وُضعت من أجل أن تقرأها أنت.. ماذا تعني الأرقام المطبوعة داخل علامات إعادة التدوير على المنتجات البلاستيكية؟
وُضعت من أجل أن تقرأها أنت.. ماذا تعني الأرقام المطبوعة داخل علامات إعادة التدوير على المنتجات البلاستيكية؟

الثلاثاء | 29/12/2020 - 01:23 مساءً

بالرغم من أنَّ البلاستيك ضار على البيئة وصحة الإنسان، الكثير من المنتجات الاستهلاكية مُغلَّفة به. لكن على الجانب المشرق، المنتجات البلاستيكية في الغالب قابلة لإعادة التدوير؛ وهو شيء جيد بالنظر لأنَّ هذه المادة تستغرق 1000 سنة للتحلل في مكبات النفايات.      

أنواع البلاستيك

وللمساعدة في معرفة ما إذا كانت القطعة البلاستيكية التي نستخدمها قابلة لإعادة التدوير أم لا، تحمل أغلب هذه المنتجات رمزاً لإعادة التدوير، موجوداً في الغالب أسفل العبوة. وهذا الرمز هو عبارة عن أسهم على شكل مثلث. وهناك 7 فئات من البلاستيك؛ لذا ستجد داخل المثلث رقماً ما من 1 إلى 7 يخبرك عن نوع البلاستيك المصنوع منه المنتج. وفي ما يلي فئات البلاستيك السبع، وفقاً لموقع Earth Easy:  

  1. بولي إيثيلين تيرفثالات (PETE)
  1. بولي إيثيلين عالي الكثافة (HDPE)
  1. بولي فينيل كلوريد أو كلوريد متعدد الفاينيل (PVC)
  1. بولي إيثيلين منخفض الكثافة (LDPE) 
  1. بولي بروبيلين (PP)
  1. البوليستيرين (PS)
  1. أخرى (أو خليط من البلاستيك)

استخدامات أنواع البلاستيك المختلفة

البلاستيك من نوع (PETE) يدخل في صناعة أغراض مثل زجاجات المياه الغازية وعبوات زيت الطعام. وهو أكثر أنواع البلاستيك شيوعاً ومخصص للاستخدام لمرة واحدة فقط. فيما يُستخدَم البلاستيك (HDPE) عادةً لتعبئة السوائل، مثل اللبن أو الشامبو أو المنظفات السائلة أو مسحوق الغسيل. والنوع الثالث، أو (PVC)، هو العنصر الأساسي لأي شكل من أشكال الفينيل، من الأسمنت الليفي إلى أغطية المقاعد. ويدخل أيضاً في صناعة أواني الفاكهة والحلوى، وكذلك ورق القصدير.        

وتُصنَّع أكياس التسوق والأغلفة اللاصقة البلاستيكية من البولي إيثيلين منخفض الكثافة (LDPE أو رقم 4). في حين يدخل البولي بروبيلين (PP أو رقم 5) في صناعة الأثاث والأمتعة وزجاجات حبوب الدواء ولعب الأطفال والبطانات البلاستيكية للحفاضات وأكواب الحبوب والزبادي. ويُستخدَم البوليسترين (PS أو رقم 6) أيضاً في صناعة الألعاب، وكذلك في أكواب الستايروفوم وحاويات الطعام الجاهز والتعبئة الصلبة. وأخيراً، رقم 7 هو فئة شاملة لجميع أنواع البلاستيك الأخرى، مثل الأكريليك والنايلون وزجاجات الأطفال والألياف الزجاجية.

أيها يمكن إعادة تدويره؟

هناك العديد من الأشياء المهمة التي يجب معرفتها حول هذه الفئات وإعادة التدوير. أولاً، المواد البلاستيكية رقم 7 -الدارجة تحت فئة "أخرى"- هي مزيج من المنتجات القابلة لإعادة التدوير وغير القابلة لإعادة التدوير. وما لم تكن خبيراً في البلاستيك، فلن تكون قادراً على معرفة الفرق؛ لذلك من الأفضل تجنب إعادة تدوير هذه المنتجات، كما ورد في موقع Anderson.

ثانياً، يمكنك فقط إعادة تدوير البلاستيك النظيف؛ مما يعني أنه يجب عليك غسل الأشياء قبل رميها في سلة إعادة التدوير.

ثالثاً، حتى إذا كان لديك عنصر نظيف وقابل لإعادة التدوير، فلن يُعَاد تدويره بالضرورة. إذ غالباً ما تضع البلديات لوائح لتنظيم إعادة التدوير محلياً؛ لذا تحقق من الموقع الإلكتروني الخاص بمدينتك لمعرفة المواد البلاستيكية المقبول إعادة تدويرها. وبالنسبة لبعض المواد البلاستيكية التي لا يمكن وضعها في سلال إعادة التدوير في الشارع، فيمكن قبولها في مواقع إعادة التدوير الخاصة، كما ورد في موقع HowStuffWorks الأمريكي.

وأخيراً، إذا لم يكن على المنتج رمز إعادة تدوير، فألقِه في سلة المهملات. ومن الأفضل إبعاد الملوثات المحتملة عن مجرى إعادة التدوير بدلاً من المجازفة.

 

المصدر: عربي بوست



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 05:14
الظهر 11:50
العصر 02:42
المغرب 05:01
العشاء 06:27