشاكل التي تواجه الأرض.

ففي الولايات المتحدة، تشهد السواحل الغربية منذ أسابيع مئات الحرائق، من حدود كندا شمالا إلى حدود المكسيك جنوبا، وخصوصا في ولايتي أوريغون وكاليفورنيا، حيث أتت النيران على مساحات شاسعة من الغابات والأحراج، ومما زاد الطين بلة، الجفاف الذي تعاني منه المنطقة وهبوب رياح قوية مع بداية فصل الخريف.

 

في الولايات المتحدة، تشهد السواحل الغربية منذ أيام عشرات الحرائق

في الولايات المتحدة، تشهد السواحل الغربية منذ أيام عشرات الحرائق

 

من البرازيل إلى سوريا

وفي البرازيل، تلتهم النيران أجزاء واسعة من غابات الأمازون التي توصف بأنها رئة العالم، حيث تهدد النيران المشتعلة منطقة بانتانال التي تحتوي على واحدة من أكبر محميات الفهود في العالم، ووصفت الحرائق في المنطقة الواقعة قرب حدود باراغواي وبوليفيا بـ"غير المسبوقة"، فيما سجلت أعداد من الحرائق هذا العام أكثر مما سجل في 2018 و2019 معا.

 

في البرازيل، تلتهم النيران أجزاء واسعة من غابات الأمازون التي توصف بأنها رئة العالم

في البرازيل، تلتهم النيران أجزاء واسعة من غابات الأمازون التي توصف بأنها رئة العالم

 

وانتقالا إلى الدول الشرق الأوسط والمغاربية، تكافح فرق الإطفاء لإخماد النيران في غابة الهرارش بضواحي طنجة المغربية، والتي أتت على نحو 10 هكتارات من الشجر والمزروعات.

وفي سوريا، وصفت الحرائق بأنها الأكبر في تاريخ البلاد التي تنهكها الحرب منذ 10 سنوات، حيث التهمت النيران غابة محمية الشوح والأرز في منطقة صلنفة في ريف اللاذقية الشمالي، بينما وصلت حرائق ريف مصياف وحماة إلى القرى المأهولة بالسكان.

 

في سوريا، وصفت الحرائق بأنها الأكبر في تاريخ البلاد

في سوريا، وصفت الحرائق بأنها الأكبر في تاريخ البلاد

 

وتعرضت الغابات لحرائق كبيرة طالت الأشجار الحرجية والمثمرة في محافظات حماة واللاذقية وطرطوس، حيث بلغت مساحة الحرائق نحو 6000 دونم.

وفي تركيا، اندلعت حرائق بمنطقة الغابات في بورصة، وساعدت الرياح السريعة على انتشار الحرائق بسرعة كبيرة، وفي أضنة اشتعلت النيران في منطقة كالابوينو، التابعة لبلدة بوزانتي، وكذلك الحال في ولاية جناق قلعة حيث اندلعت حرائق في منطقة الغابات في بلدة بيجا.

وفي لبنان التهمت النيران مساحات كبيرة بمحافظة عكار شمال البلاد، حيث اندلعت حرائق في بلدات مشمش والقريات والقبيات وأتت على أشجار متنوعة وأعشاب يابسة.

 

في لبنان التهمت النيران مساحات كبيرة بمحافظة عكار شمال البلاد

في لبنان التهمت النيران مساحات كبيرة بمحافظة عكار شمال البلاد

 

وفي الأردن، تمكنت فرق الإطفاء من إخماد حرائق في غرب عمان والبلقاء وجرش، حيث واجهت الفرق صعوبات في عمليات الإطفاء بسبب التضاريس الصعبة لبعض المناطق وتشعب الحرائق في أكثر من مكان.

مخاطر

وعن الأضرار والتأثيرات، قال رعد إن الدخان الناتج عن الحرائق يحتوي على ثاني أوكسيد النيتروجين وثاني أوكسيد الكربون، وهاتان المادتان خطرتان جدا وتتسببان بضرر كبير في طبقة التروبوسفير التي تشكل إحدى طبقات الغلاف الجوي للأرض.

وختاما أكد رعد أن الفاتورة الصحية التي ندفعها كبيرة جدا نتيجة الحرائق، والدخان يتسبب بحالات اختناق ومشاكل بالجهاز التنفسي، وحتى أيضا مشاكل في الجهاز العصبي، وحالات الوفيات الناتجة عن تلوث الهواء أكبر بكثير من الحالات الناتجة عن جائحة كورونا.

أسباب مختلفة

وعن الأسباب المؤدية لهذه الحرائق، قال الصحفي المختص في القضايا البيئية مصطفى رعد في حوار مع موقع "الحرة" إن الأسباب تختلف من مكان لآخر، ففي الأمازون، تقوم مافيات بقطع وحرق الأشجار لتوفير مساحة لزراعة الحشيش، وهذا نوع من الحرائق المفتعلة.

وفي لبنان وسوريا والأردن تكون الحرائق موسمية، وأحيانا كثيرة مفتعلة، وقد تكون ناتجة عن مخلفات بشرية كالزجاج والنفايات التي تشتعل جراء ارتفاع درجات الحرارة، وأكد رعد أن الحرائق تكون فقط على ارتفاعات محددة، ومن الصعب جدا حدوثها فوق ارتفاع 800 متر.

وفي كاليفورنيا رجح رعد أن يكون البرق أحد الأسباب الرئيسية لاندلاع الحرائق في فترة الجفاف، فيما أكد أن ارتفاع درجات الحرارة نتيجة التغير المناخي واحد من الأسباب الرئيسية لاندلاع الحرائق، فيما تساهم الرياح أيضا مع بداية فصل الخريف بزيادة كمية الأوكسجين وانتشار الحرائق على رقعة أكبر وبوتيرة أسرع.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:30
العصر 03:55
المغرب 06:29
العشاء 07:50