السبب الأساسي للأوبئة هو التنكيل بالحيوانات وحشرها بكثافة مرتفعة في مساحات صغيرة وحقنها بالمضادات الحيوية
السبب الأساسي للأوبئة هو التنكيل بالحيوانات وحشرها بكثافة مرتفعة في مساحات صغيرة وحقنها بالمضادات الحيوية

الخميس | 10/12/2020 - 03:00 مساءً

جورج كرزم

خاص بآفاق البيئة والتنمية

يبدو أن كل ما يمكن أن يقال عن فيروس كورونا قد قيل فعلا، وكل ما يمكن كتابته وتحليله قد أنجز حتى آخر وأدق التفاصيل. ربما هذا هو سبب تجاهل معظم الناس لمسألة إيكو-حيوية مرتبطة بالفيروس القاتل، ما يثير الانزعاج والقلق.  فنحن لا نزال ذات بني البشر عاشقي الرفاهية والشره للترف الغذائي، لدرجة أننا لا ننزعج من حقيقة أن الجائحة العالمية مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بأنماط سلوكنا تجاه الكائنات الحيوانية وطريقة تعاطينا معها واستهلاكنا لها. رغم ذلك، فإننا لا نسأل أنفسنا للحظة ما إذا كانت طبيعة الوجبات الغذائية التي نلتهمها قد تسهم في تدمير الكوكب، بل في قتل سكانه أيضا.

اللافت أن معدل وفيات الأطفال من فيروس كورونا يكاد يقترب من الصفر، بينما معدل الوفيات من أنفلونزا الطيور يبلغ 50٪؛ بمعنى أننا نقف على مسافة صغيرة من حدوث تحور جيني ضئيل يمكن أن يؤدي إلى مأساة لا يمكن تصورها.  وهنا من المهم أن ندرك ما يلي: بحسب المركز الأميركي للسيطرة على الأمراض (CDC)، فإن منشأ 75٪ من الأمراض المعدية –وتحديدا تلك التي معدل الإصابة بها يتزايد- منشأها الحيوانات.  وبشكل عام فإن 60٪ من الأمراض المعدية جاءتنا من الحيوانات التي استهلكناها أو تاجرنا بها؛ وهي (أي الأمراض) تعرف بالأمراض حيوانية المنشأ. ومن بين هذه الأمراض نجد العديد من أنواع الإنفلونزا (إنفلونزا الطيور، الإنفلونزا الإسبانية، وأنفلونزا هونغ كونغ)، بالإضافة إلى مرض جنون البقر ومارس وسارس وإيبولا وكورونا، بل وحتى الإيدز.

حاليا، يقدر الباحثون بأن نحو مائتين من الأمراض المعدية الأخرى التي تم توثيقها خلال العقود الثلاثة الماضية مصدرها حيواني. تشير هذه الأرقام إلى واقع حيواني عالمي غير مسبوق بكل المقاييس، حيث تنتشر المنشآت والمزارع الحيوانية الضخمة وتحشر فيها الحيوانات (الدجاج والبقر وغيرها) بكثافة كبيرة في مساحة محدودة جدا، ويذبح منها سنويا أكثر من مئة مليار وحدة حيوانية. ومن بين قطاعات الأغذية الحيوانية الغذائية، برز قطاع الدواجن بكونه أكبر خزان للأمراض الخطرة للبشر؛ فمن أصل 16 سلالة من الإنفلونزا المعروفة بأنها "آفات واسعة النطاق"، 11 منها تأتي من مزارع الدواجن الصناعية.

"للمزيد من التفاصيل"



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:14
الظهر 11:49
العصر 02:39
المغرب 04:58
العشاء 06:24