اتحاد الدراجات الهوائية الفلسطيني يشق طريقه في بيئة غير مهيأة
اتحاد الدراجات الهوائية الفلسطيني يشق طريقه في بيئة غير مهيأة

الأربعاء | 16/09/2020 - 01:04 مساءً

حسناء الرنتيسي

خاص بآفاق البيئة والتنمية

يكلّف تلوث الهواء حسب منظمة السلام الأخضر “جرين بيس" العالم  3.3% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، أي نحو 8 مليارات دولار يوميا، عدا عن االوفيات بسبب حرق الفحم والبترول والغاز الذي "يسبب 4.5 مليون وفاة مبكرة حول العالم سنويا، كما يموت 40 ألف طفل قبل عيد مولدهم الخامس بسبب تعرضهم لجزيئات الغبار الدقيقة الأصغر من 2.5 ميكرومتر".

تعدُّ "عوادم السيارات" من أخطر الملوثات الهوائية. وترتفع مخالفات معايير جودة الهواء في الدول التي لا تفرض رقابة عالية على المركبات، وفلسطين ليست استثناءً. وفي ظل هذا الكم الكبير من التلوث، تبرز مجموعات تنادي ببيئة نظيفة وجسم أكثر صحة ورشاقة، وضوضاء أقل، مع ايجاد حلول لمسألة الازدحامات المرورية وتقليل المصاريف المرتبطة بالمواصلات العامة.

اتحاد الدراجات

حول عالم الدراجات والمؤمنين بها،  تقول "مرام المسروجي" رئيسة اتحاد الدراجات الهوائية حديث العهد الذي أنشئ قبل عامين أي في سنة 2018، أن فكرة الدراجات جاءت لهدفين: الهدف الاحترافي الرياضي، والاجتماعي-البيئي الهادف لتشجيع ممارسة الرياضة حفاظا على الصحة وتقليل التلوث البيئي. لكن من أحد المشاكل التي تواجه الاتحاد عدم توفر أماكن مهيأة لممارسة هذا الرياضة او استخدامها كوسيلة حياتية بهدف الاستغناء عن السيارات قدر الإمكان.

وعن فكرة الإتحاد تقول مسروجي: "لقد جاء تلبيةً للتغيرات العالمية، فعندما دخل تصنيف الدراجات الهوائية كلعبة أولومبية كان من المفترض أن نكون اعضاءً في الاتحادات الدولية، وأن نكون من ضمن الأنظمة والقوانين التابعة لها، فاللجنة الاولمبية الفلسطينية دخلت تقريبا في اكثر من 9 ألعاب تعتبر اولومبية، ما جعلنا نفكر في الانفصال عن اتحاد السيارات، وتشكيل اتحاد خاص بنا بهيئة إدارية وهيكلية مختلفة".

في هذا الاتحاد 7 اعضاء، تضيف المسروجي، بالضفة الغربية و5 اعضاء في قطاع غزة، بحيث تكون رئاسة الاتحاد في الضفة لزخم هذا النوع من الأنشطة في مدينة رام الله.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:10
الظهر 12:30
العصر 03:55
المغرب 06:29
العشاء 07:50