هل يُنصح بشرب الحليب بعد انتهاء تاريخ صلاحيته؟
هل يُنصح بشرب الحليب بعد انتهاء تاريخ صلاحيته؟

الخميس | 05/11/2020 - 05:33 مساءً

إذا كنت واحداً من الأشخاص الحذرين، الذين دائماً ما يتخلصون من المواد الغذائية لأنها تجاوزت تاريخ انتهاء الصلاحية فقد حان الوقت لإلقاء نظرة فاحصة على ما تعنيه تلك التواريخ في الواقع، وهل هي فعلاً دقيقة؟

 

تاريخ انتهاء صلاحية الحليب

 

معظم وزارات الصحة وإدارات الغذاء في العالم لا تضع تاريخ انتهاء صلاحية دقيقاً لمنتجات الألبان سوى في حليب الأطفال

في الحقيقة فإنَّ معظم وزارات الصحة وإدارات الغذاء في العالم لا تضع تاريخ انتهاء صلاحية دقيقاً لمنتجات الألبان سوى في حليب الأطفال.

لذلك يمكننا أخذ معنى بديل لجملة تاريخ الصلاحية، كـ"يباع حتّى" أو "يفضل استخدامه حتّى" لأنّ هذا التاريخ لا يشير إلى سلامة الأغذية، بل يشير إلى آخر تاريخ من المتوقع أن يكون الحليب فيه في أعلى جودة، وذلك وفقاً لما ذكره موقع Health Digest الأمريكي ونقله للعربية موقع عربي بوست.

معرفة صلاحية الحليب من رائحته 

يعتمد التاريخ الذي يفسد فيه غالون من الحليب على عدد من العوامل، من مكان وطريقة تخزينه إلى نوع الحليب ونوع العبوة، وكلها عوامل تؤثر على المدة التي سيبقى طازجاً خلالها.

بشكل مثالي يجب أن يكون الحليب محكمَ الإغلاق، وأن يُخزَّن في درجة حرارة تتراوح بين 38 و40 درجة فهرنهايت (3.3-4.4 مئوية).

وفي هذه الظروف، يجب أن يظل أي حليب غير مفتوح جيداً من 5 إلى 10 أيام بعد التاريخ المذكور (بحسب نوع الحليب)، ويجب أن يستمرّ الحليب المفتوح 4 إلى 7 أيام بعد التاريخ.

وبمجرد سكب الحليب وبقائه في درجة حرارة الغرفة يوصي الخبراء بالتخلص منه بعد ساعتين.

وبغضّ النظر عن التاريخ، فإن الحليب الذي تنبعث منه رائحة حامضة أو الذي يبدأ مظهره في التخثر قد تجاوز أوج نموه، على الرغم من أنك إذا جربته عن طريق الخطأ ثم اكتشفت أنه ليس في أفضل حالاته فقد لا تمرض.

وقد قال رولف هالدن، مهندس الصحة البيئية والباحث في ولاية أريزونا، لمجلة Discover الأمريكية: "يتمتع البشر بقدرة فطرية على الإحساس بمشاكل الطعام، بدءاً من المظهر إلى الرائحة إلى القرائن الملموسة. ومع كون هذا ليس مثالياً فهو يمكننا بسرعة من رفض الطعام الذي يحتمل أن يعرضنا للخطر".

وضع الحليب في باب الثلاجة

هل أنت ممن يضعون عبوة الحليب في باب الثلاجة؟ إذا كنت كذلك فمن فضلك قم بوضعها في المرة القادمة في الجزء الخلفي، وتخلّص من العبوة الحالية.

نعلم تماماً أنّ شكل باب الثلاجة مناسب جداً لوضع عبوات الحليب، ولكن في الحقيقة يتسبب فتح الباب المتكرر تقلبات كبيرة في درجات الحرارة في تلك المنطقة؛ ما يُسبب بالتالي تلفاً أسرع.



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:10
الظهر 11:44
العصر 03:15
المغرب 05:56
العشاء 07:19