ما وراء الكواليس..تحديثات النماذج العددية لحالة 17+18 شباط 2021
ما وراء الكواليس..تحديثات النماذج العددية لحالة 17+18 شباط 2021
الخميس | 11/02/2021 - 08:57 صباحاً

تنويه: هذه الزاوية مخصصة لاستعراض وتحليل النماذج العددية العالمية لفلسطين، وهي تتحدث يومياً بناء على تحديثات النماذج، ولا تعتبر هذه الزاوية منصة رسمية للنشرة الجوية، حيث تحمل النشرة الجوية درجة ثقة أعلى وتُبنى على متوسط النماذج العددية.

 

تحديث 16/2/2021 | 1:00 صباحاً 

إعداد: م.محمد جانم 

 

1- منخفض عميق سيتشكل قرب جزيرة قبرص متصلاً بمنخفض آخر في تركيا في نظام متصل وعميق، مصحوباً بكتلة هوائية قطبية مباشرة.

2-رياح قوية ستضرب المنطقة تبدأ تدريجياً مساء الثلاثاء وتشتد في الليل وكذلك نهار الأربعاء وليلة الأربعاء/الخميس، وسنلاحظ ارتفاع الحرارة بشكل كبير في الساعات الأولى من نهار الثلاثاء قبل أن تنقلب الأمور في المساء والليل.

3- تبلغ سرعة بعض الهبات 80-100 كم/ساعة (ينبغي الحذر والاستعداد).

4- الأمطار تبدأ في النصف الثاني في يوم الثلاثاء وفي ساعات الليل وتشمل مناطق واسعة من البلاد في الشمال والوسط وقد تشمل الجنوب أيضاً.

5- بعد منتصف الليل وبالاتجاه نحو ساعات الفجر يبدأ الحوض القطبي بعبور البلاد من الغرب بشكل سريع، وتعبر البلاد سحب ركامية قد تكون رعدية الطابع ويتساقط من خلالها زخات البرد بشكل عام والعواصف الرعدية، وتتهيأ الفرصة لتساقط زخات الثلوج فجراً في المرتفعات الجبلية العالية وقد تطال بعض القمم المتوسطة الارتفاع، خصوصاً في شمال البلاد وشمال الوسط بإذن الله.

6- حالة انجماد كبيرة ستشهدها المناطق الجنوبية بالذات صباح الأربعاء، بغض النظر عن موضوع الهطولات.

7- فرصة لتشكل حالة من عدم الاستقرار الجوي في نفس الليلة وذلك في سلسلة الجبال وخصوصاً في الأردن وتشمل مرتفعات الشوبك والشراه، وكذلك قد تتشكل في جنوب فلسطين، وبسبب التبريد الكبير ستكون الهطولات على شكل زخات بردية وثلجية لكن مؤقتة.

8- خلال الساعات الأولى من نهار الأربعاء (ربما حتى فترة الظهر-العصر) يحدث إزاحة لخط الهطولات تدريجياً باتجاه الشمال لتنحصر الفعالية بشكل رئيسي هناك، وتشتد الرياح ويحتمل ارتفاع نسبة الغبار في الأجواء خصوصاً في الجنوب والوسط، ويقل التبريد مؤقتاً في الساعات الأولى من النهار مقارنة بالفجر والصباح، وتهطل الأمطار في الشمال وبفرصة أضعف في باقي المناطق ( بإستثناء سحب محلية قد تتشكل خارج إطار موجة السحب التابعة للنظام الجوي)، وتكون ثلجية في مرتفعات الجليل الأعلى والجولان غالباً.

9- مع ساعات العصر والمساء والليل الأولى تبدأ جبهة قطبية بالتشكل لتدخل أجواء فلسطين ثم الأردن بمشيئة الله، وسيصاحبها تبريد كبير في كافة الطبقات الجوية، وتعبر من الشمال الى الوسط ثم الجنوب تدريجياً بمشيئة الله.

10- يحتمل تساقط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية والمتوسطة خلال ليلة الأربعاء/الخميس وحتى ساعات الفجر والصباح على فترات، وتكون شاملة لمختلف الأقاليم وخصوصاً جنوب الضفة.

11- التراكم يعتمد على كثافة الهطولات واستمرايته، ويتوقع أن يكون هناك تراكم جيد في القمم العالية، والفرصة كذلك حاضرة للمرتفعات المتوسطة ولكن بشكل أقل من القمم العالية.

12- خلال الساعات الأولى من نهار الخميس تتحول أغلب الهطولات الى مطرية، وقد تكون مخلوطة بالثلوج في القمم العالية، ثم تنسحب البرودة بشكل شبه كامل.

13- تعمل هذه الأمطار على إذابة معظم الثلوج التي قد تكون تراكمت في القمم.

14- يُحتمل استمرار فرص الهطولات المطرية المتفرقة على فترات حتى الجمعة نتيجة تيارات هوائية رطبة تتبع للمنخفض رغم رحيله وابتعاده، وهذه التيارات رغم عدم قوتها إلا أنها قد تجلب كميات إضافية جيدة جداً.

15- يتوقع أن يجلب هذا النظام الجوي كميات معتبرة من الهطولات بعد نهايته بمشيئة الله.

16- معظم النماذج العددية تشير الى تراكمات ثلجية خفيفة تتركز في مرتفعات وسط وجنوب الضفة الغربية.

"وفوق كل ذي علم عليم" .

والله تعالى أعلم

 

============================================

تحديث 15/12/2021 | 7:20 مساءً 

إعداد: م.محمد جانم 

النموذج العددي الأمريكي المسائي 12Z لا يزال ثابتاً ..برودة قطبية وثلجية متوقعة بمشيئة الله.

النموذج الألماني كذلك مشابه الى حدٍ ما.

جزء من الاختلاف البسيط هو على تعمق 30 متراً فقط على ارتفاع 5400 متر.

إذا أخذنا فترات التبريد القطبي وتوافر الهطول بشكل عام، فإن أفضل فرص الثلوج: ساعات بعد منتصف الليل والليل المتأخر مروراً الى الفجر وحتى الصباح الباكر من يوم الأربعاء خصوصاً في الشمال وأجزاء من الوسط(بسبب الهطولات)...والفرصة الأفضل تبدأ من عصر ومساء الأربعاء وخلال ساعات ليلة الاربعاء/الخميس وحتى فجر الخميس وتشمل كافة الأقاليم الجبلية بإذن الله بسبب تعمق الحوض القطبي فوق البلاد مباشرة.

أدنى درجة حرارة في مستوى 1400 متر ستبلغ -4 في جنوب الضفة الغربية صباح الأربعاء (طقس متجمد بالكامل وأي هطولات هي ثلجية صافية تحديداً هناك، ولكن هناك خلاف إن كان سيكون هناك هطولات في الجنوب في ذلك الوقت أم لا)...بشكل عام فرصة الجنوب أفضل في جبهة المساء وليلة الأربعاء/الخميس كما يبدو والله أعلم.

باقي الوقت ستكون حول -2 حسب النموذجين في مختلف المناطق وأحياناً أبرد بقليل وهي قيمة مناسبة للجبال العالية والمتوسطة لأنها تأتي مع قيم قطبية مميزة في بقية الطبقات خصوصاً العالية.

تحديثات بقية النماذج تظهر تباعاً خلال ساعتين.

==========================================

 

تحديث 15/12/2021 | 1:40 صباحاً

إعداد: م.محمد جانم 

 

النموذج العددي الأمريكي 18Z - منتصف الليل:

 برودة قطبية تبدأ دخول أجواء البلاد ليلة الثلاثاء/الأربعاء وتشتد فجراً ونهار الأربعاء وتستمر حتى فجر الخميس.

ثلوج متوقعة في معظم الجبال الفلسطينية العالية وتصل الى المتوسطة منها في بعض الفترات أيضاً بمشية الله.

تساقط كثيف للثلوج أحياناً وتراكمات معيقة للحياة في الجبال العالية خصوصاً.

 

النموذج العددي الأوروبي 12Z- المسائي:  

برودة قطبية تدخل أجواء البلاد وأمطار تتركز على الشمال والوسط، وثلوج خفيفة فوق رؤوس الجبال العالية.

يتوقع توقف الهطولات عن جنوب البلاد والوسط خلال ساعات الصباح حتى ساعات الظهر-العصر ثم تعود تدريجياً في المساء والليل وتكون ثلجية فوق القمم العالية وقد تلامس بعض المرتفعات الوسطى بإذن الله.

 

النموذج العددي الألماني: تحسن في مخرجات النموذج الألماني مقارنة بالتحديثات الماضية وبرودة قطبية كبيرة متوقعة.

 

================================================

 

 

تحديث 14/12/2021 | 12:45 بعد منتصف الليل 

إعداد: م.محمد جانم 

النموذج العددي الأمريكي 18Z - منتصف الليل :

ثبات على معطياته وبرودة قطبية قوية تدخل المنطقة في ساعات بعد منتصف ليلة الثلاثاء/الأربعاء وبالاتجاه نحو ساعات الفجر والصباح، وتزداد البرودة القطبية نهار الأربعاء لتهطل الامطار والعواصف البردية وتتحول الهطولات الى ثلجية فوق القمم الجبلية وتصل الى المرتفعات المتوسطة بإذن الله، وتستمر الفرصة في ساعات ليلة الأربعاء/الخميس مع بداية انسحاب الحوض العلوي تدريجياً بعد منتصف الليل والفجر.

أفضلية نسبية متوقعة لوسط وجنوب الضفة على باقي شمال البلاد نتيجة استشعار برودة سطحية أقوى هناك.

 

النموذج العددي الأوروبي 12Z- المسائي: 

لا يتوقع النموذج الأوروبي زخماً قطبياً قوياً مثل الأمريكي، بل يتوقع برودة غير مناسبة وزخماً أقل، وتهطل الامطار على فترات وتتحول الى زخات ثلجية خفيفة فوق القمم الجبلية العالية مثل الخليل وبعض المدن المرتفعة ورؤوس الجبال، وفرصة أضعف بكثير بالنسبة للجبال المتوسطة الارتفاع.

 

النموذج الكندي-المسائي:

برودة قطبية قوية وهطولات شديدة وثلوج كثيفة في مناطق واسعة من البلاد.

النموذج الألماني 18Z : قريب من الأوروبي ولكن أفضل نسبياً.

النموذج العددي البريطاني: ثلوج في الجبال الفلسطينية وتصل الى المتوسطة الارتفاع، مع أفضلية واضحة للجنوب والوسط على الشمال.

 

 

============================================

تحديث 12/2/2021

إعداد: م.محمد جانم 

 

أسفرت النماذج العددية الصادرة هذا الصباح عن عودة التوازن بين مختلف النماذج العددية وتسليم دفة القيادة الى العملاقين الأمريكي والأوروبي، فالكندي تراجع عن فكرة العاصفة الثلجية الشاملة والطويلة التي أشار اليها عدة مرات، في حين أصبحت مخرجات النموذج الأمريكي أكثر منطقية خصوصاً في الطبقات العالية مع برودة كبيرة تتنساب مع هذا النزول القطبي لكنه أضعف البرودة السطحية، واقتربت النماذج من فكرة رحيل المؤثر العلوي صباح الخميس، وتفاصيل ذلك أدناه:

النموذج العددي الأمريكي: 

يبدأ الحوض العلوي بدخول البلاد تدريجياً ساعات المساء وليلة الثلاثاء/الأربعاء قبل دخول البرودة القطبية السطحية، وتهطل الأمطار أولاً، ومع مرور الوقت تدخل البرودة السطحية القطبية وتتحول الهطولات الى ثلجية في المرتفعات الجبلية العالية، وخلال نهار الأربعاء تهطل الثلوج في المرتفعات العالية والمتوسطة خصوصاً 750-850 فما فوق بإذن الله وتتدنى دون ذلك بعض الفترات خصوصاً ساعات العصر والمغرب من الأربعاء.

تستمر فرصة الثلوج ليلة الأبعاء/الخميس حتى ساعات فجر وصباح الخميس.

 

النموذج العددي الأوروبي: 

يبدأ الحوض القطبي العلوي بدخول أجواء البلاد ليلة الثلاثاء/الأربعاء ويستمر حتى فجر وصباح الخميس ثم ينسحب، وبالنسبة للبرودة السطحية فتدخل نهار الأربعاء تدريجياً لتهطل الثلوج في المرتفعات العالية وقمم الجبال، ثم تنتشر تدريجياً مع ساعات العصر والمساء الى مختلف المناطق الجبلية العالية والمتوسطة بإذن الله، وتستمر التساقطات الثلجية ليلة الأربعاء/الخميس حتى ساعات الصباح على فترات. 

النموذج العددي الكندي : 

تراجع النموذج العددي الكندي عن توقعاته نسبياً لكنه لا يزال قوياً ويتوقع ثلوجاً بسماكات ممتازة في الجبال العالية والمتوسطة خصوصاً نهار الأربعاء وحتى صباح الخميس.

 الألماني: جيد جداً ولكنه أقل قوة من باقي النماذج.

البريطاني : ثلجة سريعة من ظهر الأربعاء الى فجر وصباح الخميس، ويتوقع انسحاباً أسرع للحوض القطبي.

 

التحديث القادم : التاسعة ليلاً 

 

======================================================

 

 

التحديث المسائي 11/2/2021 : تحديث 9:00 ليلاً 

إعداد: م.محمد جانم 

 

النموذج العددي الأمريكي: 

تحديث جيد جداً الى ممتاز بالنسبة لتساقط الثلوج في المرتفعات الفلسطينية.

الايجابيات: برودة كبيرة وهائلة سطحياً من فجر الأربعاء ولمدة 48-72 ساعة، مع برودة قطبية وهطولات ثلجية على فترات عديدة وتكون كثيفة أحياناً.

السلبيات: برودة الطبقات العليا جيدة ولكنها ليست ممتازة بقدر الطبقات السطحية، لكنها ليست مؤثرة كثيراً على فكرة تساقط الثلوج، وإنما على زخم الثلوج.

النموذج العددي الأوروبي: ثلجة "متوسطة"

يتوقع دخول البرودة القطبية الأربعاء وحتى ظهر الخميس علوياً، مع برودة قطبية سطحياً تتركز في ساعات المساء والليل يوم الأربعاء وصباح الخميس.

يتخلل ذلك تساقط كثيف للثلوج على المرتفعات الجبلية المتوسطة والعالية خصوصاً ليلة الأربعاء/الخميس.

تضعف فرصة تساقط الثلوج عصر الخميس مع انسحاب المؤثر العلوي. 

النموذج العددي الكندي : عاصفة ثلجية 

يتوقع عاصفة ثلجية فوق الجبال الفلسطينية المتوسطة والعالية.

 

 الألماني: لا ثلوج !

البحرية: أصبح أفضل من ذي قبل...ثلوج من فجر الأربعاء لفجر الخميس.

البريطاني : ممتاز يوم الأربعاء.

 

التحديث القادم : صباح الجمعة - التاسعة صباحاً 

================================================

تحديثات 11/2/2021 | 9 صباحاً 

 

النموذج العددي الأوروبي: 

تحسن ملحوظ على النموذج الأوروبي صباح اليوم مقارنة بالأمس، حيث يتوقع انزياح المحور الرئيسي للنزول الى الشرق أكثر مقارنة بتحديثات أمس، الأمر الذي انعكس على عودة احتمالية تساقط الأمطار والثلوج في الجبال الأربعاء والخميس بإذن الله.

الأوروبي يتوقع رياحاً جنوبية غربية في مقدمة المنخفض وتأثير رئيسي على شمال البلاد، وفي ساعات المساء والليل تعبر البلاد جبهة هوائية مصحوبة برياح قطبية، مع هطول أمطار وعواصف رعدية وثلوج فوق المرتفعات ابتداء من 850 متر عن سطح البحر بإذن الله، وتتدنى دون ذلك بعض الفترات إن شاء الله، وتستمر الثلوج على فترات حتى نهار الخميس.

درجة الثقة: 55%

فرصة لتجدد النزولات القطبية مطلع الأسبوع الذي يليه، وقد يتم ترجمة ذلك الى فرصة لمنخفض قطبي جديد.

 

النموذج العددي الأمريكي :

تحديثات ايجابية صباح اليوم أيضاً، لكنه يتوقع دخولاً مبكراً للهواء القطبي الى المنطقة بخلاف الأوروبي، ويتوقع تساقط الثلوج ليلة الثلاثاء/الأربعاء على معظم المرتفعات الجبلية في البلاد.

الأمريكي يتوقع استمرار هبوب الرياح القطبية لأيام طويلة.

درجة الثقة: 60%

 

النموذج العددي الكندي: 

تحديثات ممتازة لليوم الثالث ونشاط قطبي مميز وتساقط للثلوج على نطاق واسع.

درجة الثقة: 50% 

والله تعالى أعلم 



التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين
التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر طقس فلسطين

النشرة الجوية
جاري التحميل ..
أحدث الاخبار
أوقات الصلاة
الفجر 04:31
الظهر 12:37
العصر 04:17
المغرب 07:16
العشاء 08:44