تحلم بأنك مطارد أو أنك تطير أو تتساقط أسنانك؟ إليك التفسير العلمي لأكثر الأحلام شيوعاً بين الناس
تحلم بأنك مطارد أو أنك تطير أو تتساقط أسنانك؟ إليك التفسير العلمي لأكثر الأحلام شيوعاً بين الناس

الأحد | 27/09/2020 - 11:03 صباحاً

يهتم العديد من الناس بمجال تفسير الأحلام، فبعضهم يؤمنون بالتفسيرات الشعبية التقليدية المنتشرة بين الناس، والبعض الآخر يلجأون إلى علم النفس لمعرفة معاني الأحلام أو الكوابيس التي تراودهم.

ورغم أن أحلامنا ما هي إلا انعكاس لرغباتنا أو مخاوفنا الشخصية فتختلف معانيها من شخص لآخر بكل تأكيد، فإن هناك بعض الأحلام الشائعة التي تراود معظم الناس، والتي وضع لها علم النفس تفسيرات عامة محتملة.. تعالوا لنتعرف على أبرزها:

هل يمكننا تفسير الأحلام؟

الأحلام هي القصص التي يرويها الدماغ خلال مرحلة نوم حركة العين السريعة، وتتضمن الأحلام عادةً عناصر من حياة اليقظة، مثل الأشخاص المعروفين أو المواقع المألوفة، ولكن غالباً ما نعيش خلال أحلامنا سيناريوهات خيالية، يستحيل أن تتحقق في الحياة الواقعية… فهل تلك السيناريوهات هي مجرد أحلام لا معنى لها، أم يمكن تفسير معناها من خلال العلم؟

لطالما حاول الناس معرفة معنى أحلامهم، لكن تفسير الأحلام كمجال للدراسة النفسية لم يظهر حتى عام 1899، عندما نشر سيغموند فرويد كتابه The Interpretation of Dreams.

اليوم يختلف معظم الخبراء مع استنتاجات فرويد حول تفسير الأحلام، وفيما طور بعض علماء النفس استنتاجاتهم الخاصة حول معاني أحلامنا يعتقد علماء آخرون أن الأحلام لا تعني شيئاً على الإطلاق، وفقاً لما ورد في موقع Psychology Today.

عندما تحلم أن أحداً ما يطاردك

أكاد أراهن أننا جميعاً قد حلمنا يوماً ما أن شخصاً مجهولاً -أو معروفاً بالنسبة لنا- يقوم بمطاردتنا.

قد يكون ذلك في غابة مهجورة، أو بين أحياء سكنية مكتظة، نحن نركض بسرعة دون أن ننظر إلى الخلف بينما يلاحقنا أحد ما، ثم نستيقظ غالباً مذعورين قبل أن يتم الإمساك بنا.

يربط العلم ما بين هذا الحلم الشائع بين الناس وما بين مخاوفهم الشخصية، إذ يخبرك اللاوعي غالباً أنك تحاول تجنب مشكلة ما أو شخص ما من خلال هذا الحلم، وفقاً لما ورد في موقع Huffpost.

إذ يقول الطبيب النفسي ريتشارد نيكوليتي، إنه إذا كان هناك شخص ما يلاحقك في أحلامك فقد يدل ذلك على أنك تحاول تجاهل جانب ما من جوانب شخصيتك، أما مطاردتك من قبل حيوان بري فقد تعني أنك تحاول قمع الغضب الذي بداخلك.

لذا إذا كنت تحلم غالباً بأنك مطارد، وتريد أن تتخلص من هذا الكابوس، فربما عليك أن تسأل نفسك: هل أحاول الاختباء من شيء أو شخص لا أريد مواجهته؟ 

كما يجب أن ننوه إلى أن هذا الكابوس قد يكون إشارة إلى التعرض لصدمة كبيرة، إذ أفاد عدد كبير من مرضى "اضطراب ما بعد الصدمة" أنهم يحلمون بشكل دائم بأنهم مطاردون.

معنى حلم تساقط الاسنان

هل سبق وحلمت أن أسنانك تتساقط فجأة، ما يُفقدك القدرة على الكلام والتعبير، أو يسبب لك آلاماً تشعر بها وكأنها حقيقة لا حلم؟ إذا راودك هذا الكابوس من قبل فاعلم أنك لست وحدك؛ إذ يعتبر تساقط الأسنان حلماً شائعاً بين الناس.

وفقاً لما ورد في موقع Healthline، فإننا قد نحلم بذلك لأن اللاوعي لدينا لا يزال يذكر كيف كان شعور فقدان أسناننا عندما كنا أطفالاً، وما ارتبط بذلك من مخاوف وفقدان ثقة بالنفس نتيجة تعرضنا للسخرية بسبب الفجوات الموجودة بين أسناننا.

لكن قد يكون هذا الحلم مرتبطاً أيضاً بالأحداث الواقعية التي نمر بها خلال حياتنا، فقد يراودنا هذا الحلم لأننا قلنا شيئاً ما في أثناء اليقظة دون التفكير فيه، ما سبب لنا شعوراً بالندم لاحقاً.

وهناك مجموعة متنوعة من الأسباب الأخرى التي تجعلك تحلم بأن أسنانك تتساقط، بدءاً من التوتر المرتبط بالتغيرات الرئيسية القادمة في حياتك، إلى الشعور بالذنب الشديد، إلى الغيرة من شخص ما.

لذا إن كنت تعاني من هذا الكابوس فغالباً ما ينصح علماء النفس بالتفكير فيما إذا كنت تفتقد شيئاً ما بحياتك أو تعاني من انعدام الثقة، وأن تحاول حل تلك المشاكل، إذ إن الأحلام المتكررة غالباً ما ترتبط بوجود مشكلة ملحّة في حياتك، وتختفي بمجرد اختفائها.

أحلام السقوط

حلم السقوط هو حلم شائع آخر بين العديد من الناس، قد تحلم أنك تسقط من حافة جبل أو في هاوية ما، ثم تشعر بذلك بجسدك على الفور وكأنه حقيقي، لتستيقظ بعد ذلك مدركاً أنك لا تزال على فراشك.

وفقاً لما ورد في موقع Huffpost، فإن أساس هذا الحلم هو فيسيولوجي في الغالب، ويحدث عندما يبدأ جسمك في الاسترخاء بشكل أكبر، مستعداً للدخول في مرحلة النوم العميق، وينخفض ضغط دمك ومعدل ضربات قلبك، أي أنه يحدث تحديداً في المرحلة التي تفصل ما بين النوم واليقظة.

وهناك العديد من النظريات التي تفسر سبب هذا النوع من الأحلام، أبرزها أن الدماغ قد ينخدع بالتغيرات الفيسيولوجية التي تطرأ على جسدك أثناء الاستعداد للنوم العميق، فيفسرها على أنك معرّض للخطر، ويقوم بحركة مفاجئة تُوهمك أنك تسقط بهدف تنبيهك وإيقاظك.

كما أن هذه الحالة تحدث غالباً مع أولئك الذين حُرموا من النوم لفترة طويلة، أو أن أجسادهم مرهقة للغاية لسبب ما، لذلك يستنفر الدماغ عند استرخاء أجسادهم بصورة مفاجئة، وينبّههم بهذه الطريقة كي يستيقظوا.

أن تحلم بأنك استيقظت

هل حدث أنك استيقظت في الصباح الباكر واكتشفت أنك متأخر على العمل أو الجامعة، وبدأت بتجهيز نفسك وأغراضك على عجل، ثم اكتشفت أنك في الحقيقة لا تزال نائماً، وأن ما تشاهده مجرد حلم ليس إلا.

يعتبر هذا النوع من الأحلام الشائعة بين الناس بكثرة كذلك، وهو الحلم الذي تشاهده غالباً في الصباح، عندما تعطي لنفسك فرصة النوم مجدداً بعد أن تستيقظ لبضع دقائق على صوت المنبه.

وفقاً لعلماء النفس، قد يكون هذا الحلم بسبب تغيّر طارئ في جدولك الزمني، أو بسبب شعورك بأهمية وضرورة الاستيقاظ لأداء مهامك بينما لا تزال نائماً فعلياً، أو بسبب قلقك من التحديات التي تنتظرك في ذلك اليوم، وهي حالة شائعة بين الناس تسمى false awakenings أو الاستيقاظ الكاذب.

حلم الطيران

لا أعتقد أن أحداً منا لم يجرّب الشعور الرائع الناتج عن حلم الطيران، حيث تحلم أنك تمتلك قدرات خارقة على التحليق عالياً ومشاهدة مدينتك أو حتى عوالم أخرى بعيدة من الأعلى.

وفقاً للطبيب النفسي جيفري سامبر، فإن تفسير مثل هذه الأحلام قد يكون ذاتياً للغاية، ويختلف بالتأكيد من شخص لآخر، مع ذلك هناك بعض الخطوط العامة التي قد تدلنا عليها أحلام الطيران.

في كثير من الأحيان يمثل الطيران في الحلم شعوراً يغمرنا بالحرية، لكنه في الوقت نفسه قد يعكس رغبتنا في الهروب من ضغوطات العالم الحقيقي الذي نعيش فيه، وقد تعكس هذه الأحلام أيضاً شعورنا إزاء تجربة شخصية نمر بها.

لذا من المفيد أن نفكر جيداً إزاء كيفية التخلص عملياً من الضغوطات التي نتعرض لها في الحياة إذا كان حلم الطيران يراودنا بشكل متكرر.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 11:23
العصر 02:29
المغرب 04:52
العشاء 06:15