تعرف الى الفوائد الصحية المذهلة للكراوية
تعرف الى الفوائد الصحية المذهلة للكراوية

السبت | 17/10/2020 - 03:22 مساءً

تنتمي نبتة الكراوية Caraway إلى الفصيلة الخَيْمِيَّة، وهي الفصيلة نفسها التي ينتمي إليها الكمون والبقدونس والكزبرة والجزر واليانسون وغيرها.

تزرع الكراوية في منطقة البحر الأبيض المتوسط وأوروبا وشرق آسيا المعتدلة والهند وأميركا الشمالية، حيث يتفرع النبات بشكل كبير، إذْ له جذع مجوف، وينمو ما بين 30 - 80 سنتيمترا، وزهوره صغيرة وبيضاء اللون تصنع ثمرات صلبة لونها بني فاتح، ويبلغ طول ثمرة الكراوية بين 4 و6 ملم، وعرضها بين 1 و1.5 ملم.

تعتبر بذور الكراوية من أقدم البذور المستخدمة في الطب الشعبي، كما أنّها تحظى بمكانةٍ خاصة جداً في الفولكلور الشعبي لدى بعض الدول، حيث يعتقد بعض الأفراد أن للبذور قوى فريدة لتجنب أي شيء مؤذٍ مثل السرقة، كما كان يعتقد أنها تحمي العشاق من فقدان المودة لبعضهم بعضاً، وطبعاً هذه مجرد اعتقادات خرافية ليس لها أي أساس علمي، وسنتابع فيما يأتي الفوائد الجمّة لبذور الكراوية، وكيفية تناولها، ومتى يجب أن نتجنبها؟

* القيمة الغذائية للكراوية

تحتوي الكراوية على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية، حيث تشتمل ملعقة كبيرة (6.7 غرامات) من الكراوية على:

  • السعرات الحرارية: 22
  • البروتين: 1.3 غرام
  • الدهون: 0.9 غرام
  • الكربوهيدرات: 3.34 غرامات
  • الألياف: 2.6 غرام
  • النحاس: 6.7٪ من الجرعة اليومية
  • الحديد: 6.1٪ من الجرعة اليومية للنساء
  • المغنيسيوم: 5.4٪ من الجرعة اليومية
  • المنغنيز: 4.8٪ من الجرعة اليومية الموصى بها للنساء
  • الكالسيوم: 3.6٪ من الجرعة اليومية الموصى بها
  • الزنك: 4.6٪ الجرعة اليومية الموصى بها للنساء

بذور الكراوية تعتبر مصدر ممتاز للألياف الغذائية

 

* الفوائد الصحية لبذور الكراوية

تعد بذور الكراوية مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وكمضاد للسرطان، كما تساعد هذه البذور في القضاء على الطفيليات المعوية، والسعال، والتهابات المسالك البولية، والتهاب الشعب الهوائية، ونزلات البرد، والحمى، وغيرها من الفوائد الصحية الكثيرة التي سنرصدها فيما يأتي.

1- الكراوية قد تساعد على النوم

قد تساعد بذور الكراوية الأفراد على النوم نظراً لمحتواها العالي من المغنيسيوم، وهو معدن يرتبط بشكل مباشر بتعزيز جودة النوم ومدته، وهدوئه، وتساعد هذه البذور أيضاً على إدارة عملية التمثيل الغذائي، وذلك لتقليل مشاكل النوم وحدوث الأرق.

2- تأثير الكراوية على مرضى داء السكري

يثير البحث الأولي من الدراسات القائمة على الحيوانات، السؤال حول فائدة الكراوية نوعاً ما بالنسبة للمصابين بمرض السكري، وعلى سبيل المثال، اكتشفت دراسة أجريت عام 2006 على الفئران المصابة بداء السكري أن تعاطى الفئران لخلاصة الكراوية أدى إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول.

3- الكراوية قد تعزز من صحة العظام

تعد بذور الكراوية مصدراً رائعاً للزنك، والذي تم اكتشافه لتعزيز كثافة المعادن في العظام وكذلك صحة العظام بشكل عام.

4- الكراوية لها خصائص مضادة للفطريات والخميرة

غالباً ما يُعرف أن بذور الكراوية تتمتع بصفات مضادة للفطريات، وهذا يعني أنه يمكن تخزينها لفترات طويلة دون الخوف من تلفها بسبب التعرض للهواء، وليس هذا وحسب، فقد ثَبُتَ أنها معادية للخميرة بطبيعتها، وبالتالي يمكن استخدامها في الأطعمة التي تحتاج إلى خصائص مضادة للخميرة.
 

بذور الكراوية تستخدم لعلاج المغص عند الرضع والأطفال

 

5- الكراوية تستخدم لعلاج المغص عند الأطفال

المغص هو مرض يصيب الأطفال حديثي الولادة وكذلك الرضّع، وقد كان الاستخدام النموذجي الدائم والشائع لبذور الكراوية هو علاج حالة المغص لدى الرضع، يُنظر إلى المغص على أنه يجعل الطفل يبكي دون معرفة السبب، كما يصبح الطفل عديم القدرة على الالتصاق بثدي الأم والحصول على التغذية، ويمكن علاج المغص بإضافة بضع حبات من بذور الكراوية إلى الحليب المغلي، ودمجها مع العسل.

6- الكراوية قد تعالج فقدان الشهية

يعد فقدان الشهية مشكلة شائعة جداً نواجهها في العالم الحديث بسبب عدم قدرتنا على تناول الطعام المغذي، وليس هذا وحسب، فهناك المدمنون على بعض العادات مثل التدخين الذي يقلل من شهيتنا إلى النصف، ويستخدم شاي بذور الكراوية كعلاج للشهية السيئة، حيث تؤدي المداومة على شربه إلى تحسن الشهية بشكل تدريجي.

7- الكراوية قد تعالج الاضطرابات الهضمية

إحدى القدرات العلاجية التي تميز بذور الكراوية هي المساعدة في شفاء الجهاز الهضمي. كما أنها تستخدَم للشفاء من قرحة المعدة بسبب خصائصها المهدئة.

8- الكراوية قد تعالج المشكلات الجنسية

اطحن حفنةٍ من البذور مع بعض زيت الزبدة Clarified butter، وكذلك حبات التمر الهندي، واخلط المزيج جيداً، واسكبه في الماء، وأضف إليه كوبا مملوءا بالحليب والعسل. يمكن لهذا المزيج بالتأكيد القضاء على ضعف الانتصاب والاستمتاع بحياتك على أكمل وجه.

9- الكراوية قادرة على الحدّ من الكوليسترول

كون البذور تحوي على كمية جيدة من الألياف. فقد أكدت الاختبارات العلمية التأثيرات الصحية للأطعمة الغنية بالألياف في تقليل الكولسترول الضار في الجسم. ليس هذا فحسب، وإنما تساعد الألياف أيضاً على تعزيز كمية الكوليسترول الجيد. هذه الوظائف مهمة جداً في تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

10- الكراوية قد تعالج أمراض الحيوانات

توجد بذور الكراوية في الكثير من الأدوية التي يتم إعطاؤها للوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الحيوانات. 

11- الكراوية قد تساعد في علاج الحكة والطفح الجلدي

مع بذور الكراوية، يمكنك أيضاً التخلص من الحكة والدمامل والطفح الجلدي، وكل ما عليك فعله هو عمل عجينة من بذور الكراوية مع الماء الفاتر، وتطبيق هذا كله في المنطقة المصابة، ويمكنك أيضاً غلي القليل من بذور الكراوية، وعندما تنخفض المياه إلى درجة حرارة الغرفة، اغسل المناطق بعناية باستخدام ماء البذور، وستجد بالتأكيد حلًا للمشكلة وتتخلص من البثور أيضاً.

12- الكراوية قد تخفف من حرقة المعدة

إذا كنت تعاني من حرقة شديدة في صدرك ومن التجشؤ أو الفواق في منطقة الحلق؛ فإن أبسط إجراء يمكنك القيام به تناول حفنةٍ من بذور الكراوية، وذلك إما أن تقوم بوضعها في الماء المغلي وتشربها، أو تخلط ملعقة منها مع كوب من اللبن الرائب وتشربها، ويمكن أن تشربها أيضاً مع زيت النعناع لتتخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي.

13- الكراوية قد تعالج الغثيان والقيء

الغثيان والقيء من الأعراض المزعجة والتي تدلّ على الإصابة بالعدوى المعوية بالإضافة إلى اضطرابات جسدية أخرى، لكن ثمة طريقة بسيطة لتقليل أثر هذه الأعراض وهي تناول بذور الكراوية، وستندهش عندما ترى الراحة التي ستلاحظها.

14- الكراوية قد تخفف تشنجات الحيض ومشاكل المعدة

تشنجات الحيض وكذلك مشاكل المعدة متكررة كثيراً بين السيدات، وكل ما على المرأة فعله هو غلي القليل من زيت بذور الكراوية والانتظار حتى تصل إلى درجة حرارة الغرفة، وبعد ذلك، يمكن تدليك مغلي البذور في جميع أنحاء منطقة المعدة، وستجد الراحة من تقلصاتها بعد ساعة أو نحو ذلك، وهناك بديل آخر يتمثل في مزج القليل من زيت بذور الكراوية، مع عصير الليمون، وإضافة القليل من الماء الفاتر وشربه مرتين يومياً.

15- الكراوية مفيدة لفروة الرأس الجافة والحكة

إذا كنت  تعاني من فروة الرأس الجافة والحكة أو حتى الشعر الرديء فتناول بذور الكراوية، وخذ إحدى الشرائح وافركها على فروة رأسك، وذلك بالتدليك لمدة عشر دقائق، ونظفه بعد ذلك بالماء ثم اغسل رأسك بشامبو عشبي، ولمحاربة أي نوع من أنواع الحكة، يمكنك أيضاً استخدام عبوة بذور الكراوية، وسيتعين عليك عمل عجينة من الموز ومعجون بذور الكراوية وتطبيقها في جميع أنحاء فروة الرأس، ويجب أن تفعل ذلك مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

16- الكراوية قد تكون جيدة لصحة قلبك

تعمل بذور الكراوية على تقوية عضلة القلب، وتخفض ضغط الدم (بالإضافة إلى مستوى الكوليسترول في الدم)، وتساعد على تجنب تصلب الأوردة، ومزايا صحة القلب هي من بين صفات الكراوية الأكثر شهرة، ويدرك كل من يستهلك خبز الكراوية أنه مفيد لصحة قلبه.

17- الكراوية غنية بمضادات الأكسدة

تحمّل بذور الكراوية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، ومنها الكاروتين واللوتين والزياكسانثين والكريبتوكسانثين، ولقد اكتشفت الدراسات أن هذه المركبات رائعة في القضاء على الجذور الحرة الضارة، وكذلك حماية الجسم من السرطانات والشيخوخة المبكرة والالتهابات.

18- الكراوية قد تحسن الصحة العامة

يمكن تحسين الصحة العامة عن طريق استهلاك الكراوية حيث إنها تعمل على تحسين نظام المناعة لديك.

19- الكراوية قد تكون مطهرا ومعقما

تعتبر بذور الكراوية مطهراً رائعاً قادرا على التعامل مع العديد من الالتهابات التي تتراوح من تهيج الجلد إلى التهابات الأعضاء الجسدية مثل تلك التي تصيب الجهاز الهضمي والقولون والجهاز التنفسي وكذلك الجهاز البولي، كما أبلغ عن أن بذور الكراوية فعالة أيضاً في تجنب تطور الفطريات والبكتيريا، وبالتالي تجنب تطور القرحة والقروح، وقد تحمي أيضاً الأشخاص الذين يعانون من الجروح ضد الكزاز، وتعمل كمطهر يمنع تطور البكتيريا والفطريات، وبالتالي تجنب إصابة الجروح، وبالإضافة إلى ذلك، تعالج بنجاح العديد من الالتهابات الداخلية.

20- الكراوية قد تكون مضادة للسرطان

تتضمن بذور الكراوية مركباً كيميائياً يُعرف باسم "الليمونين"، ويقوم بأعمال مضادة للسرطان ويوقف تطور سرطان الثدي والكبد والرئة وكذلك سرطان المعدة.

21- الكراوية قد تكون مضادة لنزلات البرد والاحتقان

تعد بذور الكراوية فعلاً مضادات هيستامين خفيفة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، فإنها ستساعد على إرخاء العضلات التي تسبب صعوبات السعال.

22- للكراوية خاصية مضادة للالتهابات

تساعد الخاصية المضادة للالتهابات لبذور الكراوية في السيطرة على أي نوع من الالتهابات. وهي فعالة جداً للتعامل مع أي التهاب داخل الأمعاء من الجسم.

23- الكراوية لتخفيف الإمساك

يمكن أن تساهم الفوائد الصحية لبذور الكراوية أيضاً من خلال محتواها العالي من الألياف الغذائية، وتوفر كل 100 غرام من البذور 38 غراماً من الألياف، وهي علاج رائع لحل مشكلة الإمساك.

24- الكراوية قد توقف السعال اللانهائي

قد يكون الهيستامين هو السبب وراء معظم السعال اللانهائي، وغالباً ما يكون من الصعب جداً على المصاب الحصول على الدواء المناسب لتخفيف الأعراض، لكن بذور الكراوية تحيّد آثار الهيستامين مثل معظم الأدوية، ولكن بدون آثار جانبية، وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تقلل من أي نوع آخر من السعال وتوفر الراحة في التهاب الشعب الهوائية والحنجرة والأنف.

25- الكراوية قد تكون مضادة للتشنج

قد تساعد بذور الكراوية على تخفيف جميع أنواع الحالات الصحية المرتبطة بالتشنجات. وتكافح أعراض تقلصات العضلات وكذلك شد العضلات لأنها توقف آثار المركبات والإنزيمات المسؤولة عن تقلص العضلات. وقد تساعد أيضاً في الحدّ من تقلصات الجهاز التنفسي أثناء علاج الفواق، وصعوبة التنفس والسعال. وباعتبارها مقشعا، ويمكن أن تشفي بذور الكراوية من الانسداد المرتبط بالبرد والسعال. لذلك يمكنها أن تتعامل مع التهاب الأنف والبلعوم والحنجرة والقصبات الهوائية والحنجرة المرتبط بنزلات البرد.

26- الكراوية مدرّة للبول

تحسّن بذور الكراوية من تواتر وكمية التبول، وبالتالي تساعد على تنظيف الكلية تماماً، وتقلل الدهون، وتنقّي المسالك البولية.

27- الكراوية قد تستخدم لعلاج البدانة وإنقاص الوزن

تستخدم الكراوية تقليدياً لعلاج السمنة، وقد أجريت دراسة للتحقق من آثار تخفيض الوزن بخلاصة الكراوية على النساء البدينات من خلال التجارب السريرية، حيث تم تزويد المشاركات بـ 30 مللترا يوميا من الدواء الوهمي دون تغيير نشاطهن البدني أو نظامهن الغذائي، وقد لوحظ على مجموعات العلاج انخفاض كبير في الوزن ونسبة الدهون في الجسم ومؤشر كتلة الجسم ونسبة الخصر إلى الورك. ولم يكن هناك تغيير في الثقل النوعي للبول، والدهون وضغط الدم. تظهر النتائج أن النظام الغذائي من الدواء الوهمي مع عدم وجود قيود على تناول الطعام وعندما يقترن بالتمرين الرياضي يساعد على إدارة السمنة لدى النساء.

كما تظهر أبحاث أخرى أن مستخلص بذور الكراوية يساعد المشاركين على فقدان الوزن، ومؤشر كتلة الجسم ودهون الجسم، وأجريت الدراسة على 70 متطوعة تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، وقد عُولجت النساء بخلاصة بذور الكراوية لمدة 90 يوماً. لم يتم إجراء أي تغييرات في ممارسة الرياضة والنظام الغذائي. في نهاية الدراسة، فقدت اللواتي تناولن مستخلص الكراوية أكثر من 2.72 كيلوغرام. لقد نجحت الكراوية في عمل تحسينات كبيرة في نسبة الدهون في الجسم، ومؤشر كتلة الجسم وزيادة كتلة العضلات.

28- الكراوية قد تفيد في علاج الربو

تظهر الأبحاث المبكرة أن شرب الشاي الذي يحتوي على الكراوية والزعفران واليانسون والبذور السوداء والهيل والبابونج والشمر وعرق السوس قد يقلل من أعراض الربو.

29- الكراوية قد تفيد في علاج متلازمة القولون العصبي (IBS)

أظهرت الأبحاث المبكرة أن تطبيق زيت الكراوية على البطن، وتغطيته بمنشفة رطبة ومنشفة جافة، ثم وضع وسادة تدفئة في الأعلى يحسن أعراض القولون العصبي أكثر من تطبيق زيت الزيتون بدون حرارة، ولكن لا يبدو أنه يعمل بشكل أفضل من تطبيق زيت الزيتون مع الحرارة.

* استخدامات الكراوية في الطهي

تُعرف الكراوية على أنها مكون في خبز الجاودار والصودا، ولكن يمكن استخدامها أيضاً في المخبوزات الأخرى، مثل الكعك والخبز المحمص والخبز الفرنسي، ويمكن استخدامها أيضاً في الأطعمة اللذيذة، مثل الكاري والحساء واليخنات والصلصات، والأكثر من ذلك، يمكنك تجربتها كتوابل للخضروات المحمصة أو إضافتها إلى الأطعمة المخللة أو المخمرة مثل مخلل الملفوف، ويمكن أيضاً نقع بذور الكراوية في الماء الساخن لعمل شاي مهدئ.

 

شاي الكراوية سهل الإعداد ولذيذ الطعم

 

* كيفية عمل شاي الكراوية

وصفة شاي الكراوية سهلة وطعمها لذيذ.

المكونات

  1. ملعقة صغيرة من بذور الكراوية المطحونة (لكل كوب ماء ساخن).
  2. ملعقة صغيرة من العسل العضوي غير المرشح (اختياري).

التحضير

  • تتضمن الخطوة الأولى في تحضير شاي الكراوية سحق ثمرة الكراوية باستخدام مطحنة الفلفل لطحن الثمرة المجففة، حيث يساعد سحق أو طحن الكراوية على إطلاق الزيوت الأساسية والنكهات الغنية.
  • يوضع مقدار ملعقة صغيرة من الكراوية المسحوقة لكل كوب من الماء الساخن.
  • تترك 10 دقائق لتنقع.
  • لا يغلى الشاي أو يستخدم الماء المغلي لتجنب إتلاف الزيوت العطرية.

تدعم وصفة شاي بذور الكراوية الهضم الصحي، خاصة عند تناوله بعد تناول الوجبة، وللحصول على دعم أكثر للجهاز الهضمي، تخلط أجزاء متساوية من الكراوية والنعناع والبابونج، ويمثل هذا المزيج التركيبة المثالية للجهاز الهضمي بأكمله، حيث تعمل خلاصة الكراوية على تهدئة انتفاخ البطن وتهدئة الأمعاء، ويزيل النعناع التقلصات ويخفف آلام المعدة، والبابونج له تأثيرات مضادة للبكتيريا.

* الاختيار والتخزين

يمكن العثور على بذور الكراوية على مدار العام في الأسواق؛ إما على شكل بذور، أو ربما على شكل بودرة، وفي المتجر، قم بشراء بذور الكراوية الكاملة بدلاً من البودرة، نظراً لأنها قد تشتمل في كثير من الأحيان على مساحيق مغشوشة.

بمجرد وصولها إلى المنزل، يمكن الاحتفاظ بالبذور في مكان بارد وجاف ومظلم في عبوات محكمة الإغلاق من الهواء لعدة شهور، ويمكن طحنها باستخدام مطحنة يدوية عند الحاجة، ويجب حفظ الكراوية المطحونة والمسحوقة في الثلاجة في حاويات محكمة الإغلاق، ويستحسن استخدامها في وقت مبكر قدر الإمكان لأنها تفقد طعمها بسرعة.
 

* الآثار الجانبية لبذور الكراوية

رغم كل الفوائد الصحية لبذور الكراوية التي ذكرناها أعلاه، إلا أنه قد يكون لها عدد من الآثار السلبية؛ لذلك تحدث إلى أخصائي صحي قبل استخدامها لأسباب علاجية.

1. تلف الكبد

قد يتسبب زيت الكراوية، وهو زيت أساسي متطاير كثيراً موجود في بذور الكراوية، في تلف الكلى والكبد عند استهلاكه بجرعات كبيرة على مدى فترة طويلة من الزمن.

2. الإجهاض

قد يكون للكراوية تأثير على النساء الحوامل، مما يعني أنها قد تؤدي إلى الإجهاض أو تحفز المخاض المبكر، وعلى الأمهات المرضعات الحذر من تناول بذور الكراوية، وخاصة زيتها.

3. حرقة المعدة

مع أن بذور الكراوية تساعد على طرد الغازات الزائدة داخل الجهاز الهضمي، إلا أنه أثناء تقليل الانزعاج من الغازات داخل المعدة، قد يؤدي ذلك إلى حرقة المعدة عن طريق تقليل الضغط داخل العضلة العاصرة المريئية، وهي عبارة عن صمام يحتفظ عادة بمحتويات المعدة.

4. التجشؤ

قد تؤدي التأثيرات الطارحة لبذور الكراوية أيضاً إلى التجشؤ الشديد، حيث يتطلب التجشؤ طرد الغازات الزائدة والنفخة من خلال المعدة والأمعاء من الفم، وقد يكون مرتبطاً بصوت مميز وأحياناً برائحة.

5. آثار مخدرة

تتمتع بذور الكراوية بصفات مخدرة، لذلك يجب توخي الحذر لأنها، مثل المخدرات، قد تسبب الإدمان، والآثار الجانبية الأخرى المرتبطة بالتأثيرات المخدرة هي النعاس والتشوش العقلي والغثيان.

* الاحتياطات والتحذيرات الخاصة لدى تناول الكراوية

يجب مراعاة الاحتياطات والتحذيرات في الحالات الآتية:

1. الحمل والرضاعة

من غير الآمن أخذ الكراوية بكميات طبية أثناء الحمل، فقد تسبب الإجهاض، ولذلك يجب على المرأة الحامل ألا تستخدمه، كما لا يُعرف ما يكفي عن سلامة استخدامه أثناء الرضاعة الطبيعية، والأفضل البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام الكراوية في هذه الحالة.

2. داء السكري

هناك قلق من أن الكراوية قد تخفض نسبة السكر في الدم. إذا كنت مصاباً بداء السكري وتستخدم الكراوية، راقب سكر الدم بعناية، فقد تحتاج إلى تعديل جرعة الأدوية التي تستخدمها لمرض السكري.

3. كثرة الحديد في الجسم (داء ترسب الأصبغة الدموية)

قد يزيد مستخلص الكراوية من امتصاص الحديد، وقد يؤدي الاستخدام المفرط لمستخلص الكراوية مع مكملات الحديد أو الأطعمة التي تحتوي على الحديد إلى زيادة مستويات الحديد في الجسم، وقد يكون هذا مشكلة بالنسبة للأشخاص الذين لديهم بالفعل الكثير من الحديد في الجسم.

4. الجراحة

كون الكراوية تقلل من مستويات السكر في الدم، وهناك قلق من أنه قد يتداخل ذلك مع التحكم في نسبة السكر في الدم أثناء وبعد الجراحة، يجب التوقف عن استخدام الكراوية قبل أسبوعين على الأقل من الجراحة المجدولة.

* خلاصة القول

تعد بذور الكراوية متعددة الفوائد في الطهي وللصحة، فهي تتضمن العديد من المعادن والمركبات والألياف النباتية، فقد يساعد تناولها على فقدان الوزن، وتخفيف الالتهاب، وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

يمكن تناول هذه البذور متعددة الاستخدامات بالكامل، أو مطحونةً في الحلويات والصلصات والخبز والمخبوزات، وعلى الرغم من أنها آمنة جداً بشكل عام، إلا أنه يجب على الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد أو المرارة عدم استخدام الكراوية.

لا تنسَ أن تتحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي تحفظات حول إضافة الكراوية إلى نظامك الغذائي، ويجب أن تتحدث مع طبيبك أيضاً إذا كنت تتناول أي أدوية خشية أن تحدث تداخلات دوائية.



المصادر
Health Benefits of Caraway
Everything You Need to Know About Caraway

CARAWAY
Caraway Seeds: Health Benefits and Remedies

موقع صحتك



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أوقات الصلاة
الفجر 05:26
الظهر 12:24
العصر 03:35
المغرب 06:00
العشاء 07:22